جمعية محترف راشيا تكرم الممثل المقيم للصندوق الكويتي نواف الدبوس في غزير

0

كرمت “جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون” في راشيا بالتعاون مع بلدية غزير وتجمع “البيوتات الثقافية”، الممثل المقيم للصندوق الكويتي في لبنان نواف الدبوس في القصر البلدي في غزير في حضور وزير الداخلية والبلديات العميد مروان شربل ممثلا بقائم مقام كسروان الفتوح جوزف منصور، مدير عام الامن العام اللواء عباس ابراهيم ممثلا بالعقيد الركن وليد عون، مدير عام قوى الامن الداخلي اللواء اشرف ريفي ممثلا بالمقدم ادوار عيروط، مدير عام الدفاع المدني العميد ريمون خطار ممثلا برئيس مركز جونية ايلي خوري، النائب السابق بيار دكاش، نقيب الصحافة محمد البعلبكي، رئيس اتحاد بلديات كسروان – الفتوح ورئيس بلدية الذوق المحامي نهاد نوفل، القاضي الشيخ يحيى الرافعي، ومجموعة من الشعراء والادباء ورؤساء جمعيات واندية ثقافية من كافة المناطق اللبنانية ورئيس بلدية غزير القنصل ابراهيم الحداد .

دلال
بعد النشيد الوطني ونشيد بلدة غزير تحدث رئيس جمعية محترف راشيا شوقي دلال الذي قال:” للكويت، ولصاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الجابر الصباح وللقيادة الحكيمة، والشعب الشقيق تحية القلب والروح. وكذلك للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية والعربية وافضاله التي لايمكن احصاؤها”. ثم عدد “جملة من المشاريع التي قام بها الصندوق الكويتي منذ العام 1966 وحتى اليوم في المجالات المختلفة”.

ورأى دلال “ان هذا التكريم هو تكريم لنا جميعا لان نواف الدبوس شخصية كويتية وعربية ولبنانية نعتز بوجودها في وطننا لبنان لما لها من اياد بيضاء خيرة في كل المواقع ووجه تحية لمدير عام الصندوق الكويتي عبد الوهاب البدر”.

الحداد
ثم القى شارل الحداد كلمة باسم بلدية غزير استعرض فيها “تاريخ هذه البلدة العريقة”، مشيرا الى انها فتحت ابوابها لاستقبال المهجرين والنازحين عن اوطانهم بدءا بهجرة الارمن والبولونيين والفلسطينيين واهلنا في الجنوب ابان الحرب الاسرائيلية حتى صح فيها القول ان غزير هي الانموذج للبنان وطن التعايش والالفة والمحبة” .

ثم تحدث عن دعم البلدية للثقافة والمثقفين، ووصف الدبوس بانه “الصديق الدائم للبنان يعيش فيه كما يعيش في بلده الكويت بين اهل واشقاء وعلى ارض شقيقة للكويت، هذا البلد الذي لم يبخل يوما بموقف او بنجدة ، واليوم يقف الى جانب لبنان في ايام الخير والسلام كما في ايام الشدة والحرب” .

طربيه
اما جورج طربيه فرأى ان دولة الكويت “مثلت دور الاطفائي في لبنان يوم كان الامر يتطلب ذلك، وتعاملت مع كل لبنان فوحدت وبنت حيث قسم وهدم كثيرون”، لافتا الى “ان لبنان والكويت توأمان”. وقال “باسم الثقافة الرصينة نكرم دولة الكويت وصندوق التنمية الكويتي لما له من اياد بيضاء في كل المجالات”، مطالبا الصندوق “بمساعدة لشراء مركز ل” بيوت للثقافة” في بيروت” .

الدبوس
اما الدبوس فالقى كلمة اعرب فيها عن “بالغ تقديره لجمعية محترف راشيا وتأثره بما لقيه من حفاوة وتكريم في غزير”. ثم تحدث عن “العلاقة القديمة والمتجذرة بين لبنان والكويت”. واشاد “بدور اللبنانيين الذين ساهموا في الاربعينيات في بناء الكويت على الطراز الحديث، في حين كان شعبه لايزال يعيش في بيوت من الطين”، كما اثنى على “الدور العلمي والثقافي الذي قامت به الجامعات والمؤسسات التعليمية في لبنان في تعليم من قصدها من ابناء الكويت”. وقال:” جميع من احتلوا مراكز مرموقة في الكويت هم من خريجي الجامعات في لبنان وقد حملوا معهم ارثا ثقافيا كبيرا من هذا البلد”. وشكر لبنان على “موقفه وهو الاول الداعم للكويت ضد غزو صدام حسين له”، موضحا “ان هذا الامر جميل نحفظه في قلوبنا وعقولنا وهو ترجمة للاخوة الحقيقية”.

اضاف: “نحن معكم نؤمن بالقيم الانسانية ونحن كصندوق كويتي بتوجيه من صاحب السمو الشيخ صباح الجابر الصباح نقوم برد الجميل بكل اعمال التنمية في لبنان وهي نوعان: قروض ميسرة واقامة مشاريع تنموية لتثبيت اللبنانيين في مناطقهم والحد من هجرتهم وقناعتنا ان الحضارة والثقافة موجودة في لبنان منذ ستة الاف سنة ونحن فخورون بذلك”. ثم عرض لعدد من المشاريع التي يقوم بها الصندوق الكويتي في المناطق اللبنانية .
وختاما دروع تقديرية للمكرم من جمعية المحترف في راشيا ومن بلدية غزير وكذلك مجموعة من الكتب قدمها له رئيس البلدية القنصل ابراهيم الحداد، وقد اهتمت بطباعتها بلدية غزير وتتناول تاريخ الزجل في لبنان وجبران خليل جبران ومريم العذراء .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.