ندوة في الشويفات عن سلامة السير وتشديد على اهمية تطبيق القوانين

0

نظم المجلس البلدي في مدينة الشويفات ندوة خاصة عن سلامة السير لمناسبة انطلاق العقد العالمي للأمم المتحدة 2011-2020 وفي ذكرى ضحايا حوادث السير في مدينة الشويفات ولبنان، بمشاركة ملكة جمال لبنان رهف عبدالله، وبالتعاون والتنسيق مع تجمع الشباب للتوعية الاجتماعية (YAZA)، الجمعية اللبنانية للوقاية من الاصابات الرياضية (LASIP)، وجمعية جاد (شبيبة ضد المخدرات)، في قاعة الشويفات الاجتماعية.
حضر الندوة، رئيس المجلس البلدي الحالي ملحم السوقي والسابق هيثم الجردي، ممثل الحزب الديمقراطي أسعد الجردي، القومي ربيع صعب، الشيوعي فارس الجريديني، وكيل داخلية التقدمي في الشويفات – خلدة خالد صعب، مدير مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت بهاء القوصي، الهيئة التعليمية لثانوية الشويفات وطلابها، مخاتير وفاعليات اجتماعية، اقتصادية، وحشد.
كرم
بعد النشيد الوطني ونشيد الشويفات والوقوف دقيقة صمت تحية لأرواح ضحايا السير، القى المسؤول الأعلامي في البلدية الأب الياس كرم كلمة رحب فيها بالحضور، وشكر المنتدين والمنظمين لهذه الندوة الخاصة، وأشار الى أن حوادث السير لها أسباب عديدة منها حال الطرقات المزرية والحالات النفسية التي يتخبط فيها مجتمعنا نتيجة الضغط الأجتماعي والمالي والأقتصادي والأمني، الأمر الذي يؤثر على نفسية المواطنين الذين تنعدم عندهم حالات التركيز في القيادة، كما أن شبابنا مهووسون بالسرعة لذلك تتكاثر عبارة لن ننساك أبدا ترفع على صورة في وطن بتنا فيه الى حاجة مهمة لعنصر الشباب، بعد ازدياد حال الهجرة لأسباب وأسباب.
كما، أشار الى ان المشاكل العائلية تنعكس على الشباب الذين يجدون في قيادة السيارات فشة خلق الامر الذي يترجم كوارث في حوادث السير وغيرها من الوسائل المؤذية، لذلك بات من الضروري جدا التنبه الى التوعية انطلاقا من البيت مرورا بالمدرسة والجامعة ووسائل الاعلام ودور العبادة، وحتى ضمن اللقاءات في كوادر الأحزاب والعناصر الكشفية وفي كل تجمع يحوي شبابا، حتى لا نفتح اليوم كثيرا على الدولة ومسؤولياتها، لأننا بتنا في دولة يصح فيها ما قاله داود النبي في سفر المزامير: لها آذان ولا تسمع لها عيون ولا تبصر، أما نحن فلنا أفواه ولا نتكلم. لذا اتمنى لندوتكم التوفيق والمجيئ بامور جديدة.
عقل
ولفت رئيس جمعية يازا إنترناشونال زياد عقل للأرقام المتصاعدة لحوادث السير في لبنان مقابل انخفاضها في الدول المتحضرة والتي تحترم قانون السير، واشار الى ضرورة الحزم والتشدد في اعطاء رخص السوق وفي تطبيق القوانين الصارمة لجهة استعمال حزام الأمان وخوذة الوقاية لسائقي الدراجات النارية، وشدد على أهمية المحاسبة وانزال اشد العقوبات بالسائق المتهور الذي يعرض حياة الآخرين للخطر، موضحا ان في الولايات المتحدة الاميريكية السائق الذي يتسبب بمقتل أحد الاشخاص بسبب قيادة متهورة يسجن لمدة 15 عاما، بينما قد تصل عقوبته للاعدام في بعض الدول.
كما، تطرق لموضوع تنظيم مرور الدراجات النارية والATV التي تضرب بعرض الحائط كل القوانين، وشرح عبر فيلم مصور الفرق بين السيارات المجهزة للسباق والتي تتمتع بخصائص واقية من السرعة.
متني
وتحدث نائب رئيس الجمعية اللبنانية للوقاية من الإصابات الرياضية LASIP جورج متني، حول وسائل الحماية من الاصابات التي تتسبب بأعطال مزمنة، محذرا من تداعيات إصابات حوادث السير على الحياة الطبيعية وصحة الانسان النفسية والجسدية.
حواط
وشرح رئيس جمعية جاد جوزف حواط عن أهمية استمرار حلقات التوعية والتواصل بين الاهل والمدرسة والأولاد بخاصة المراهقين الأكثر عرضة للاصطياد، وشدد على أهمية الوعي، محذرا من القيادة تحت تأثير الكحول والمخدرات حيث ينقص التوازن والادراك، لافتا الى ضرورة استخدام أجهزة فحص نسبة الكحول في دم السائق الذي يتسبب بحادث ومعاقبته ليكون مثالا لغيره، ولفت الى افتتاح مركز للجمعية في بلدية الشويفات للتواصل مع الاهل والمسؤولين والشباب.
وكانت مداخلة لفكتور عبود شدد فيها على دور شرطة السير في ضبط المخافات والتزام حزام الامان.
عبدالله
وتحدثت ملكة جمال لبنان رهف عبدالله عن رسالتها الهادفة لتوعية الشباب، وشددت على أهمية استخدام جسر المشاة بدلا من قطع الاوتوستراد سيرا على الاقدام الأمر الذي يتسبب بحوادث كثيرة، وتمنت ان يكون لحضورها وجهودها تأثيرا ايجابيا في جيل الشباب.
السوقي
وأشاد السوقي بجهود القيمين والمحاضرين في الندوة، متمنيا وضع برنامج تنفيذي لتوجيه الشباب لأن حوادث السير وصلت الى أرقام خطيرة وغير مسبوقة، مشددا على الدور الذي يجب أن تلعبه عناصر شرطة السير في سلامة الطرقات والمراقبة الحازمة من السلطات المحلية وأهمها المجالس البلدية لجهة ضبط المخالفات وصيانة الطرقات الداخلية، ووضع حواجز وعوائق ومطبات عند مفترق الطرقات وعند المنزلقات، وعند كافة الاماكن الخطرة، متمنيا تعاون المواطنين وتفاعلهم مع القوانين والاجراءات والالتزام بارشادات شرطة السير وما اليه، مؤكدا أن مجلس بلدية الشويفات يقدم كل امكاناته للتعاون مع الجهات المختصة للحد من الحوادث والآفات التي تصطاد خيرة الشباب.
بعدها، قدم السوقي باقة ورد لعبدالله ودروعا تقديرية لها وللمحاضرين، ووزعت منشورات للتوعية حول سلامة السير والابتعاد عن الآفات والتنبه من الاصابات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.