احتفال تكريمي للفنان الراحل غازي قهوجي في صور وكلمات وصفته بالقيمة الانسانية والفنية التي لا تتكرر

0

1452442891_
أقيم حفل تكريم حاشد في قاعة الثانوية الجعفرية في صور للفنان والاديب الراحل النائب السابق لرئيس الحركة الثقافية في لبنان المخرج الدكتور غازي قهوجي، وذلك بدعوة من الحركة الثقافية في لبنان والمؤسسات الجعفرية وبلدية صور وأصدقاء الفقيد، في حضور ممثل الرئيس نبيه بري النائب عبد المجيد صالح، ممثل النائب بهية الحريري نبيل بواب، رئيس مجلس ادارة الريجي المهندس ناصيف سقلاوي، رئيس الحركة الثقافية في لبنان الشاعر بلال شرارة، مفتي صور ومنطقتها الشيخ مدرار الحبال، رئيس المنطقة التربوية في الجنوب الشاعر باسم عباس، نائب حاكم مصرف لبنان رائد شرف الدين، رئيس مجلس محافظة الجنوب في الحركة الثقافية مدير مركز الاسد الثقافي الشاعر بسام بزون، عضو الحركة الثقافية الاعلامي الشاعر محمد درويش، رئيس جمعية الاكاديميين خليل الأشقر، ممثل المطران ميخائيل ابرص الاب سعيد مطانيوس، رئيس اتحاد بلديات صور السيد عبد المحسن الحسيني، رئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق، الفنانين منير كسرواني، شوقي متى، فهد عبد الله وعلي كلش وفاعليات.

بعد النشيد الوطني وكلمة تقديم لزبيدة الخوري نوهت فيها بدور الفنان غازي قهوجي، عرض فيلم عن سيرة الراحل من اعداد ادارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية بعنوان “ابا حسين من كان مثلك لا يحويه تراب”.

ثم القى رئيس المؤسسات الجعفرية المهندس محمد جعفر شرف الدين كلمة تحدث فيها عن ذكرياته مع الفنان قهوجي ودراسته معه في الثانوية الجعفرية، معددا مواهبه.

وكانت كلمة لشرارة قال فيها: “نحن اصدقاؤك الذين عملنا سويا من أجل أن نعيد الضحكة الى صور التي سرقتها الغزوات والحرمان والعدوان طيلة قرون وعقود. نحن دولة الرئيس نبيه بري والسيدة رندة عاصي بري، نحن لجنة مهرجانات صور، نحن في لجنة حماية آثار وتراث صور والجنوب اللبناني، نحن في الحركة الثقافية، نحن في تاريخ صور، بلدية صور، الناس في صور، الاقرب اليك المهندس ناصيف سقلاوي، الاصدقاء الآخرون، نأتيك وانت في كامل بوحك واناقتك وفنك لنقول لك في ذكرى تأبينك: غازي شكرا. ألف سلام لك من الكونسرفتوار الوطني، اتحاد النقابات الفنية، اتحاد الكتاب اللبنانيين، نعمة بدوي، زهير جباوي، عباس النوري والاصدقاء”.

ثم القى دبوق كلمة قال فيها ان “غازي قهوجي قيمة ثقافية صورية عاملية لبنانية، رفع اسم لبنان على سارية الابداع، عروبي من صور، وقد قال يوما: ان العرب اختلفوا على التاريخ فأضاعوا الجغرافيا. الف تحية وسلام لعائلته الساكنة في قلبنا وذاكرتنا.

وتحدث سقلاوي معددا انجازات قهوجي “التي لا تسعها الصفحات، فقيمته كبيرة لا تقاس بكلمات، انه قيمة انسانية وفنية لا تتكرر كما قال الرئيس نبيه بري عنه ذات يوم”.

كما تحدث عن “وفاء الراحل للجعفرية، والذي لا يوصف كونه درس فيها وتخرج منها وسافر بمنحة منها الى بلغاريا للدراسة والتخصص”. وقال: “ان غازي قهوجي الشقيق التوأم لبلال شرارة في الحركة الثقافية، ينتقد بلغة محببة، انه يبحث، ينتفض، كنا نستمع اليه ونشعر كيف يصنع الفرح للآخرين. كان الفنان الاديب الناقد الساخري الاكاديمي الجامعي المنفتح المعتدل الموضوعي الذي يلتزم قضايا الناس والوطن. صور عروس نصوصه ووجدانه وقلبه، انه مخزون هائل من المعرفة والثقافة، شكل حضوره صورة الموجه والاخ والحبيب، هو مفكر موسوعي في الفن والادب، رائد من رواد الثقافة وعلم من اعلامها في زمن الظلامية والتصحر”.

ثم القى نجل الراحل حسين قهوجي كلمة العائلة، فشكر كل من ساهم باقامة الاحتفال التكريمي كما شكر الفنانة رانيا عمرو التي رسمت للفنان الراحل قهوجي لوحة على جدار الجعفرية مع عبارات تشير الى نتاجه الادبي وحضوره الرائع.

وقال: كان أبا وصديقا وجدا واخا وعما وخالا مثاليا، وصيته ان تصل افكاره الى العالم، وقد قررت العائلة اقامة صفحة له على شبكة التواصل الاجتماعي لترجمة كتاباته الى اللغات الاجنبية كي تستفيد منها الانسانية. نريد ان نعيش كي نستكمل مسيرة قهوجي الثقافية وننشر تأملاته”.

وقرأ مقاطع من كتاباته ثم تسلم درعا من رئيس المؤسسات الجعفرية السيد محمد جعفر شرف الدين.

بعد ذلك، أزاح رعاة الاحتفال الستارة عن اللوحة الجدارية التي رسمتها الفنانة رانيا عمرو على جدار الجعفرية، وختاما، زار شرارة ووفد من الحركة الثقافية ضم باسم عباس وبسام بزون ومحمد درويش منزل الراحل لقراءة الفاتحة عن روحه، والتقوا افراد العائلة وعبروا عن حزنهم الشديد “لخسارة رجل الفن والابداع والثقافة الاديب والمخرج والمسرحي الدكتور غازي قهوجي ابن صور المخلص والمميز”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.