«تنفيعة» مستشارين في بلدية بيروت

0

BeirutBuilding
صحيفة الأخبار:
محمد وهبة:
موضوع واحد كان كفيلاً بفرط عقد جلسة المجلس البلدي لمدينة بيروت أول من أمس. بعض أعضاء المجلس رفضوا الموافقة على دفع 79 مليون ليرة «تنفيعات» لكل من محافظ بلدية بيروت، ورئيس البلدية. هذه التنفيعات، هي في الشكل، عبارة عن تلزيمات عمال لمكتب المحافظ والبلدية، أما في المضمون، فهي عبارة عن مستشارين لدى مكتبي المحافظ ورئيس البلدية لا لزوم لهم.

وبحسب المعطيات المتداولة بين عدد من أعضاء مجلس البلدية، فإن الجلسة بدأت بطلب الموافقة على أربعة عروض من شركتين. الشركة الأولى، وهي First target للتجارة والمقاولات، قدّمت عرضاً بقيمة 19.2 مليون ليرة لتقديم يد عاملة عددها أربعة لمكتب محافظ مدينة بيروت لمدّة أربعة اشهر. وهذه الشركة قدّمت عرضاً ثانياً «لتقديم يد عاملة لزوم مكتب رئاسة المجلس البلدي لمدّة ثلاثة أشهر» بقيمة 129.9 مليون ليرة. أما الشركة الثانية، وهي ECT، فقدّمت عرضاً من أجل تأمين «نقل وترتيب المحفوظات العائدة لمصلحة الشؤون الإدارية في بلدية بيروت بقيمة 18.5 مليون ليرة، ثم قدّمت عرضاً بقيمة 19.8 مليون ليرة من أجل تقديم «عاملين لمصلحة أمانة المجلس البلدي، وعاملين لمصلحة الشؤون الإدارية لمدّة ثلاثة أشهر». إذاً، موضوع العروض الأربعة هو تقديم خدمات مستشارين مؤقتة لمكتبي السلطتين التنفيذية والإشرافية في مدينة بيروت. هذه «التنفيعة» لم تقنع عددا من أعضاء المجلس البلدي، الذين انسحبوا من الجلسة، فيما «أسكت» أعضاء آخرين لا يزالون يحابون رئيس البلدية بلال حمد لتكليفهم في لجنة التخمين العقارية.

وكان المجلس البلدي لمدينة بيروت قد اتخذ قرارات عدّة قبل انفراط اجتماعه الاخير، ابرزها نقل مشروعه لإقامة سوق الخضار والفواكه بالمفرق، من مكان الى آخر، بسبب اعتراضات السكان في محيط المكان الاول، وبحسب بيان صادر عن المجلس، جرت الموافقة على إلغاء القرار رقم 1143 تاريخ 22/12/2011 القاضي بالموافقة على تخصيص قسم من العقار رقم 1925 المزرعة – ملك بلدية بيروت، لإقامة السوق المذكور، وإجراء مخالصة وإنهاء عقد الاستشاري الملتزم تقديم الدراسة والإشراف لإنشاء السوق. في المقابل، جرت الموافقة على استملاك العقارات رقم 5843، 2632، 5839، 5840، 5841، 5842 و4387 منطقة المزرعة العقارية (خلف تعاونية صبرا) وذلك لإنشاء السوق نفسه مع كامل خدماته، إضافة الى مواقف للعموم. كذلك وافق المجلس البلدي على إلغاء التخطيط الممتد من مدرسة عمر حمد وصولا الى مقبرة الشهداء في منطقة المزرعة. وكلّف شركة تيم انترناسيونال لوضع الدراسات اللازمة لإطلاق خدمات النقل العام في مدينة بيروت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.