نهرا زار شكا وتابع الوضع البيئي فيها

0

1421337068_

زار محافظ الشمال رمزي نهرا، للمرة الاولى منذ تسلمه مهماته، بلدة شكا للاطلاع على واقعها، ولا سيما على المستوى البيئي.

واستهل زيارته، يرافقه رئيس دائرة البلديات في محافة الشمال ملحم ملحم، في بلدية شكا حيث كان في استقباله رئيس المجلس البلدي فرج الله الكفوري وأعضاء المجلس ومخاتير شكا غازي بو بدرا وأرز فدعوس وشليطا عازار، ومديرو رؤساء المؤسسات التربوية والمدارس، وفاعليات.

ورحب الكفوري بنهرا وعرض لواقع شكا، مؤكدا أن “شكا ليست بلدة ملوثة وموبوءة، بل هي بلدة سياحية جميلة يقصدها اللبنانيون من كل المناطق ليتمتعوا بجمال شاطئها ونظافة مياهها”، وقال: “نلتقي اليوم مع سعادة المحافظ لوضع برنامج عمل مشترك للقضايا البيئية وللامور المعيشية التي تطال المواطنين، ولتسهيل المعاملات المعقدة”، متمنيا “تبسيط الامور وتسهيلها امام المواطنين”.

وتناول الوضع البيئي قائلا: ” سنتعاون مع المحافظ من اجل شكا واهلها والجوار، والكل يعلم اننا لم نحتمل ذرة واحدة من التلوث والسموم، ولن نقبل بالطمر ولا بالفرز ولا بالحرق، فليفتشوا عن موقع آخر”.

وتمنى على نهرا ووزيري البيئة والداخلية “الافراج عن مشروع المحرقة التي تم استيرادها من الخارج ودفعنا ثمنا باهظا لشرائها، ويجب اعادة النظر فيها لتشغيلها، لأنها قد تكون الحل لمشكلة النفايات المنزلية”.

نهرا
وأكد نهرا ان الوضع البيئي والموضوع الصحي “اولوية بالنسبة الينا، وسنتابع هذا الموضوع ولن نهمله ابدا، ولهذا السبب نحن اليوم في صدد تشكيل لجنة من المحافظة ورؤساء البلديات المعنية والخبراء والمهندسين لمتابعة هذا الملف بغية التوصل الى نتيجة ترضي المواطنين وتحافظ على صحتهم. ومن ناحية ثانية نتمنى على الشركات ان تتجاوب مع هذه الخطة المزمع السير بها، ونحن لا نقبل ولن نقبل بأن يكون المواطن وصحته بخطر او البيئة بخطر”.

وحذر من العمل عشوائيا في الكسارات والمقالع، “وقد انجزنا ملفا شاملا لكل المقالع والكسارات في الشمال، وسنتابع كل هذه الملفات بشكل دقيق ويومي. ويدنا ممدودة للرئيس فرج الله المعني الاول بهذا الموضوع والبلديات المجاورة للتوصل الى النتائج المبتغاة”.

جولة على “هولسيم” و”السبع”
ومن بلدية شكا، انتقل نهرا والوفد والكفوري الى شركة “هولسيم” حيث كان في استقباله مديرها العام بندكت فونيغوت ومديرون اداريون وفنيون. واستمع نهرا الى شرح مفصل من المديرين الفنيين عن سير العمل في الشركة ومقالعها. وشدد على ضرورة الاخذ بالاعتبار مصالح المواطنين وحياتهم وسلامتهم وصحتهم.

ومن “هولسيم” انتقل الى شركة الترابة الوطنية “ترابة السبع” واستقبله المدير الاداري روجيه حداد الذي رحب بنهرا وشرح كيفية سير عمل الشركة “التي تعمل برأسمال لبناني صرف وبمعايير بيئية عالمية”.

وسلم حداد المحافظ ملفا يتضمن برنامج عمل الشركة لجهة الحماية البيئة ومدى انخراطها بالمجتمع المدني المجاور.
وكرر نهرا تشديده على ضرورة المحافظة على سلامة المواطنين.

بعد ذلك أولم الكفوري على شرف المحافظ والحضور.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.