معاصر اتحاد بلديات جبل الشيخ تسلمت خزانات زيت زيتون من صندوق شراكة الأنظمة البيئية العامة

0

قدم صندوق شراكة الأنظمة البيئية العامة CEPF هبة قوامها ستة خزانات لحفظ زيت الزيتون سعتها الإجمالية 4,500 ليتر بالإضافة الى 200 خوصة عصر و30 صينيه معدنية لثلاثة معاصر زيتون في نطاق اتحاد بلديات جبل الشيخ في قضاء راشيا بالتعاون بين الاتحاد وجمعية البيئة للحياة EFL وضمن “مشروع الحفاظ على الممارسات التقليدية اللازمة لحماية التنوع البيولوجي في أراضي الزيتون في جبل الشيخ”، الممول من الصندوق.

وحضر مناسبة التسليم رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ جريس حداد ومدير المشروع الدكتور سليم حمادة بالإضافة الى فريق العمل في المشروع.

وتعهد أصحاب معاصر الزيتون بـ”المساهمة في تعميم الممارسات الزراعية الجيدة في قطاع الزيتون في نطاق البلديات المنضوية في اتحاد بلديات جبل الشيخ، ومساعدة المزارعين على فهمها وتوجيههم لتبني معايير تقنية تؤدي الى إنتاج زيت زيتون ذات جودة عالية وتدعمهم في فتح الأسواق المحلية والعالمية”.

ويسعى المشروع الى دمج الاهتمامات البيئية في الممارسات الزراعية التي تؤثر في الحفاظ على التنوع البيولوجي في قطاع الزيتون والخروج باقتراحات عملية حول كيفية التقليل من الأثار البيئية السلبية للممارسات الزراعية الحديثة، والحفاظ قدر الإمكان على ممارسات الإدارة التقليدية والتراثية لزراعة الزيتون، بما فيها العضوية. كما يسعى لوضع “ممارسات زراعية جيدة” قابلة للتطبيق فيما يتعلق بزراعة الزيتون، والحفاظ على “ممارسات التصنيع الجيدة” الأمر الذي سينتج عنه جودة عالية، ويسهم في زيادة الفوائد الصحية لزراعة الزيتون وإنتاج الزيت في بيئة أفضل، وتحافظ في الوقت عينه على التوع البيولوجي في جبل الشيخ، الأمر الذي سوف يؤثر حتما في فتح الأسواق المحلية والعالمية لزيت وزيتون جبل الشيخ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.