اهالي شكا اعتصموا احتجاجا على الانبعاثات من معمل الترابة نهرا: بصدد تشكيل لجنة برئاستي لتفادي الغبار ولن نتساهل

0

1421931372_

نفذ أهالي وسكان الحي المجاور لمعمل الترابة البيضاء التابع لشركة Holcim في بلدة شكا اعتصاما امام مدخل المعمل وأقفلوا الطريق المؤدي اليه احتجاجا على الانبعاثات والغبار والروائح الكريهة التي تجتاح المنازل.

انضم الى الاعتصام رئيس بلدية شكا فرج الله الكفوري وعدد من أعضاء المجلس البلدي والمخاتير. وأعرب الأهالي عن استيائهم من المطالبات المتكررة والمناشدات دون التوصل اى أي نتيجة.

وبعد ابلاغ محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا بالأمر، حضر الى الشركة على الفور، يرافقه قائد منطقة الشمال لقوى الأمن الداخلي العميد محمود عنان، رئيس دائرة البلديات في المحافظة ملحم ملحم، والتقى الأهالي في حضور الكفوري اضافة الى ممثلين عن إدارة المعمل.

وبعد أن استمع نهرا الى شكاوى المواطنين ومطالبهم، جال في أرجاء الشركة واطلع على عمل المنشآت التي تتطاير منها الغبار أمام عيونه وعيون الأهالي.

نهرا
بعد الجولة، أكد المحافظ نهرا رفضه للوضع القائم الذي ينعكس على سلامة وصحة الاهالي، وقال: “فوجئنا اليوم بتطاير الانبعاثات غير الطبيعية من معمل الترابة البيضاء، والاهالي الذين جئت للتضامن معهم في اعتصامهم، هم اصحاب حق بالتحرك الذي ينفذونه اليوم، لأن الوضع في شركات الترابة لم يعد يحتمل لناحية الانبعاثات والروائح والغبار. وقد سبق لنا ان قمنا بزيارة خلال الاسبوع الماضي الى شكا لمتابعة الوضع البيئي”.

واضاف: “نحن اليوم في صدد تشكيل لجنة تنسيق برئاستي وعضوية البلديات المعنية والشركات والخبراء، اضافة الى الاستاذ ملحم مقرر اللجنة، وسنعمل على تفادي الغبار والانبعاثات وتجنب حصولها ولن نتساهل في هذا الموضوع”.

وتوجه الى الاهالي بالقول: “لن نرضى بهذا الواقع والمعاناة التي تعيشون، وسنتابع هذا الملف بدون أي تلكؤ لأن الموضوع جدي ولا يحتمل التساهل او المماطلة وصحتكم اهم من اي شيء آخر ولن نسكت عن اي ضرر تلحقه بكم الشركات”.

وأكد اننا “لسنا ضد الشركات التي تؤمن فرص العمل للمواطنين وتدعم الاقتصاد، ولكن مصلحة المواطنين وصحتهم وسلامتهم هي اولوية بالنسبة لنا، وسنتابع العمل الى جانب المواطنين ولن نرضى المس بصحتهم وسلامتهم وسنفرض على الشركات اعتماد اعلى المعايير البيئية العالمية لمنع تكرار تطاير الروائح والانبعاثات السامة التي تضر المواطنين وكذلك العمال الذين يعملون داخل هذه الشركات”.

الكفوري
من جهته، اعتبر الكفوري ان “عمل الشركات غير مقبول”، وقال: “نعلق آمالا كبيرة على اللجنة التي سيشكلها المحافظ نهرا لمتابعة عمل الشركات في شكا”.

وأشار الى حصول تحسين في عدد من الشركات “الا أن الوضع بشكل عام غير مقبول، ونحن كبلديات سنعمل حسب القوانين والاصول، وبالتالي هناك دور مهم وفاعل لسعادة لمحافظ نهرا ونتمنى المتابعة الجدية للشركات معه”.

وقال: “ان المعايير البيئية في شركات شكا هي من الأسوأ، ونحن ندرك لماذا الكلام عن افضل المعايير في شكا وما هي الدوافع لهذا الكلام، كل ذلك من أجل اعتماد شكا لحرق نفايات لبنان فيها”، داعيا المسؤولين الى حل المشاكل البيئية الموجودة والمزمنة ومن بعدها نتكلم عن المعاير البيئية”.

وتابع: “نحن لا ننكر الفوائد الحقيقية لوجود الشركات لجهة فرص العمل وافادة البلدية ولكننا نريد ان نبقى هنا في ارضنا ومنازلنا. نحن لا نطالب باقفال الشركات بل نتطلع الى وضع بيئي سليم للمحافظة على صحة الاهالي والا سنقف ضد الشركات وسنسعى لاقفالها”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.