ورشة عمل حول تنمية العمل البلدي في حاصبيا ومرجعيون

0

4

اطلق “منتدى التنمية اللبناني” بالتعاون مع اتحادي بلديات الحاصباني والعرقوب، ورشة عمل تحت عنوان “تنمية العمل البلدي في حاصبيا ومرجعيون”، شارك فيها ممثل النائب أنور الخليل جوزيف الغريب، وكيل داخلية الحزب “التقدمي الاشتراكي” في حاصبيا ومرجعيون شفيق علوان، رئيس جمعية “أغصان” الدكتور كامل مرقص، رؤساء بلديات ومخاتير قرى حاصبيا والعرقوب ومرجعيون، رؤساء تعاونيات زراعية وبيئية واجتماعية وثقافية.

بعد النشيد الوطني، وكلمة ترحيبية من عضو المنتدى انور علامة، القى وهبي ابو فاعور كلمة المنتدى، دعا فيها البلديات الى “العمل الجدي في سبيل الإنماء المنشود عبر اعتماد لغة الحوار والشفافية والمعرفة الكاملة للمجتمع المحلي المعني بالخدمة والثقة، التي خصها الناخبون لهذه الطليعة، التي نذرت نفسها للخدمة العامة، لست سنوات آتية، وفقا للرؤى والأهداف، التي يطمح اليها المجتمع المحلي”.

ورأى أن “نعمل مع كافة الفاعليات والقوى العاملة، على الإنماء والتنمية، وأن نبرمج هذه الاولويات حسب الحاجة والضرورات الإنمائية والبيئية، مع التركيز على حملات تنظيف الأنهر، خاصة الحاصباني والوزاني ومنع تسرب المياه المبتذلة وزيبار الزيتون اليها، عبر تفعيل محطات التكرير المتعددة والموزعة في اكثر من قرية والمعطلة بمعظمها”.

وأشاد ب”دور الحكومة ووزير الداخلية لإنجاز الانتخابات البلدية ودور الأجهزة الأمنية والإدارية، التي حققت هذه الخطوة”، مثمنا عمل “هيئات المجتمع المدني، التي خاضت انتخابات ديمقراطية”.

وطالب ب”تطوير العمل البلدي من خلال تعديل القوانين واعتماد النسبية التي تقونن صيغة التوافق”، معتبرا أن “البلدية هي النموذج الراقي لهيئات المجتمع المدني، وهي الراعية لكل نشاط بيئي ثقافي تراثي وتنموي، لأنها منتخبة ومبرمجة وممولة”.

بعدها، جرت عدة مداخلات حول التنمية والبيئة، شارك فيها كل من: سري غلمية، خبير شؤون التنمية لدى الأمم المتحدة أديب نعمة، عمر ياسين، جهاد الشيخ علي، زينة الحلو وعدنان ملكي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.