إنجاز مشروع البنى التحتية للشوف الاعلى.. جنبلاط: التنمية المحلية أساس المشروع

0


احتفل في مركز اتحاد بلديات الشوف الاعلى، في المختارة، بإنجاز مشروع تحسين البنى التحتية البلدية في المنطقة، الممول من مكتب التعاون الايطالي بقيمة 800 الف يورو، برعاية رئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط والسفير الايطالي جوزيبي مورابيتو.

حضر الحفل، الى جنبلاط ومورابيتو، وزير شؤون المهجرين في حكومة تصريف الاعمال أكرم شهيب، النائبين نعمة طعمة وايلي عون، السيدة نورا جنبلاط، مدير مكتب التعاون الايطالي غويدو بينيفتو، المدير العام لوزارة المهجرين أحمد محمود، أركان السفارة الايطالية وشخصيات.

العشي

النشيدان اللبناني والايطالي افتتاحا، ثم كلمة رئيس اتحاد بلديات الشوف الاعلى روجيه العشي الذي نوه بإنجاز المشروع في سياق فكرة النائب وليد جنبلاط لتعزيز البنى التحتية والنظر في خيارات التنمية المستدامة ومناهجها، مؤكدا تركيز المشاريع لاجل التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

شهيب

والقى شهيب كلمة أكد فيها إدراك وزارة المهجرين منذ العام 1992 مع النائب جنبلاط البعدين الاقتصادي والاجتماعي في إتمام العودة وتحصينها، مشيرا الى تحريك آخر ملف وهو بريح الشوف برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان والنائب وليد جنبلاط، وتوقيع آخر مصالحة في الشحار، آملا ختم جراح الحرب في ملف كفرسلوان.

وقال: مع الاسف اليوم توقف كل شيء في ظل الحكومة الدائمة لتصريف الاعمال وارتفاع منسوب شعار بريق السلطة فوق كل اعتبار عند البعض، فتعطل التشكيل في وقت البلد فيه بأمس الحاجة لحكومة جديدة قادرة ومتوازنة تحمي الاقتصاد وتصون السلم الاهلي.

ورأى ان قضية المهجرين بحاجة الى عملية دائمة لتحصينها وتفاعلية وتعاونية مع جميع الجهات المانحة، والتركيز على الانماء الريفي وعودة الجبل الى أصالته.

شرح عن المشروع

ثم قدم المهندس شادي سالم من مكتب التعاون الايطالي والمسؤول عن ترميم الجسور الاثرية في الشوف الاعلى الدكتور وسام خليل شرحا عن المشروع الايطالي الذي يشمل انشاء دروب جديدة للجبل وترميم الجسور.

السفير الايطالي

وتحدث السفير الايطالي فنوه بالمشروع معتبرا اياه ارثا للمنطقة لاجل التطور والنمو، وقال ان هدف المبادرات الايطالية تحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية، معتبرا ان تنمية القدرات البلدية هو ركن في استراتيجية التنمية التي تتبعها ايطاليا، والمشروع عينة من أعمال بنى تحتية، وكل مشاريعنا هنا تهدف لدعم عودة المهجرين الى قراهم، الامر الذي يعزز ميزة العيش المشترك بين اللبنانيين ويفتح الطريق امام الانماء المتوازن، واهم عوامل الضمان حماية البيئة ومواردها، لذا جزء من التزامنا الى جانب لبنان نخصصه في قطاع البيئة.

جنبلاط

والقى جنبلاط كلمةالختام، فقال: الاساس في المشروع التنمية المحلية والخروج من التنمية المركزية الخانقة في لبنان، وتعاونا مع المشروع الايطالي منذ 20 او 30 عاما، ونحصد اليوم ما زرعناه مع ايطاليا والاتحاد الاوروبي، وعلينا ان لا ننسى المساهمة من اجل مشروع تكرير الصرف الصحي للقرى في الشوف الاعلى، واتقدم بالشكر مجددا من ايطاليا والاتحاد الاوروبي والبلديات ومحمية ارز الشوف وكل المساهمين من دون استثناء، لتعزيزهم التنمية المستدامة، والى مزيد من المشاريع.

غداء

ثم زار مورابيتو وأركان السفارة قصر المختارة واستبقاهم جنبلاط الى مائدة الغداء.

وفود

وكان جنبلاط استقبل عددا من الوفود المناطقية، في حضور شهيب وطعمة وعون، أبرزها وفد شعبي كبير من منطقة اقليم الخروب وبلدة شحيم، ضم مشايخ وعلماء ورئيس اتحاد بلديات اقليم الخروب الشمالي محمد حبنجر ورئيس البلدي شحيم ومخاتيرها الحاليين والسابقين وفاعليات. والقى الشيخ اياد عبد الله كلمة الوفد فقال: نحن في الاقليم والشوف الاشم فطرنا على محبة هذه الدار والايمان بدورها الوطني والقومي الرائد، والالتزام التاريخي بالوحدة الوطنية والعيش المشترك، واننا محظوظون بقيادتكم، واثقون ببعد نظركم، مراهنون على طيب المسيرة والامل بوصول لبنان الى شاطئ الامان.

من زوار المختارة ايضا وفد من بلدة المغيرية ضم الاب سمعان بولس ولجنة الوقف المسيحي والاهالي، وشكر الوفد جنبلاط على مساهمته في بناء كنيسة البلدة. كما استقبل وفودا من: راهبات المحبة في بلدة المطلة، عائلة ملاعب في بيصور، رئيس بلدية الباروك ايلي نخلة واعضاء من المجلس البلدي، الجمعية النسائية الخيرية في الورهانية، اتحاد بلديات الشوف السويجاني وقد عرضت رئيسته نهى الغصيني المشاريع والمطالب، ووفودا من راشيا، صوفر والمناصف، وتلقى مراجعات عدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.