مؤتمر في بلدية جونية للاعلان عن انطلاق مهرجان المدينة في 24 حزيران

1

عقد رئيس جمعية أصدقاء جونية نعمة افرام ورئيس بلدية جونية انطوان افرام، مؤتمرا صحافيا برعاية وزير السياحة في حكومة تصريف الاعمال فادي عبود وحضوره، في مبنى البلدية، للاعلان عن مهرجانات مدينة جونية التي ستنطلق في 24 حزيران المقبل، وذلك في حضور نواب كسروان الفتوح: نعمة الله ابي نصر ممثلا النائب العماد ميشال عون، فريد الياس الخازن، جيليرت زوين ويوسف خليل، نقيب اصحاب المؤسسات السياحية البحرية جان بيروتي، ممثل عن جمعية الفنادق خالد سليمان، عقيلة الوزير السابق فريد الخازن، الفنانة ماجدة الرومي وحشد من الاعلاميين والمثقفين وفاعليات.
مارون
بدأ المؤتمر بالنشيد الوطني، ثم القى فوزي مارون كلمة فريق لجنة الاعلام والعلاقات العامة، فأعرب عن تصميم اللبناني، مهما تأزمت الحالة السياسية على الساحة اللبنانية ومهما كانت الصعوبات، بحكومة او بغير حكومة، على المضي في خوض المغامرة بالتعاون مع اصدقاء مدينة جونيه وتقبل التحدي في اقامة هذا المهرجان الذي نريده نقله نوعية من تمشى وسهار الى حدث فني عالمي، ورحب بمشاركة السيدة ماجدة الرومي والتي لها وقفة متألقة على مسارح الفن محليا وعالميا.
أبو شبكة
وكانت كلمة لرئيس لجنة السياحة فؤاد ابو شبكة أعلن فيها رسميا بدء المهرجان في 24 حزيران وحتى 3 تموز، موضحا ان مهرجان جونية الصيفي مناسبة عامة تحتضن الجماعة في قالب مبدع ومساحة سياحية تعيد لهذه المدينة سحرها لتبقى لؤلؤة على المتوسط.
نعمة افرام
والقى نعمة افرام كلمة رحب فيها بالحضور وبالفنانة الرومي، وشدد على ان عمل اصدقاء المدنية مع بلدية جونيه هو فعل تكامل، فالمجتمع الاهلي مع المجتمع البلدي يكملان بعضهما، وجمعية اصدقاء مدينة جونيه تتعاون مع كل بلديات المنطقة لمؤازرة بلديات القرى والمناطق.
وتحدث عن اعمال الجمعية التي تدعم الفن والثقافة والانتماء والبيئة وكل النشاطات، وحيا فريق العمل ورئيس بلدية جونية وأعضاءها الذين منحوا الجمعية الثقة، وهي اساس النجاح.
الرومي
كما كانت كلمة للرومي اعربت فيها عن سعادتها لوجودها بين الحضور، لافتة الى انها عاشت وكبرت في منطقة جونية، وشكرت الذين فكروا في اقامة هذا المهرجان في هذه المدنية التي ترزح تحت اقدام السيدة العذراء في حريصا، معتبرة ان مشاركتها في المهرجان التزام وطني في زمن تصدرت فيه الاعمال المبتذلة والتجارية التي لا تشبهنا ولا هي من عاداتنا وتقاليدنا.
برحوش
والقى رئيس لجنة مجمع فؤاد شهاب الرياضي فادي برهوش كلمة اعلن فيها استضافة سهرة الافتتاح في حفل غنائي تحييه الفنانة ماجدة الرومي في 25 حزيران 2011، في مجمع فؤاد شهاب الرياضي، وان هذا المجمع يحرص على استضافة النشاطات الفنية والثقافية، معتبرا ان المهرجان لا بد ان يتحول في المستقبل القريب، بهمة رئيس البلدية واعضاء المجلس البلدي، الى مهرجان دولي يساهم في تنشيط الحرية السياحية في المنطقة وفي لبنان، آملا ان يلقى هذا المهرجان النجاح.
انطوان افرام
ثم القى رئيس البلدية كلمة شدد فيها على ان احدى مميزات الشعوب الحضارية تقدير الفن الذي هو مدخل لاحترام الانسان وحقوقه وكرامته، ودعا نواب المنطقة الى ايجاد تشريع ليتعاون القطاع الخاص مع القطاع العام لبناء المدنية والمساهمة في ازدهارها. وقال ان هذا المشروع لهذا الصيف لا يستطيع النجاح بدون مساهمة المؤسسة الخاصة التي تدعم هذا المشروع.
عبود
والقى عبود كلمة رحب فيها بالحضور، وخص بالتحية السيدة ماجدة الرومي، مستعينا بقول رئيس البلدية انطوان افرام ان الفن هو من اهم تعابير الحضارة، فكيف اذا كان الفن من فنانة تجسد ما هو حق وخير وجمال، وانا فخور بالجلوس بقربها.
وقال ان زيارته للمنطقة هي الاولى له رسميا، وهنأ المجلس البلدي لمدينة جونية على جديته في العمل، ولفت الى مشاركة وزارة السياحة بالتعاون مع بلدية جونية بالنهوض بهذه المدينة التي تستحق ان تكون من اهم المدن في لبنان وعلى شاطىء المتوسط.
وتحدث عن امكانية ايجاد نواب كسروان معادلة لتتعاون الوزارة مع القطاع الخاص، لافتا الى ان المعادلة موجودة تحت قانون رقمه 58/67 الذي يسمح لوزارة السياحة تلزيم ملك عام وهذا القانون اعتدي عليه في الماضي وهناك امثلة كثيرة عليه، مثلا مغارة جعيتا لا اعرف كم تعطي للدولة اللبنانية وكيف يجدد لهذه المغارة، مشيرا الى انه تم تلزيم هذه المغارة على اساس هذا القانون. ورأى ان استعمال هذا القانون في محله يمكن ان يكون ناجحا ويفتح المجال ليحقق التمنيات عند رئيس البلدية، معتبرا ان استعماله في غير محله يعتبر بمثابة وضع اليد على الملك العام.
وتحدث عن مرفأ السان جورج، قائلا إنه مرفأ سياحي مهم جدا والدولة لم تضع له حجر اساس، إذ قامت بتأجيره بسعر 2500 ل.ل للمتر المربع من المسطح المائي، مضيفا ان الشاطىء الممتد من قبرص الى تركيا، هناك شركات خاصة تدفع سعر الاراضي مالا وتبني مرافىء سياحية وتربح مالا، فلما لا نفعل مثل مرفأ السان جورج الذي يدفع ايجاره ما قيمته 70 او 80 الف دولار في السنة، ولكن يتم تأجير متر الطول للبواخر واليخوت التي ترسو فيه حوالي 1600 دولار للمتر. ان القطاع العام لا يستطيع المساهمة وحده في هكذا مشاريع. واعتبر ان انتظار القطاع الخاص للقطاع العام والدولة في ادارة او بناء مرفأ جونية سيطول، ستكون مرحلة الانتظار طويلة وتكون الادارة غير فعالة.
ودعا البلدية والحضور الى التفكير في امكانية استثمار مرفأ جونية، فهو مشروع مربح ويخلق فرص عمل بالعشرات والمئات، ودعاهم الى التفكير في امكانية وضع حجر الاساس وادخال القطاع الخاص في المساهمة في بناء وازدهار هذا المرفأ الذي يمكن ان يكون الاجمل على المتوسط.
واعلن عبود مد اليد الى البلدية كقطاع خاص، ونترجم هذا الكلام الى افعال جدية، مثنيا على دور رئيس البلدية الذي يعمل بجدية، مضيفا اننا يجب ان نستغل القانون 58/67 بالمعنى الايجابي.
ووجه تحية خاصة الى روح الراحل الوزير السابق جورج افرام، وقال: لا بد ان نذكر مشروع الكورنيش على الخليج، وهو مشروع باسم الوزير الراحل افرام، وتحقيقه مهم جدا، واذا عملنا عليه سياحيا كما يجب، يكون أجمل خليج على المتوسط.
وتحدث عن كازينو لبنان معتبرا اياه اهم معلم سياحي في كسروان، معلنا نيته اعادة عز الكازينو، فهو يمول كل فنادق الجبل في لبنان، وصناعة الميسر او الكازينو يمكن ان تدخل على لبنان مليارات الدولارات، فوزارة السياحة مسؤولة عن تحويله من ماخور قمار الى معلم سياحي لكل المنطقة. وبتعاون الوزارة مع الادارة سيعود الكازينو للعب دوره وتأمين مداخيل الى الدولة اللبنانية تفوق 100 مليون دولار. ودعا الجميع الى التعاون لاعادة الكازينو للعب واجب اجتماعي وسياحي واعادته الى السكة الحقيقية.
كما أعلن عبود انه لم يطلب من الكازينو توظيف احد او اعطاء بونوس لاحد، وانه لم يتدخل في هكذا مواضيع، مشددا على انه يلعب دوره كوزير للسياحة والكازينو يعتبر معلما سياحيا.

تعليق 1
  1. asaad يقول

    اجمل ما في المهرجان السيده ماجده

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.