اليوم التراثي البيئي في اهدن بمشاركة أكثر من مئتي شاب من أنحاء العالم

0
7
ضمن اطار مؤتمر الشبيية الدولي للسلام 2016، الذي يقوم نادي الشرق لحوار الحضارات بتحضيره، اكثر من 200 شاب و شابة من بلدان مختلفة شاركوا في اليوم التراثي البيئي في اهدن، بحضور رئيس بلدية زغرتا – اهدن الدكتور سيزار باسيم وأعضاء من المجلس البلدي ومجموعة من الشباب والشابات المتطوعين في العمل مع البلدية. تقدم الوفد الزائر السفير اللبناني في مقاطعة “لياج” في بلجيكا الدكتور ميشال سرغاني، رئيس اتحاد الصحافة الفرنكوفونية الاستاذ جان مارك كانوفا، رئيس نادي الشرق لحوار الحضارات و رئيس تحرير مجلة “العنفوان” الأستاذ ايلي سرغاني، عضو مجلس الامناء في نادي الشرق لحوار الحضارات و Mrs Globe السيدة سيلفيا يمين، و عضو اللجنة الاسقفية للحوار المسيحي الاسلامي الاعلامي جوزيف محفوض، حيث استقبلهم رئيس بلدية زغرتا – اهدن الدكتور سيزار باسيم وأعضاء المجلس البلدي في جبل سيدة الحصن، من ثم توجهوا إلى مطعم عدن حيث أقيم على شرفهم غداء قروي، يتضمن المأكولات الزغرتاوية و الكبة في الجرن وغيرها.
وكانت بالمناسبة كلمة لنائب رئيس بلدية زغرتا اهدن المهندس غسان طيون رحب فيها بالجميع، وتحدث عن أهمية هذا الحوار من أجل السلام خصوصا في هذه الظروف الصعبة.
ثم كانت كلمة لرئيس نادي الشرق لحوار الحضارات الأستاذ إيلي سرغاني، شرح فيها أهداف اللقاء ومؤتمر الشبية للسلام، شاكرا البلدية على الاستضافة، مبديا إعجابه بمنطقة اهدن.
كما ألقى كلمة باسم النادي الدكتور نبهان أبو علي عضو مجلس الأمناء اعرب فيها عن شكره للبلدية و شرح عن أهمية مؤتمر الشبيبة للسلام.
رئيس بلدية زغرتا – اهدن الدكتور سيزار باسيم تمنى للجميع طيب الاقامة في لبنان وان يحقق مؤتمرهم النجاح المطلوب شاكرا لمنظمي المؤتمر ادراجهم اهدن في تعريف الشباب الى المناطق اللبنانية السياحية.
كما تحدثت مديرة محمية حرج اهدن الطبيعية المهندسة ساندرا كوسا عن اهدن وميزاتها و اهمية محمية حرج اهدن الطبيعية في السياحة البيئية والطبيعية واكدت ان المحمية تستقطب اهتمام الباحثين والخبراء الذين يقصدونها من كل العالم لدراسة التنوع البيولوجي واكتشاف نباتات جديدة فيها. كما تضمن الزيارة جولة في المحمية.
تجدر الاشارة الى ان المشاركين في المؤتمر من عدة بلدان ابرزها :فرنسا، روسيا، بلغاريا، بريطانيا، الولايات المتحدة، أستراليا، سوريا، اليمن، مصر، الفيليبين، السودان، العراق، الهند، باكستان، برازيل، فلسطين، الصين، إيران، الكويت، النمسا، رومانيا، جنوب أفريقيا، أرمينيا، تركيا، الجزائر، كرواتيا، تشيكيا، سويسرا، بلجيكا، كردستان.
وقد شاركوا الدبكة الهدنانية رقصا وفرحا كما شاركتهم الدبكة والحضور الرقص على انغام والحان تراثية من بلدانهم.

تصوير منال دحدح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.