بروتوكول تعاون بين مؤسستي الصفدي و AIDA الاسبانية لتنمية الاقتصاد الريفي في عكار

0

1399882632_

وقعت “مؤسسة الصفدي” ممثلة بمديرها العام رياض علم الدين، ومؤسسة “AIDA” الإسبانية ممثلة بالسيد خافيير جيلا، بروتوكول تعاون لتنفيذ مشروع جديد بعنوان “استغلال الموارد المحلية لتنمية الاقتصاد الريفي في منطقة عكار”، وذلك ضمن برنامج “أفكار-3” الممول من الاتحاد الأوروبي بإدارة مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية.

ويهدف المشروع إلى تعزيز الحقوق الاجتماعية والاقتصادية للنساء في منطقة عكار وتفعيل البنية الاقتصادية للقطاع الزراعي فيها. ويقضي البروتوكول بأن تقوم “مؤسسة الصفدي” بتنفيذ المشروع في عكار بالشراكة مع مؤسسة AIDA الإسبانية، وذلك من خلال “الجمعية التعاونية للتنمية وتصنيع المنتجات الزراعية في عكار والضنية”، الجهة المتعاونة في المشروع.

حضر حفل التوقيع الذي تم في مقر “مؤسسة الصفدي” في طرابلس، إضافة إلى علم الدين وجيلا، ممثلتا مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية، يمنى شكر غريب (منسقة برنامج أفكار-3) وجوسلين خوري عساف (مساعدة في البرنامج)، كما حضرت منسقة المشروع من قبل AIDA، كريستينا كاربالو. وعن مؤسسة الصفدي حضر كل من مسؤولة العلاقات الخارجية فانيسا يكن، مدير المشروع غسان سرور، المنسق الياس وهبه والمهندس التقني اميل الأسمر.

علم الدين
ورحب علم الدين بالحضور منوها بالتعاون المستمر مع كل من مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية ومؤسسة AIDA في مشاريع تنموية سابقة، والذي يتجدد في هذا المشروع الذي عول على أهميته “باعتباره فرصة جيدة للنساء العكاريات، لجهة بناء قدراتهن الاقتصادية وتفعيل مشاركتهن في المجتمع، وإتاحة الفرصة لهن للخروج من حالة التقوقع الاجتماعي التي يعشنها والتواصل مع مجتمعات متنوعة”. ولفت إلى أن “هذا المشروع ينسجم مع رؤية المؤسسة الزراعية لجهة الوصول إلى مجتمع زراعي مسؤول يتعاون ويسهم في تحقيق التنمية المستدامة في المناطق الريفية”.

جيلا
من جهته، اعتبر جيلا أن “المشروع يمثل العمل الرئيسي في الالتزام المشترك لمؤسسة الصفدي و AIDA ، لتحسين ظروف الحياة للمجتمعات المحتاجة إلى التنمية، وتمكين المرأة على الصعد كافة.

الجدير بالذكر، أن مراحل تنفيذ المشروع قد بدأت في كانون الثاني 2014، حيث تم عقد سلسلة لقاءات مع اكثر من 70 مختارا ورئيس بلدية في مختلف القرى العكارية بهدف شرح تفاصيل المشروع والبحث في إمكانية التعاون لتنفيذه في قراهم. وقد تم بالفعل جمع اكثر من 530 استمارة، اختيرت على إثرها 80 إمرأة وفقا للمعايير التي يحددها المشروع، وذلك بهدف تنفيذ أنشطته مع هؤلاء السيدات، ومتابعة الدورات التدريبية التي سيتم تنفيذها خلال أيار الحالي. والمشروع مستمر على فترة سنتين، وتبلغ قيمة تمويله الإجمالية 310 000 يورو مخصصة لإنشاء وحدات إنتاج زراعية صغيرة ومستدامة (الزوباع البري Origanum syriacum)، ما يسهم في خلق فرص عمل جديدة لأكثر من 60 امرأة في مختلف قرى عكار. كما يساعد المشروع على تعزيز القيمة الاقتصادية للموارد الطبيعية وإشراك النساء في أنشطة زراعية تساعدهن على خلق مصدر دخل جديد للعائلة، ورفع القيمة التجارية للمنتجات الزراعية.

ويساهم المشروع في بناء قدرات النساء المشاركات في مجال التنمية الشخصية وتفعيل مشاركتهن في المجتمع، وتقوية قدراتهن في مجال الممارسات الزراعية. كما سيتم إنشاء وحدة تجفيف خضار وفاكهة في مركز الجمعية التعاونية للتنمية وتصنيع المنتجات الزراعية في عكار والضنية، بحيث يستفيد من خدماتها كافة المزارعين في عكار من خلال إعطاء قيمة مضافة للمنتجات وإطالة عمر المنتج، وبالتالي تسهيل عملية التسويق بأفضل الأسعار بالإضافة الى تخفيض نسبة التلف. وسيتيح المشروع لبعض النساء المشاركة في معرض لتسويق الإنتاج في إسبانيا، بالإضافة إلى دورات تدريبية حول تقنيات التوضيب ومفاهيم التسويق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.