ايام العز راجعة على بعلبك!

0

BaalbeckCastleصحيفة النهار اللبنانية:

بعلبك – وسام اسماعيل:
بشائر وردية حملتها الاسابيع الاخيرة في القطاع السياحي لمدينة بعلبك كما امل اهالي المدينة لا سيما من انتظر وينتظر الموسم السياحي منهم، زوار كثر وفدوا الى المدينة وقلعتها ليبشروا بأن المنطقة قادمة على ” أيام عز بعد فاقة “.

مدينة الاعمدة الخالدة والهياكل الجبارة والقلعة الفريدة والجامع الكبير ومدينة رأس العين، انها مدينة تصارع كل يوم ما يمرّ عليها من ازمات وتبقى شامخة. مرت عليها عاديات الطبيعه والغزوات وعبرت من خلالها الجيوش والجبابرة لكنها أبت الا ان تبقى مدينة ” الشمس الخالدة “، فهي رمز للفن آية للجمال .

مدينة ليست ملكاً لاهلها فقط ولا لوطنها فحسب بل هي مدينة للتاريخ وللتراث الانساني بكامله. واعلان تعيين محافظ لها اوائل الشهر الجاري أعاد شيئا من امل التنمية إليها.

ماهو المستقبل الذي يتصوّره اهالي بعلبك لمدينتهم؟

من الضروري ان يعي البعلبكي الاهمية الثقافية والاقتصادية لبعلبك وان يعي ان اي جزء من تطورها مرتبط بحماية المواقع الاثرية وتحسين محيطه، فالسياحة تشكل اساساً لتطور المدينة وفي ظل غياب الخطط عن برامج عمل وزارة السياحة. من هنا اعطت بلدية بعلبك للعوامل البيئية اهمية، فاستغلت كل ما يمكن أن يطور نشاطها السياحي ضمن مجتمعها البعلبكي، من أجل تحقيق نظام سياحي متوازن فاعل، يحقق الرغبة في الرفاهية المعنوية والفكرية والثقافية والجمالية من خلال خطوات عملية بشخص رئيسها الدكتور حمد حسن وسعيها الدائم لرفع الخدمات السياحية عند مداخل المدينة وداخل الموقع الأثري .

فاستنفرت البلدية مع بداية موسم الصيف للاستعداد لموسم سياحي يُطمح أن يأتي أفضل مما سبقه بالتعاون مع أصحاب المؤسسات السياحية من فنادق ومطاعم ومنتزهات. ورغم امكانياتها المتواضعة، تم إعداد خطة متكاملة للتنمية السياحية بالتنسيق مع الجمعيات الأهلية من اجل تحقيق تنمية مستدامة تؤدي إلى تطوير وتنشيط القطاع السياحي لما يُحدثه من تنمية اقتصادية واجتماعية.

والمطلوب اليوم من وزارة السياحة تفعيل دورها اكثر من خلال تكثيف الدعاية في الخارج ودعم المكتب السياحي في المدينة والسعي لانشاء استراحة سياحية في المدينة والعمل على عودة مهرجانات بعلبك هذا العام الى القلعة لما يمثله ذلك من حاجة محلية وعالمية.

ولا بد من الاشارة هنا الى ان استعادة دور مهرجانات بعلبك الدولية كانت فرصة للمدينة لاعطائها دفعاً للتغيير من صورتها المنسية في الفترة الماضية ولكن “حساب الحقل لم ينطبق على حساب البيدر”، خصوصاً بعد نقل المهرجانات الى العاصمة الصيف الماضي. وعند ذكر مهرجانات بعلبك الدولية لا بد من الاشارة الى أن بلدية بعلبك لا تتقاضى أي نسبة من حفلات المهرجانات، سوى حفلة أهل البلد .

تحسن ملحوظ

رئيس اللجنة السياحية في بلدية بعلبك سعيد اللقيس أوضح لـ”النهار” ان هناك تحسناً ملحوظاً في الحركة السياحية في المدينة خصوصاً في متنزهات رأس العين وقلعة بعلبك والمزارات الدينية مؤكداً على تقديم البلدية كافة ما في وسعها لتأمين اجواء مستقرة من الناحية الامنية بعد احداث عصفت بالمنطقة.

ولفت اللقيس الى ان البلدية تواكب مهرجانات بعلبك الدولية لهذا العام والتي ستقام داخل قلعة بعلبك بعد ان نقلت العام الماضي الى العاصمة، كما تعمل على بدء الاستعدادات لاطلاق فعاليات المعرض السادس عشر لشهر التسوق والسياحة في البقاع والمعرض الزراعي. كما جرت العادة والذي تنظمه نقابة أصحاب المحال والمؤسسات التجارية في البقاع بالتعاون مع المجلس البلدي لمدينة بعلبك ومع كل الفعاليات الاقتصادية والاجتماعية والجمعيات الاهلية في المنطقة. واضاف “يأتي إصرارنا على إقامة هذا المهرجان رغم كل الظروف، للتأكيد على اهمية تطوير النشاط الاقتصادي والسياحي والإنمائي لمواجهة كافة الظروف”.

الاحداث الامنية التي واكبت الحرب السورية وما حدث من انفجارات ارهابية في منطقة البقاع الشمالي وسقوط قذائف صاروخية متلاحقة على قرى المنطقة ومدينة الهرمل والانفلات الامني الذي طال القرى، كلها عوامل كان لها بالغ الاثر في انحسار الحركة السياحية في منطقة بعلبك- الهرمل في السنتين الاخيرتين، الامر الذي عمق من حاجة الاهالي لعودة الامن حتى تعود السياحة الى معدلاتها الطبيعية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.