رحال شارك في يوم بيئي نظمه اتحاد بلديات قضاء زغرتا

0

شارك وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال محمد رحال في اليوم البيئي الذي نظمه اتحاد بلديات قضاء زغرتا في قرى وبلدات القضاء.
استهل رحال جولته في بحيرة بنشعي حيث استقبله وزير الدولة في حكومة تصريف الاعمال يوسف سعاده، خليل الدويهي ممثلا النائب اسطفان الدويهي، رئيس اتحاد بلديات قضاء زغرتا طوني سليمان ونائبه رئيس بلدية الفوار ناجي العويك، رئيس بلدية زغرتا ـ اهدن المهندس توفيق معوض ونائبه جوزيف كرم، رؤساء بلديات كفرفو جان صهيون، بنشعي جوزيف رعيش، كفرصغاب غسان ساميا، عربة قزحيا بدوي منصور، كرمسده سعد الخوري، مجدليا المحامي ابراهيم حرفوش، كفرياشت جورج واكيم، عينطورين البير ابي انطون، كفرحاتا جوني عون، كفرزينا تادي نادر، ايعال احمد المير، سرعل يوسف البير ابي الياس، عرجس زعني خير، المستشار القانوني في الاتحاد المحامي جوزيف صالح، رئيسة فرع الصليب الاحمر في زغرتا جوزيفين حرفوش، وعدد من اعضاء المجالس البلدية ومخاتير ومدعوين.
وتزامن وصول رحال الى مطعم بحيرة بنشعي مع مسرحية بيئية لجيزيل هاشم زرد، تحت عنوان طابة بيضا، كانت تعرض للاطفال داخل صالة المطعم ضمن نشاطات اليوم البيئي للاتحاد، فتوجه وزير البيئة الى الاطفال المشاركين بكلمة قال فيها: لقد سررت لدى دخولي قضاء زغرتا، ان ارى الاشجار والاخضرار منتشرا في كل مكان، خصوصا وان لبنان بدأ يتحول الى غابات من الاسمنت وبدأت الاشجار تغيب عنه تدريجيا. من هنا يجب ان يدرك الجميع، وليس الصغار فحسب، اننا نستطيع المساعدة كل بحسب قدرته، ان كان في منزله، او في بلدته، عبر غرس شجرة كل سنة، والاهتمام بها، حتى يصبح لدينا بعد فترة وجيزة مئات الالاف من الاشجار، تساعدنا في امور كثيرة .
اضاف: سنة 1960 كان لبنان اكثر اخضرارا مما هو عليه الان، واذا استمررنا في تعاملنا مع الشجرة على هذا النحو السيىء، سنصل بعد عشرة او خمسة عشر سنة الى غياب الشجر بالكامل عن ارضنا.
وتحدث رحال عن منافع الشجرة التي ليست للمنظر فقط، انما تساعد في تلطيف الاجواء وتنقيتها، وتخفف درجات الحرارة، وتمتص المياه الى جوف الارض، مشددا على ان الوزارة والدولة ليس بمقدورهما ان تقوما بدورهما كاملا من دون مساعدتكم انتم، من هنا تأتي مهمة كل واحد منا للحفاظ على بيئته .
وقال: كل الوزارات لها علاقة بالبيئة، وان البلديات تستطيع المساعدة في الحفاظ على البيئة، عن طريق القانون الذي يمنحها هذه الصلاحية، من هنا اكرر اننا في الوزارة حاولنا ضمن الامكانات المتوفرة لنا ان نقوم بنشاطات في المناطق كافة من خلال حملات توعية في المدارس والجامعات كي نستطيع بعد فترة غير طويلة ان نخلق بيئة جيدة، من خلالكم انتم الاطفال مستقبل لبنان وامله.
وسبق كلمة رحال كلمة ترحيبية لاتحاد بلديات قضاء زغرتا بوزير البيئة وتأكيد على المضي بتوجيهات رئيس تيار المرده النائب سليمان فرنجية البيئية في الحفاظ على نظافة البيئة وسلامتها في القضاء كله.
بعد ذلك، كانت جولة للوزيرين والحضور على ضفاف بحيرة بنشعي حيث اطلع وزير البيئة من القيمين عليها على النشاطات البيئية والسياحية التي تقام فيها، مثنيا على ما تم انجازه في هذا المجال كون البحيرة متنفسا بيئيا طبيعيا للمنطقة باكملها.
ثم كان غذاء تكريمي اقامه الاتحاد على شرف الوزير الضيف. بعده اكمل رحال جولته مع الوفد المرافق الى بلدة ايطو حيث قام بغرس شجرة في ساحة البلدة بحضور رئيس اتحاد بلديات زغرتا ورئيس بلدية زغرتا ـ اهدن ونائب رئيس بلدية ايطو وحضور حشد من الاهالي الذين رحبوا بالضيف العزيز وقدموا له باقات من الزهر.
كما غرس رئيس الاتحاد شجرة اخرى والغرستان تشكلان بداية لاعادة تحريج جبل ايطو الذي اكلته النيران منذ سنوات عدة.
واكمل الوفد طريقه باتجاه محمية حرش اهدن الطبيعية، وبالرغم من الطقس الضبابي والماطر وصل الجميع الى مدخل المحمية، وهناك استمعوا الى شروحات مفصلة من مديرة فريق المحمية ساندرا سابا كوسا، في حضور مديرة المشروع الاخضر غلوريا ابي زيد مونارشا، عن اوضاع محمية حرش اهدن وما يقوم به فريق العمل الخاص بالمحمية في الحفاظ عليها وتطويرها. وقدم رئيس المحمية رئيس بلدية زغرتا ـ اهدن هدية رمزية من محمية اهدن الى الوزير رحال.
وختام الجولة كانت في ارجاء دير مار انطونيوس قزحيا الاثري حيث جال الجميع في الدير واستمعوا الى تفاصيل مسيرته ونشأته من رئيسه الاب انطوان طعمه الذي قدم للوزير رحال هدية رمزية من صنع رهبان الدير، ودون الوزير رحال في سجل الدير كلمات وصف فيها مشاعر وجوده في الدير والمنطقة، مثنيا على الجمال الطبيعي الذي خص به الله هذه البقعة من لبنان.
وبالعودة الى اليوم البيئي الذي نفذه اتحاد بلديات قضاء زغرتا وكان عنوانه بيئتك … بيتك برعاية رحال فانه منذ الصباح الباكر قام عمال الاتحاد بالتعاون مع عمال البلديات المنضوية فيه والحركات الكشفية، بتنظيم يوم للنظافة في كل قرى وبلدات القضاء ساحلا، جردا، ووسطا، وتم في خلاله توزيع اكثر من الفي غرسة صنوبر جوي على المواطنين لتزرع في الاماكن التي يريدونها. وتم توزيع اكياس لجمع النفايات ومنشورات توعية بيئية، ومستوعبات لجمع النفايات، كما وضع الاتحاد شاحنات النفايات الجديدة قيد الاستعمال، وقدم رحال للاتحاد بالمناسبة اكثر من خمسين مستوعبا بلاستيكيا جديدا لجمع النفايات ونحو الف شتلة صنوبر جوي واربعمائة لمبة توفير سيقوم الاتحاد بتوزيعها على المدارس الرسمية في القضاء لتخفيف استهلاك الطاقة الكهربائية. وشارك في حملة النظافة ايضا الدفاع المدني الذي قام بشطف الطرق من كرمسده حتى مستديرة النورث ليبانون كولدج فيما واكب الصليب الاحمر اللبناني الاعمال الجارية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.