سفير رومانيا جال في النبطية

0

RomaniaNabatieh
جال سفير رومانيا في بيروت فيكتور ميركاي في مدينة النبطية يرافقه القنصل العام مادلين لانوت لامنديل.

وكانت المحطة الاولى في مقر بلدية النبطية حيث أعد لهم استقبال تقدمه رئيس البلدية احمد كحيل والاعضاء وفاعليات ووفد من متخرجي الجامعات الرومانية في لبنان.

وعقد لقاء جرى خلاله عرض للعلاقات اللبنانية – الرومانية وأبدى السفير ميركاي “سعادته لزيارته ولاول مرة الجنوب اللبناني، وحضوره الى هذه “المدينة الجميلة”، متحدثا عن “العدد الكبير من متخرجي الجامعات الرومانية في لبنان وامكانية تعزيز التنسيق والتعاون معهم لما فيه مصلحة البلدين”، املا ان “يتم تعليم اللغة الرومانية في المدارس في المنطقة”، مبديا “التعاون والمساعدة في اي مجال تطلبه بلدية النبطية”.

بدوره رحب كحيل “بالضيف الروماني” في مدينة النبطية، املا ان “تكون هذا الزيارة عنوانا لتعاون أوسع، نستطيع كبلديات ان نستفيد من بلديات كبيرة وهامة في رومانيا، اضافة الى تبادل للزيارات”.

بعد ذلك قدم كحيل للسفير كتابا وثائقيا عن مدينة النبطية للزميل علي مزرعاني.

زيارة صادق
بعد ذلك زار السفير الروماني مفتي النبطية وامامها الشيخ عبد الحسين صادق بحضور شخصيات وفاعليات.

ورحب صادق بالسفير الروماني وقال: “يسعدنا الترحيب بسعادة السفير الروماني في أرض الجنوب التي يجمعها مع ارضه و بلده قناعة مشتركة في مقارعة الظلم و القهر، فرومانيا قاومت واقتصت من حكم “تشاوتشيسكو” الدموي وهنا قاوم شعب الجنوب اللبناني الاحتلال الاسرائيلي ودحره من ارضه”.

وقال: إن ثقافتنا الدينية و تعاليم اسلامنا تدعونا دائما للتواصل والتلاقي بل الانفتاح على الاخر، لنوصل للاخرين الصورة الحقيقية لاسلامنا والتي تشوهها عصابات الارهاب الاجرامية”.

بدوره قال ميركاي: “انا مسرور جدا بلقائكم وان اكون معكم و كانت لدي الرغبة دائما لان ازور هذه المنطقة من لبنان، نحن وان تأخرنا بالزيارة لكن لدينا سفراء دائمون بينكم هم تلامذة رومانيا من ابناء الجنوب”.

واشار الى ان زيارته “تهدف الى التعارف من قرب على اهتمامتكم وتطلعاتكم لننمي علاقتنا اكثر ونسعى لتنفيذ مشاريع وانشطة ثقافية وانمائية هنا”.

قلعة الشقيف
بعد ذلك زار ميركاي قلعة الشقيف واستمع لشرح عن اهميتها التاريخية من ممثل جمعية متخرجي الجامعات الرومانية في لبنان محمد بيطار، وأبدى ميركاي اعجابه ب”هذا الصرح الاثري والتاريخي الرائع”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.