بلدية مزبود باشرت فرز النفايات.. شحادة:نبذل الجهود الكبيرة لرفع الاضرار عن بلدتنا

0

mazboud-garbage

باشرت بلدية مزبود مشروع فرز نفايات البلدة التي يتم تجميعها، حيث قامت لهذه الغاية ببناء هنغار على قطعة ارض قدمها احد ابناء البلدة في منطقة الحلايا، ووضعت فيه آلة (قشاط) لفرز النفايات الى جانب مكبس جديد مخصص لكبس الكرتون والبلاستيك والنايلون والتنك، وقد أشرف رئيس البلدية فادي شحادة على تشغيل المكبس، في حضور متطوعين من ابناء البلدة تحت اسم “معا نرقى بمزبودنا”.

وخلال عملية التشغيل اشار شحادة الى “ان مشكلة النفايات كبيرة، وقد ارهقت البلديات واستنزفتها”، وقال:”بعد تفاقم هذه المشكلة وتداعياتها الخطيرة علينا جميعا، ارتأينا ان الحل الموجود بين ايدينا هو انشاء معمل لفرز النفايات على مستوى البلدة التي تنتج يوميا حوالي خمسة اطنان من النفايات. فأمام هذا الواقع لا يمكننا الا ان نبذل الجهود الكبيرة وفي شتى المجالات لرفع الاضرار والتلوث عن بلدتنا واهلنا، خصوصا وان مزبود لا يوجد فيها مشاعات للبلدية. لذلك قدم لنا المهندس حسين حبنجر قطعة ارض لتشغيل المعمل وبناء هذا الهنغار”.

واشار الى “ان عملية الفرز قد تكون بدائية عبر الفرز اليدوي”، مؤكدا “انه يساهم في تخفيف كميات النفايات التي تنتجها البلدة، وان البلدية لا تطمر النفايات ولا تحرقها، بل تقوم بتخزين ما يصدر من نفايات بعد عملية الفرز”، لافتا “الى ان الفرز يشمل الكرتون والبلاستيك والتنك والنايلون”.

واكد “ان كلفة المشروع متواضعة جدا، حيث تم بناء هنغار وضع فيه (القشاط) الذي كانت البلدية السابقة قد جهزته”، واشار “الى ان مكبس الكرتون والتنك تم تقديمه من قبل عضو مجلس ادارة شركة خطيب وعلمي سمير الخطيب ابن البلدة”، موضحا “ان المواد المفرزة من كرتون وتنك ونايلون يتم بيعها، وهي تسهم بمردود مالي قدر الامكان، فيما يتم تخزين النفايات العضوية القليلة الحجم بانتظار الحل الذي يتوصل اليه اتحاد بلديات اقليم الخروب الشمالي على مستوى الاقليم”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.