قمرالدين التقى وفدا من وزارة الصحة واستمع الى طرح لمعالجة النفايات في الفيحاء من بلدية برج العرب

0

g1

استقبل رئيس بلدية طرابلس احمد قمرالدين في مكتبه في القصر البلدي، ايلي خوري على رأس وفد يمثل وزير الصحة غسان حاصباني. وعرض الوفد “لقضايا تتعلق بالنظافة والصحة في بعض شوارع طرابلس”، ووجه دعوة الى قمرالدين للمشاركة في “جولة وزير الصحة في طرابلس في 13 اذار المقبل لتفقد المستشفى الاسلامي الخيري ومستشفى طرابلس الحكومي”.

وفد بلدية برج العرب
كما التقى قمر الدين وفدا من بلدية برج العرب في عكار ضم عضوي المجلس انور شخيدم واحمد شخيدم، يرافقهما شوكت الجبيلي وكيل شركة فرنسية متخصصة في معالجة ازمة النفايات. وعرض الجبيلي “لمشروع اقامة معمل لمعالجة ازمة النفايات في طرابلس ومدن اتحاد بلديات الفيحاء”، موضحا ان “بناء المعمل يتطلب تأمين 500 طن نفايات يوميا وتأمين 30 الف متر مربع لتشييد المعمل عليها، وينتج 5 ميغاوات كهرباء في الساعة، كما ينتج مئة طن كم السماد في اليوم، في مقابل صفر في المئة تلوث”.

ولفت الى “ان المشروع ممول من شركة فرنسية متخصصة تقترح التزام المشروع لمدة 20 سنة ليصبح بعدها ملكا للبلدية او اتحاد الفيحاء، وتقع مسؤولية تصريف الانتاج من كهرباء وسماد على الشركة دون ان تتكلف البلدية او الاتحاد اي مبلغ مالي”.

واوضح قمرالدين من جهته ان “اتحاد بلديات الفيحاء كان وقع قبل سنوات عقدا لانشاء معمل لفرز النفايات ومدته 6 سنوات”. وطلب من الجبيلي، تقديم المشروع بحسب الاصول الادارية ليصار الى دراسته مفصلا”.

الرابطة الثقافية
كما استقبل قمر الدين رئيس الرابطة الثقافية في طرابلس رامز الفري، الذي اطلعه على “نشاطات الرابطة والمشاريع المستقبلية التي تنوي الرابطة تنفيذها والتحضيرات الجارية لمعرض الكتاب الثالث واربعين، والذي سيقام في معرض رشيد كرامي الدولي من 12 نيسان ولغاية 23 منه”، شاكرا له وللمجلس البلدي دعمهم الرابطة والمعرض، كما تم البحث في “مشروع ربيع طرابلس المسرحي وامكان دعم البلدية لهذا المهرجان المسرحي الذي سيضم اكثر من 13 فرقة مسرحية طرابلسية ويهدف الى دعم الفنان والممثل الطرابلسي من جهة واعطاء فرصة فنية لاهالي المدينة لمشاهدة عروض مسرحية متنوعة على مسرح الرابطة”.

واكد قمر الدين “اهمية دور الرابطة التاريخي والمستقبلي في خدمة المدينة والمجتمع”، مشيدا ب “جهودها وبالنشاطات المتميزة التي تشهدها في شكل شبه يومي”، معتبرا ان “من واجب البلدية الوقوف الى جانب المؤسسات الثقافية في المدينة ودعمها”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.