جامعة الجنان صيدا اطلقت مسابقة جماليات الخط العربي 2015 برعاية بهية الحريري

0

1427813590_DSC0606
نظمت جامعة “الجنان” في مقر فرعها في صيدا بالتعاون مع الشبكة المدرسية لصيدا والجوار والمركز الثقافي الفرنسي في صيدا مسابقة “جماليات الخط العربي 2015” تمحورت حول ذكرى “يوم الارض” في نصوص مخطوطة ولوحات حروفية برعاية رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري ممثلة بمنسق عام الشبكة المدرسية نبيل بواب.

شارك في المسابقة نحو مئتي طالب لبناني وفلسطيني وسوري من 20 مدرسة رسمية وخاصة ومدارس الاونروا ومعاهد ومدارس طلاب سوريين من صيدا والجوار توزعوا على اقسام ومراحل المسابقة بحسب فئة الخط او الكتابة الحروفية التي اختاروها واستخدموا خطوط “(الرقعة -الثلث -النسخ -الكوفي – الفارسي- الديواني -الديواني الجلي – الحر ).

حضر اطلاق المسابقة الملحقة الثقافية والتربوية في السفارة الفرنسية في بيروت كارول دوندي فيل، مديرة المركز الثقافي الفرنسي في صيدا ليتيسيا بارب، ممثل رئيس بلدية صيدا محمد السعودي عضو المجلس البلدي كامل كزبر، رئيسة دائرة التربية في الجنوب سمية حنيني، اعضاء الهيئتين التعليمية والادارية في الجنان وعدد من مدراء مدارس الشبكة المدرسية ومدارس الأونروا.

بواب
والقى بواب كلمة بالمناسبة اكد فيها “اهمية الموضوع الذي تمحورت حوله المسابقة هذا العام وهو يوم الارض، وقال: “ان صيدا التي تحمل كنزا كبيرا من المجتمع المحلي الراقي المميز اختارت يوم الارض في 30 اذار حتى توجه رسالة لكل العالم وتقول ان كل حبة تراب وكل شبر من ارضنا من اقصى الشمال الى اقصى الجنوب متمسكون به لآخر لحظة واخر نقطة دم في عروقنا. واننا مع اخوتنا الفلسطينيين في تمسكهم بأرضهم التي سلبهم اياها الاحتلال الاسرائيلي وبالعودة اليها مهما طال بالزمن”.

سيف الدين
وتحدث مدير جامعة الجنان الدكتور عماد سيف الدين فاعتبر ان “اختيار يوم الارض موضوعا للمسابقة هذا العام هو للتأكيد على هويتنا”. وقال: “هذا اليوم يمثل لقاء نعتز به على ارض هذه الجامعة وارض هذه المدينة صيدا وعلى ارض هذا الوطن لبنان وعلى هذه الكرة الارضية لنؤكد جميعا ان ما يمكن ان نلتقي عليه اكبر بكثير مما يمكن ان نختلف فيه”.

وخاطب الطلاب قائلا: “انتم امل المستقبل، واخترنا الخط العربي واخترنا موضوع الارض لانهما يعبران عن هويتنا، وهي هوية ولغة وارض، ولا يمكن لحضارة ان تستمر بلا لغة ولا يمكن لدولة ان تنشأ بغير ارض”.

كزبر
وتحدث ممثل رئيس البلدية كامل كزبر فقال:”الخط الذي يعبر عما في داخل القلب هو تعبير حقيقي عن هذه الروح الطيبة الطاهرة. الف مبروك للفائزين والفائزات”.

ثم جال الحضور على الطلاب المشاركين مطلعين على مخطوطاتهم ولوحاتهم الحروفية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.