بلدية الدامور كرمت البروفسور أمين نبيه القزي لمنحه جائزة

0

أقامت بلدية الدامور إحتفالا تكريميا للبروفسور أمين نبيه القزي، في مناسبة منح المجلس الأكاديمي العالمي لطب الطوارئ له جائزة “قائد العام 2021 الدولية”.
وحضر الإحتفال النائبان فريد البستاني وبلال عبدالله، الوزير السابق ناجي البستاني، ممثل النائب المستقيل مروان حماده نجله كريم، راعي أبرشية صيدا ودير القمر المارونية المطران مارون العمار، وفد من “مؤسسة العرفان التوحيدية” ضم الشيخين يوسف الأشقر وزهير الأشقر، عضو المركز الحبري المريمي الشيخ عامر زين الدين، عميد كلية الطب في الجامعة الاميركية ونائب رئيس الجامعة الأميركية في بيروت البروفسور ريمون صوايا، رئيسة قسم الطوارئ في الجامعة الأميركية البروفسورة افلين حتي، رئيس مركز الامن العام الاقليمي في الدامور الرائد آلان داغر، رئيس بلدية جدرا الأب جوزف القزي، رئيس “الحركة اليسارية اللبنانية” منير بركات، ، خادم رعايا الدامور والمشرف الخوري اميل الرامي، عضو “اللقاء الروحي” في لبنان الشيخ أياد
عبدالله، مديرة ثانوية القلبين الأقدسين الأم راغدة الأسمر، الرئيس السابق لبلدية الناعمة – حارة الناعمة شربل مطر وأطباء وأصدقاء وشخصيات وفاعليات ومخاتير ووجهاء، وعائلة المكرم وعلى رأسها نبيه القزي.

كلمة رئيس بلدية الدامور
افتتاحا بالنشيد الوطني، ثم كلمة ترحيب من منى القزي، بعدها ألقى نائب رئيس بلدية الدامور أنطوان نصر كلمة رئيس البلدية المحامي شارل غفري، فقال:”نحتفل اليوم بكل فخر واعتزاز في مناسبة منح المجلس الأكاديمي العالمي لطب الطوارئ له جائزة “قائد العام 2021 الدولية”، وهو منظمة عالمية رائدة في اختصاص طب الطوارئ الاكاديمي، لمساهمته القيادية الاستثنائية والمستمرة في تطوير طب الطوارئ في لبنان والعالم”.

وأشار ان “المكرم برع في الولايات المتحدة الأميركية، حيث انتخب رئيسا لجمعية طب الطوارئ في كاليفورنيا، ثم عاد الى لبنان ليعمل في “مستشفى الجامعة الاميركية” حيث انشأ اول قسم اكاديمي لطب الطوارئ، وحصل على العديد من الجوائز والتقديرات الدولية والاقليمية والمحلية، وهو معروف دوليا بتأسيسه المؤتمر الدولي لطب الطوارئ في المتوسط منذ 2001″.

وأضاف: “في العام 2015 اطلقت الاكاديمية الاميركية على جائزتها للقيادة الدولية
“جائزة أمين القزي للقيادة الدولية في طب الطوارئ” تقديرا لمسيرته الدولية.
شارك في تأسيس مجلة علمية لطب الطوارئ والعناية المكثفة وتولى رئاسة تحريرها.
فاز بالعديد من الالقاب الاكاديمية الاميركية واللبنانية.
ومن حبه وتفانيه لبلدته الدامور، أنشأ مع المرحومة زوجته الدكتورة كريستينا مركز الدامور الطبي DMC وهو يحتوي على مختبر ومركز تصوير شعاعي وعيادات طبية متخصصة. وقد ادارت الدكتورة كريستينا شخصيا المركز فتواصلت مع الناس والمرضى واحبها اهل الدامور لتواضعها وعطائها”.

وتابع: “هو صاحب الانجازات العلمية والمهنية، وما مركز الدامور الطبي الا الدليل على المثابرة والجدية، وهو المقدام في النشاطات الزراعية والبيئية، بحيث انشأ حديقة مميزة في سهل الدامور وكتب على مدخلها عبارتين: Le Jardin de Maman و”ديوان النبيه” وكأن البروفسور القزي يكتب بذلك تكريما لزوجته الراحلة ولوالديه، وهو الناشط والمناضل والوطني الصالح وقد وضع امكاناته ومعارفه في المساهمة في بناء مبنى بلدية الدامور بمساعدة الشعب الاميركي عبر مديرية التعاون العسكري المدني في الجيش، وما زال يعمل جاهدا ومن دون كلل لتقديم الخدمات الصحية والاجتماعية دعما للدامور والمناطق المجاورة”.

وشكر نصر “كل من حضر وعمل وساهم في انجاح هذا الاحتفال”.

صوايا
بعدها كانت كلمة للدكتور صوايا الذي نوه بمسيرة المكرم الطبية، مشيرا الى “أهمية هذه الطاقات اللبنانية في المجتمع اللبناني”.

القزي
وألقى البروفسور القزي كلمة شكر فيها الجميع على حضورهم هذا التكريم، داعيا الى “انشاء شبكة صحية مجانية في لبنان لمواجهة الظروف الصعبة التي تعصف به”، مبرزا “أهمية وضرورة بناء لبنان الرسالة والاندماج والمشاركة والتعاون والمحبة والإنسانية بين كل طوائفه، ولبنان الحرية والمساواة بعيدا من أي اعتبارات طائفية او مذهبية”، مشددا على ان “التحدي الكبير امامنا هو الوصول بلبنان الى بر الأمان من دون أي مشاكل”، منوها بـ”الألفة والمحبة والتعاون التي يتميز بها أبناء الجبل والشوف”.

ودعا الدولة والمجتمع الى “الاهتمام بكل طواقم رجال الإطفاء والأطباء والممرضين والمسعفين وحمايتهم من أي اعتداء”، وحيا “شهيد فوج الإطفاء ابن الدامور جو ايلي ابو صعب”، واعلن عن “اطلاق حملة فحوص مجانية على نفقته باسم الشهيد أبو صعب في كل بلدات الشوف وعاليه بدء من آذار المقبل ومدى عام”.

درع
بعدها سلم نصر والدكتور شاكر بو عبدالله المكرم درعا باسم البلدية عربون وفاء وتقدير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.