وفد تركي عرض مع بلدية طرابلس بناء وترميم آثار عثمانية في المدينة

0

tripoli-turkish

استقبل رئيس اتحاد بلديات الفيحاء رئيس بلدية طرابلس المهندس أحمد قمر الدين، في مكتبه في القصر البلدي، بحضور أعضاء المجلس البلدي، وفدا حكوميا وبلديا تركيا، برئاسة المدير العام لوزارة البيئة والتخطيط في الجمهورية التركية السكرتير العام لاتحاد بلديات تركيا خير الدين غينغور ترافقه عقيلته، نائب السكرتير العام لبلدية اسطنبول الكبرى المهندس حسين أرن، رئيس دائرة التخطيط المدني والبيئي في اتحاد بلديات تركيا المهندس جنيت تركمان، المهندس في اتحاد بلديات تركيا عثمان شينايدن، وذلك بدعوة وتنظيم من رئيس لجنة التراث والاثار في المجلس الدكتور خالد تدمري الذي رافق الوفد من تركيا.

وأوضح بيان لبلدية طرابلس، أن “البحث تناول أهداف الزيارة التي تتمحور حول ثلاثة أمور هي: إعادة بناء السراي العثمانية لتغدو قصر طرابلس للثقافة والمؤتمرات، والمساعدة في وضع مخطط لتنظيم وسط المدينة التاريخي، ومشروع إعادة بناء مسجد القاضي عمر المدمر في سوق القمح في باب التبانة، بالتنسيق مع لجنة الآثار والتراث في البلدية برئاسة تدمري”.

غينغور
ثم تحدث رئيس الوفد التركي، فنقل تحيات “الرئيس والشعب التركي الى اهالي طرابلس”، وقال: “أنقل اليكم تحيات رئيس بلدية اسطنبول الكبرى الذي يرأس أيضا اتحاد بلديات تركيا ومنظمة المدن المتحدة والحكومات المحلية في العالم المهندس الدكتور قادر طوباش الذي كلفنا بالزيارة لتبني جملة مشاريع تراثية في طرابلس، ومنها تنفيذ وتمويل إعادة بناء السراي العثمانية ومحيطها في وسط التل وإعادة بناء مسجد القاضي عمر بهبات كريمة مقدمة من اتحاد بلديات تركيا وبلدية اسطنبول الكبرى”.

أضاف: “الجميع يعلم مشاعر السعادة والسرور بين الشعب التركي واهالي طرابلس الفيحاء، فهناك علاقات اخوية ودينية تربطنا، وهنا اذكر ما تعرضت له تركيا من ضربة خائنة في 15 تموز سقط ضحيتها المئات من الشهداء والاف من الجرحى، ونشكر الله اننا تمكنا من تحقيق استقلال ونصر جديد بنزول شعبنا امام الدبابات التي كانت تحاول تنفيذ الانقلاب، واي محاولة انقلابية تصيب الجسد، الا اننا تمكنا من الوقوف على اقدامنا بسرعة وذلك بفضل ودعم اخواننا في الدول العربية والاسلامية وتحديدا في لبنان وطرابلس، ونحن تابعنا ردات الفعل التي حصلت في طرابلس والصلاة من اجل سلامة تركيا وشعبها والفرحة التي عمت مع وصول انباء فشل الانقلاب، وابلغكم شكر قيادتنا واهلنا في تركيا”.

وتابع: “تهدف الزيارة، بالاضافة الى ما تم ذكره من مشاريع، الى توطيد العلاقات بين اتحاد بلديات تركيا وبلدية طرابلس واتحاد بلديات الضنية، فنحن من ثقافة واحدة ودين واحد واهدافنا واحدة ويجب استثمار وحدتنا وتجسيدها ببعض المشاريع، والغرب يتساءل لماذا تقدم تركيا مساعدات لدول الجوار؟ نحن يأمرنا ديننا بذلك ولم ندعِ اننا نقدم خدمات ولا هبات. بل نحن نقوم بواجبنا تجاه اخوتنا ونتشارك في ما بيننا، ونعمل على مبدأ الشراكة، وعندما نتحدث عن احياء الارث الثقافي فإننا لا نعني الارث العثماني فقط ولا نخاطب فئة معينة، بل تراث الانسانية جمعاء”.

قمر الدين
ورد قمر الدين مرحبا بالوفد الزائر، متمنيا له “طيب الاقامة”، وأمل ان تكون “المحادثات مثمرة، ويكون الاتفاق على مختلف الصعد”، وقال: “نأسف لما حصل في تركيا من محاولة انقلاب، الامر الذي خلق توترا وتعاطفا في طرابلس مع الحكم في تركيا وسررنا عندما استطاعوا التغلب على الانقلابيين. ونتمنى ان تعود تركيا الى دورها الريادي، فهي بالنسبة الينا عامل استقرار وتوازن في المنطقة، ونحن في المجلس البلدي نحرص على توثيق التعاون ويمكن ان يكون لغيرنا احراج بالعلاقة مع الشعب التركي، ولكننا نعتبر اهالي طرابلس والشعب التركي واحدا، ونحرص جدا على ان تكون العلاقة مميزة وعلى أكمل وجه، والارث والاثر العثماني موجود في طرابلس من مئات السنيين ونأمل المحافظة عليه وجعل طرابلس مدينة سياحية وأن تعود الى سابق مجدها ونعول على السياحة التي تساعد في عودة الحركة الاقتصادية الى طرابلس واسواقها”.

أضاف: “نأمل إعادة بناء السراي العثماني وتأهيلها، فهي هدمت عام 1968، اضافة الى تنظيم الوسط التاريخي في منطقة التل، مع جملة مشاريع وتبادل خبرات لاحياء الاثار العثمانية والمملوكية وغيرها من الحقبات التاريخية، اضافة الى المخطط التوجيهي العام، وقضية النظافة والنفايات وغيرها من الامور الضرورية”.
هدية تذكارية
وقدم رئيس الوفد التركي هدية تذكارية الى قمر الدين عبارة عن مصبات قهوة ترمز في الثقافة التركية الى الوقوف عند خاطر من يشرب هذه القهوة 40 سنة.

تدمري
ثم تحدث تدمري فشكر “تركيا شعبا وحكومة ورئيسا كما رئيس اتحاد بلديات تركيا المهندس قادر طوباش على هذه الهبة الكريمة التي طالما انتظرها شعب طرابلس”، وقال: “لقد حاول البعض لفترة وصف وعد تركيا الشقيقة بمحض خيال، وها هو الحلم يتحول الى واقع بعد خمسين عاما من فقدان المدينة هذا المعلم البارز الذي سيغير واقع ساحة التل عمرانيا وديموغرافيا وجماليا”.

عرض المشاريع
ثم انتقل الجميع الى قاعة المجلس البلدي، حيث كان عرض تفصيلي للمشاريع المقترحة، ودار نقاش شارك فيه اعضاء المجلس عارضين وجهة نظرهم حيالها.

وأبدى الوفد التركي شكره وامتنانه لطلب المجلس البلدي في طرابلس اعادة احياء التراث والاثار العثمانية التركية، موضحا أنه سيجمع “كل المقترحات لتقديمها الى رئيس بلدية اسطنبول رئيس اتحاد بلديات تركيا”، واعدا بالعمل على “تأهيل محيط السراي وتحديدا منطقة التل”.

ثم عقدت جلسة شارك فيها الى الوفد التركي وبلدية طرابلس، رئيس اتحاد بلديات الضنية رئيس بلدية دير نبوح محمد سعدية.

بعد ذلك، جال الجميع في ساحة وساعة التل، وأطلع تدمري الوفد على مكان السراي المهدم وشرح تفاصيل اعادة البناء ومخططاته، ثم توجهوا لتفقد اجزاء جامع القاضي عمر المدمر في سوق القمح في التبانة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.