خير عاين الاضرار في باب التبانة: دفع بدل ايواء لأصحاب المنازل المحروقة او المدمرة خلال 48 ساعة

0

1414586435_

 

الوكالة الوطنية:
تفقد رئيس الهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير، يرافقه رئيس رئيس غرفة التجارة والصناعة و الزراعة في الشمال توفيق دبوسي وعدد من اعضاء مجلس بلدية طرابلس، الاحياء التي شهدت اشتباكات عنيفة بين وحدات الجيش و المسلحين في باب التبانة في طرابلس، وعاين الاضرار التي لحقت بالمباني والسيارات والمحال التجارية، وأكد امام المتضررين ان “الهيئة ستدفع بدل ايواء للسكن فوري بتوجيه من رئيس الحكومة تمام سلام”، وقال:”أناشد جميع الوزارات ان تأتي وترى الكوارث الموجودة في طرابلس، وأناشد الوزراء المعنيين والذي لم يقصروا اصلا ولكن يلزمنا جهد كبير كي نخرج من هذا المأزق، وخصوصا وزارات الموارد المائية والكهربائية والإتصالات والصحة والأشغال لأننا نحن كهيئة عليا للاغاثة وبتوجيه من الرئيس تمام سلام ومن اللحظة الأولى إبتدأنا بالعمل وسنستمر ولكننا نطلب من كل الجهات المعنية أن تأتي وترى وتساعد ميدانيا ،لأن الناس اصبحت لا تحتمل اكثر ما جرى في منطقتها وتريد العودة الى منازلها”.

واضاف: “المنازل التي إحترقت أو دمرت سيتم الدفع لاصحابها، وبتوجيهات من الرئيس سلام، خلال 48 ساعة بدل إيواء ولا مشكلة في توفير الاموال، أما التعويضات القديمة للمتضررين في حوادث التبانة والجبل فسيتم درس توفير الاموال اللازمة غدا، كما وعد بها الرئيس سلام وجميع نواب طرابلس ووزرائها. ونحن بدورنا لم نقصر لا في التعويضات بالحوادث الماضية ولا الآن، و لجنة المسح التي بدأت عملها امس ستستمر حتى تنتهي منه و ان شاء الله خلال اسبوع وكما وعدنا قائد الجيش ستنتهي اللجنة.
أما بالنسبة الى الشوارع السبعة الذي تفقدتها مساء امس فسنتخذ القرار المناسب بالترميم والطلاء من الداخل أو الخارج في أسرع وقت. أما بالنسبة الى الأسواق الداخلية فقد إتخذ بها قرار بناء على توجيه الرئيس سلام وسنقوم برفع الأضرار عن كل أبناء طرابلس وغيرها”.

وردا على سؤال، قال: “لا مشكلة في توفير الاموال “لبدل الإيواء” للناس وثمة جهات اخرى تريد المساعدة في اعادة الاعمار ودعم الهيئة كي نسير بسرعة في هذا المشروع ونشكر من ساهم ويريد المساهمة في دعم الناس المحتاجة من تقديم المأكل وغيره من المستلزمات. علينا إستيعاب هذه المحنة ونحن نشعر بآلام المواطنين ومعاناتهم وغير مقصرين أمامهم”.

دبوسي
بدوره، قال دبوسي: “نشكرالرئيس سلام واللواء الخير على اهتمامهما السريع بمساعدة المواطنين والسكان واؤكد انه يوجد أكثر من مئتي مؤسسة في سوق الخضر تعمل على مستوى الوطن وتأتي الخضر من الاراضي اللبنانية كافة الى السوق في باب التبانة وبالتالي التصدير يأتي من هنا، لذا سوق الخضر هي منطقة حساسة وتؤدي دورا داعما للاقتصاد الوطني ونتمنى على دولة الرئيس وتحدثنا الآن مع رئيس الإغاثة اللواء الخير وبصراحة اللواء الخير هو كله خير و اسم على مسمى، وهو مؤمن بوطنه ومؤمن باهله و يسيقوم كما عودنا بدور رائد و سريع في تحقيق امال و اوجاع الناس، وايضا تكلمنا مع البلدية وستتحرك ورش الصيانة فورا لتصليح ما الاضرار بسرعة.

واضاف: “الخسائر كبيرة جدا والمنطقة منكوبة طبعا نحن نتكلم باسم المؤسسات التجارية أما المناطق السكنية فأضرارها كبيرة جدا ايضا ونحن كغرفة التجارة والصناعة والزراعة مسؤوليتنا أمام المؤسسات التجارية والصناعية والزراعية وكل المؤسسات التي تعني بالإقتصاد فمن هنا من قلب التبانة من قلب سوق الخضر نوجه صرخة الى كل المسؤولين أن يكونوا على مستوى مسؤوليتهم ويأخذوا هذا الملف بجدية حفاظا على المصلحة الوطنية والاقتصاد الوطني، و علينا في هذا الوقت أن نشعر المواطنين بأننا موجودون وأن مؤسسات الدولة موجودة وهي بجانب الشعب ومصالحه وخصوصا اننا في أمس الحاجة اليوم الى مزيد من اللحمة الوطنية ولا شيء يحقق هذه اللحمة إلا الإهتمام بالمواطن وبالمؤسسات الإقتصادية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.