LAU ومهنا فاوندايشن أطلقا دبلوم إدارة ومالية البلديات

0

baladiyat
إنطلق في الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) “الديبلوم في إدارة ومالية البلديات” الذي أعدت برنامجه “مهنا فاوندايشن” بالتعاون مع برنامج التعليم المستدام (CEP) في الجامعة، بالتنسيق مع المديرية العامة للادارات والمجالس المحلية في وزارة الداخلية والبلديات، بعدما كان تم التوقيع على الاتفاقية الخاصة بهذا البرنامج خلال شهر تشرين الأول من العام الفائت برعاية وزير الداخلية والبلديات العميد مروان شربل.

حضر الحفل المدير العام للادارات والمجالس المحلية بالتكليف في وزارة الداخلية العميد الياس الخوري ممثلا الوزير شربل ورئيس مجلس أمناء “مهنا فاوندايشن” إبراهيم مهنا ومدير برنامج التعليم المستدام في الجامعة ميشال مجدلاني إضافة إلى بعض رؤساء البلديات والمدربين وموظفي البلديات المشاركة في الدبلوم.

بداية النشيد الوطني وترحيب من مجدلاني بالجميع في الLAU، مثنيا على “الجهد الذي يقوم به فريقا عمل هذا المشروع”. وقال :”يقوم هذا الدبلوم على وظيفة أساسية وحيوية تنطوي على الإسهام في إنعاش المؤسسات البلدية وبناء القدرات في الشؤون القانونية والإدارية والمالية، وما نود أن نؤكده كجامعة هو الإلتزام بالمعايير الاكاديمية العالية والمهنية الرائدة والذي هو شأن حيوي من شؤون الجامعة حصرا، فالجامعة اللبنانية الأميركية الحاضنة لهذا البرنامج تعلق أهمية بالغة في ما يتعلق بمسألة ضمانات الجودة على الصعيد الأكاديمي والمهني والإداري وصولا إلى منح الدبلوم”.

وشرح قواعد وأنظمة الجامعة والبرنامج متمنيا لجميع المشاركين حظا موفقا.

وتحدث مهنا فشكر LAU ووزارة الداخلية والبلديات متكلما عن مؤسسة وشركة مهنا التي تولت تمويل ثلثي قيمة هذا المشروع.

وتطرق إلى “نشوء فكرة البرنامج وكيف أن إحدى شركات المجموعة المتخصصة بتصنيف القدرة المالية للبلديات من خلال مشروع نفذ في العام الماضي، إطلعت على العمل البلدي في لبنان ومعرفة الضعف والنقص في الكوادر البلدية”.

وشكر كل الذين “ساهموا بإقامة البرنامج لا سيما المديرية العامة للادارات والمجالس المحلية في وزارة الداخلية والبلديات والعميد الياس الخوري الذي أصر على ربط البرنامج بإحدى الجامعات، والجامعة اللبنانية الأميركية تحديدا”، لافتا إلى أن “نسبة المشاركة في البرنامج مقبولة جدا”.

والكلمة الأخيرة كانت للعميد خوري ممثلا وزير الداخلية والبلديات العميد مروان شربل الذي قال :”ما أجمل من أن ترى فكرة تكونت وولدت لتصير حاضرة وموجودة”، وأشارالى “المراحل التأسيسية للبرنامج محييا الLAU هذا الصرح الأكاديمي العريق ومؤسسة مهنا”.

وإعتبر أن “هذا البرنامج تكتي وإستراتيجي إذ يعكس رؤية يجب أن تتكون للبلديات ورؤسائها من خلال خطة إستراتيجية لكامل مدة ولاية المجلس البلدي”، موضحا أن “انجاح هذا البرنامج يقع على عاتق المدربين والمتدربين التلاميذ وعلى التفاعل بينهم”.

وتابع: “الأهم هو الجانب الإستراتيجي للبرنامج، فلا يمكن بعد اليوم أن نقول أننا نعمل على اللامركزية الإدارية وهي قائمة على البلديات وليس لدينا أي رؤية، إن هذا البرنامج هو الذي يؤسس للخطة الإستراتيجية للبلديات لكي تواكب مشروع اللامركزية الإدارية”، شاكرا “مؤسسة مهنا والLAU التي اعطتنا فسحة أمل لتطبيق هذا البرنامج”.

ويتألف الدبلوم من ثلاث وحدات: تتمحور الوحدة الأولى حول الإطار العام والقانوني، بينما تعنى الوحدة الثانية بإدارة البلديات، أما الوحدة الثالثة فتتطرق إلى المسائل المالية وسيتم تقديم الدورة في الجامعة اللبنانية الأميركية بالتزامن في حرمي الجامعة في كل من بيروت وجبيل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.