لقاء تنموي في بلدية السهلة في جبل اكروم

0

SahletAkroum
دعا رئيس بلدية السهلة في جبل اكروم عدنان الخطيب الى لقاء تنموي في دار البلدية، في حضور قائمقام عكار بالانابة رلى البايع، آمر فصيلة درك القبيات الرائد فيكتور فاخوري، رئيس دائرة كهرباء عكار في مؤسسة كهرباء لبنان غسان خوري، رؤساء بلديات المنطقة ومخاتيرها وفعالياتها.

وتم خلال اللقاء استعراض للمعاناة التي يعيشها أبناء قرى جبل أكروم بعامة والمشاريع الانمائية التي يطمحون الى تحقيقها، كما تم البحث في الشؤون المتصلة بالعمل البلدي واحتياجات بلديات المنطقة التي بمعظمها مستحدثة.

وألقى الخطيب كلمة رحب فيها بالقائمقام والحضور، شارحا الظروف الصعبة التي تعيشها بلديات المنطقة لجهة الضعف في ميزانية البلديات قياسا بالحاجات ، وقال:”ان اللقاء اليوم في بلدة السهلة الهدف منه أن تتعرف القائقمقام التي تزور المنطقة للمرة الاولى على الحرمان الذي نعانيه والوعود التي وعدنا بها منذ ال 1943 وحتى هذه الساعة، ولكن للاسف لم يتحقق منها أي شيء “.

أضاف: “كانت مناسبة لان تطلع القائمقام عما قمنا به من مشاريع بجهود خاصة، حيث من لا شيء تمكنا وبمساعدة عدد من المنظمات المانحة من الاتحاد الاوروبي وشبكة عكار للتنمية وصندوق التنمية الاقتصادية الذين ساعدونا على انجاز هذه المشاريع ، ومنها شق طرق زراعية وتعبيد طرقات فرعية، ولولا مساعدة هذه الجهات المانحة لما تمكنا من انجاز اي مشروع حيث ان ميزانية البلدية بالكاد تؤمن معالجة قضية النفايات”.

وتابع: “إننا نتطلع الى استمرار التعاون مع هذه الجهات المانحة، كما نطالب ب “الافراج عن الاموال المستحقة للبلديات كي نتمكن من اكمال بعض المشاريع في ظل هذا الوضع الصعب، حيث أن أزمة اللجؤ السوري قد حملت هذه المناطق أعباء إضافية أيضا”.

البايع

وقالت البايع في كلمتها: “كان من الواجب أن نقوم بهذه الجولة في منطقة جبل اكروم منذ مدة، وبعد الاطلاع على واقع هذه المنطقة تبين مدى الحاجات والمعاناة التي يعيشها الاهالي، كما اطلعنا على المشاريع التي انجزتها بلدية السهلة فحركت التنمية خصوصا وان الدولة شبه غائبة عن هذه المنطقة، ومن حق البلدات والقرى هنا ان تحظى بالرعاية والاهتمام، لان حصة البلديات من الصندوق البلدي المستقل ضئيلة وغير كافية لتحقيق طموحات الاهالي”.

وتقدمت البايع بالتهنئة من بلديات المنطقة على “جهدها الكبير وما تحقق خلال السنتين الماضيتين ، ومساهمتها في تشبث أبناء هذه المنطقة بالبقاء في قراهم وبلداتهم ، وهذا أمر بالغ الاهمية”.

وإثر اللقاء، كانت جولة للقائمقام البايع والحضور على عدد من المشاريع الانمائية التي أنجزتها البلدية وتلك التي هي قيد التنفيذ. واختتمت الجولة بمأدبة أقامها رئيس بلدية السهل على شرفها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.