اختتام اعمال المؤتمر البلدي اللبناني البرتغالي في بورتو

0

Mo2tamar
اختتم المؤتمر البلدي اللبناني – البرتغالي الثاني للمدن والسياحة أعماله في مدينة بورتو، والذي ينظمه مركز الصحافة والإعلام الدولي، برعاية الرئيس ميشال سليمان ممثلا بالسفير جورج خوري، وذلك في جلسة رسمية حضرها رئيس جامعة البوليتكنيك البروفسور أولمبيو كاستيلو ونائبته البروفسورة أنابيلا كشتورا والعمدة جوزي لوبيس ورئيس “مركز الصحافة” الزميل إبراهيم الصياح و20 رئيس بلدية واتحاد بلديات وعضو مجلس بلدي من عدة مناطق لبنانية، إلى جانب العشرات من الأخصائيين والأكاديميين الأوروبيين في علم المدينة والسياحة.

بداية النشيدان اللبناني والبرتغالي، وكلمة الافتتاح للزميل إيلي الصياح الذي شدد الزميل ابراهيم الصياح في كلمته على “إعادة فتح السفارة اللبنانية في لشبونة والعكس وعلى افتتاح خط طيران بين بيروت وبورتو نظرا لأهمية موقع الأخيرة على الأطلسي الذي يربطها بمدن أميركا اللاتينية وتحديدا البرازيل.

من جهته، رحب رئيس الجامعة ب”مركز الصحافة والوفد البلدي اللبناني”، متمنيا “إقامة اتفاقيات تعاون مع الجامعات اللبنانية، كما تكلم كل من البروفسور جوزي مغاللس والبروفسورة لوسيليا كاردوسو وممثل العمدة جوزيه لوبيس، حيث أكدوا “أهمية التعاون مع لبنان وعلى دور مركز الصحافة في خلق أرضية أساسية للعلاقات بين البرتغال ولبنان”.

مداخلات
بعدها كانت مداخلات لكل من عضو مجلس بلدية جبيل المهندس عماد سعد، رئيس بلدية بعبدا- اللويزة د. هنري كرملو حلو، عضو مجلس بلدية الجديدة- البوشرية- السد المحامية مرسال حاتم عون وعضو مجلس بلدية بيت مري المحامي سليم ماضي، وقد شرحوا إستراتيجية مدنهم السياحية وأهميتها التاريخية.

واختتمت الجلسة بتسليم شهادات المشاركة لأعضاء الوفد البلدي اللبناني من قبل السفير خوري والزميل الصياح ورئيس جامعة البوليتكنيك البروفسور كاستيلو، ثم كان كوكتيل وتبادل الهدايا التذكارية.

وعلى هامش المؤتمر، استقبل عمدة بورتو روي موريرا رئيس “مركز الصحافة” ابراهيم الصياح وأعضاء الوفد في دار البلدية، وقد شدد موريرا والصياح على متابعة التواصل من اجل مصلحة لبنان والبرتغال. ثم أقام العمدة حفل كوكتيل للمناسبة وتم تبادل الهدايا التذكارية.

في ميرنديلا Mirendela

وكانت جامعة البوليتكنيك في براغنسا Braganca في شمال البرتغال قد أعدت برنامجا حافلا للوفد اللبناني تخلله كلمات لرئيس الجامعة البروفسور جوي تكسييرا ومديرها البروفسور لويس بيريس والبروفسورة لوسيليا كاردوسو وللزميل الصياح شددت على “تمتين العلاقات بين لبنان ومدينة ميرندلا Mirendela حيث أقام عمدتها انطونيو برانكو حفل عشاء في دار البلدية تخلله كلمات وحفل موسيقي.

وعلى هامش المؤتمر واللقاءات التي عقدها الوفد البلدي، كانت زيارة روحية إلى سان دياغو في اسبانيا وأخرى إلى مقام السيدة فاطيما.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.