بلدية جبيل احتفلت بالذكرى الاولى لانتخاب مجلسها

0

احتفلت بلدية جبيل بالذكرى السنوية الاولى لانتخاب مجلسها ، واقامت في المنتجع السياحي اده ساندز مهرجانا، حضره المدبر البطريركي على ابرشية جبيل المونسيور جوزف معوض ممثلا البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي ، القائمقام حبيب كيروز، رئيس اتحاد البلديات فادي مرتينوس، رئيس المركز الاسلامي الشيخ غسان اللقيس ، رئيس مستشفى المعونات الجامعي الاب ميشال ليان ، رئيس المجلس الثقافي نوفل نوفل، ممثلون عن القوات اللبنانية وحزب الله وحركة امل والكتلة الوطنية والكتائب والوطنيون الاحرار وتيار المستقبل ، رؤساء بلديات جبيل السابقون ، فعاليات سياسية ورؤساء بلديات المنطقة وومخاتيرها وحشد من المدعوين.
معوض
والقى ممثل البطريرك الراعي المونسيور معوض كلمة نقل في مستهلها بركة البطريرك الراعي ومحبته وتهانيه الى رئيس المجلس البلدي زياد الحواط والاعضاء على كل الانجازات التي تحققت بفضل جهودهم الحثيثة والتي تتوزعت على مجالات الانماء التي تساعد الناس على التلاقي والتواصل والفرح معا . واثنى على ابراز القيم الحضارية الجبيلية ومعالمها من خلال عرض الفيلم الوثائقي الذي يشكل الذاكرة التاريخية للمنطقة والذي يظهر باننا نلنا ارثا كبيرا من الحضارة ونحن مدعوون ليس فقط المحافظة على هذا الارث بل ان نكون مشاركين في بناء حضارة الانسان ولبنان الرسالة. واشار الى ان هذه المشاريع الانمائية لا تهدف فقط الى تحسين المدينة بمعالمها الاثرية والتاريخية ومؤسساتها والحركة الاقتصادية والتجارية فيها خصوصا وانها مركز استقطاب لكثير من السياح ، بل تهدف الى انماء الانسان ببعده الاجتماعي والحضاري ، ولذلك ان جبيل احلى بناسها قبل ان تكون احلى ببنائها وتنظيمها .
وقال: لا بد من التوجه بعاطفة تقدير خاصة الى زياد الحواط الذي يضع روح الانفتاح والدينامية والمحبة والتعاون في العمل البلدي ، انها روح الشباب الذين قال عنهم الطوباوي يوحنا بولس الثاني انهم القوة التجددية ، وهم كذلك في العالم وفي الكنيسة.
اضاف: لا ننسى الوطن الذي يحتاج الى متابعة الانماء وتعزيزه على كافة المستويات، من تطوير المؤسسات الحكومية وغير الحكومية في الاداء والفعالية والتقنية، من تحسين اوضاع المواطن في مختلف ظروف حياته لاسيما في الدخل الفردي وحالات المرض والشيخوخة، وتثبيت وتشجيع الاستثمار من اجل نمو الحركة الاقتصادية وخلق فرص عمل جديدة تجنب الشباب من الهجرة وتبقيهم مع عائلاتهم، هذا مع المحافظة على البيئة بما توفره من سلامة عامة وموارد طبيعية .
وتابع: ان هذا الانماء يحتاج الى مناخ سياسي مؤات تسير فيه المؤسسات الدستورية السير الطبيعي من خدمة المصلحة العامة والترقي بالبلد وتحصينه من مواجهة الاضطرابات الاقليمية ، وفي هذا المجال ندعو بالتوفيق لجميع المسؤولين وبخاصة لرئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان .
الحواط
ثم تحدث رئيس البلدية زياد الحواط الذي قال: اردنا الا ننتظر ست سنوات لكي نلتقي لان هذه المسافة البعيدة تقتل الكثير من الامل عندكم وتزرع الشكوك لذلك سنلتقي في كل عام لنضيء شمعة عيد جديد ، نثبت خلاله اننا اوفياء لجبيل ولسنا صيادي شعارات واهية ، نتحسس هموم الناس ونسهل امورهم ونواكب الزمن في حداثته خطوة خطوة بحيث نصبح قادرين على صناعة تاريخ جبيل الحديث ليكون في كل حاضر امتداد لمأثر ماضيه فنرى مدينتنا في كل عام احلى من الذي سبق . ونخضع للحساب امامكم ونستمع الى ملاحظاتكم لنطور عملنا بدلا بان نكتفي بالامجاد ، والى انتقداتكم وليس الى بعض اصحاب شعار النقد للنقد او النقد من اجل التعويض عن فشلهم .
اضاف: في الدول المتحضرة توجه الانتقادات الى من لا يعمل ولا ينجز. اما عندنا ويا للاسف يتنطح بين وقت واخر من يوجه النقد لمن يعمل وليس العكس ، بالامس خرج علينا بعض المتطفلين والغيارى يدعون حرصهم وتعلقهم بتاريخ بيبلوس وخوفهم على مستقبلها . فلهؤلاء نكتفي بالسؤال اين هي انجازاتكم ؟ اين هي المشاريع الواعدة التي تغنيتم بها ؟ اما للبعض الاخر نقول اذا اردتمونا جسر عبور للتطاول على مقام رئاسة الجمهورية بشخص رئيسها العماد ميشال سليمان فهذا لن يتحقق عن طريق البلدية لان المجلس البلدي الذي وصل بارادة الشعب الجبيلي في اختيار حر ونزيه سوف يكون رأس الحربة في الدفاع عن هذا الموقع المقدس ، واننا لن نسمح لاحد بعد اليوم ان يتطاول على جبيل واهلها وبلديتها. واذا ارادوها معركة فنحن للمعركة عنوان ، هذا وعدنا وهذه اخلاقنا.
وانتقد الحواط الحملة التي شنت على بلدية جبيل ووصفت المدينة بانها صارت مدينة بينغو، قائلا: هذا الوصف يليق بهم وليس بجبيل مدينة الحرف والابجدية ، مدينة الحضارة والعلم والثقافة ، ومهما فعلوا ستبقى جبيل صدى لتاريخها العريق وواحة للانماء والسياحة والفكر الملون كزهر الربيع وبالتاكيد لن تكون على صورتهم ومثالهم، فجبيل العيش المشترك ستبقى احلى من مصطلحاتهم ومشاريعهم ، فستبقى مدينة الفرح والحياة ، مدينة الاصالة وابناء الاصل ، جبيل التي لا تميز بين طائفة واخرى او بين مذهب واخر ، ستبقى حاملة هوية واحدة ، بطائفة واحدة ، بمذهب واحد ، هو لبنان كل لبنان .
وتابع : لن تكون جبيل على قياسهم او قياس زواريبهم الضيقة او اكاذيبهم واخرها ، ثمة تعديات حصلت على الاملاك العامة لتحويلها الى ملاه ليلية ، ليسم لنا هؤلاء اسم ملها واحدا او عنوانه ، والا فليعتذروا من جبيل التي تحملت الكثير من اضاليلهم وافترآتهم ، لقد استخدمنا الاملاك العامة وفقا للاصول القانونية لنمسح عنها غبار الاهمال ولنحولها الى حدائق عامة تليق بجبيل التاريخ والحاضر والمستقبل ، وليس الى مزارع سياسية خاصة ، نعم استعملنا الاملاك العامة لجعلها في خدمة الناس لانها ملك للناس كل الناس دون تميز او تفرقة .
وختم : انها رياح عابرة لا تستثمر ولا تستمر ، فقوتنا وصمودنا واندفاعنا للدفاع عن جبيل واهلها هو بفضل ثقتكم الغالية التي منحتمونا اياها ، ونعدكم بان صوت جبيل سوف يبقى مدويا عاليا وكذلك صورة جبيل الوطنية الصامدة النظيفة والنقية سوف تبقى محفورة على جدران ذاكرة كل سائح وكل محب .
باسيل
وكان المهرجان قد استهل بعرض فيلم وثائقي عن جبيل من انتاج بلدية جبيل ، وكلمة لعضو المجلس البلدي نجوى باسيل قدمت خلالها عرضا مفصلا عن الانجازات الانمائية التي نفذتها البلدية خلال عام والمشاريع التي تنوي القيام بها ولا سيما المتصلة بتنشيط الحركة التجارية والسياحية والفكرية وتاهيل البنى التحتية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.