الشرق الأوسط : توصية بتمديد الإقفال العام في لبنان

0

كتبت صحيفة ” الشرق الأوسط ” تقول : تنتظر الحكومة اللبنانية نهاية الأسبوع الحالي لتبني على نتائج الإقفال العام ‏الممتد منذ 3 أسابيع، وتقرر تمديده أو إعادة فتح البلد، وذلك في وقت لا تزال فيه ‏نسبة الفحوصات الإيجابية من مجمل فحوصات “كورونا” مرتفعة‎.

وترأس وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن، اجتماعاً ‏ناقش كيفية وضع تصور أولي لخطة المرحلة المقبلة وآلية تطبيق الرعاية ‏المنزلية لمرضى “كورونا”، وتقديم ما أمكن من أدوية ومستلزمات وأجهزة ‏أوكسجين منزلية من خلال عدد من الجمعيات المعنية، وبمؤازرة من نقابتي ‏الأطباء والممرضين، وبتنسيق مع وزارتي الصحة والداخلية والبلديات. كان ‏رئيس لجنة الصحة النيابية عاصم عراجي، أكد أن اللجنة العلمية المخصصة ‏لمتابعة ملف “كورونا” رفعت توصياتها للجنة “كورونا” الوزارية، واقترحت ‏تمديد الإقفال أسبوعاً مع بعض الاستثناءات البسيطة، موضحاً أنه من الأفضل أن ‏يؤجل اتخاذ أي قرار حتى نهاية الأسبوع، وذلك بهدف مراقبة أعداد الإصابات ‏والبناء عليها‎.

وكان لبنان شهد تراجعاً بأعداد الإصابات خلال الأيام الأخيرة الماضية، وتجاوز ‏عدد إصابات “كورونا” الإجمالي الـ300000، أما عدد الوفيات فتجاوز ‏الـ3000‏‎.

ورأى الأمين العام للصليب الأحمر جورج كتانة، أن تدني أرقام الإصابات ‏اليومية بـ”كورونا” ليس مرتبطاً بالإقفال التام مباشرة، بل بتدني عدد فحوصات ‏الـ”بي سي آر” اليومية، مشيراً إلى أن نتائج الإقفال التام لم تظهر بعد. ولفت ‏كتانة إلى أن 40 في المائة من المرضى الذين نقلهم الصليب الأحمر خلال شهر ‏يناير (كانون الثاني) الماضي كانوا مصابين بـ”كورونا”، مشدداً على ضرورة ‏تأمين التمويل اللازم للمستشفيات لتتمكن من زيادة عدد الأسرة في العناية الفائقة ‏ومواردها البشرية، لتتجهز لمرحلة ما بعد الإقفال التام

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.