نشاطات أسبوع المطالعة في بلدية حارة حريك

0

تتواصل نشاطات أسبوع المطالعة الذي يقيمه مركز المطالعة والتنشيط الثقافي في بلدية حارة حريك بالتزامن مع أسبوع المطالعة الذي يقام في مختلف المناطق اللبنانية.
واستقبل المركز خلال الأيام الماضية المئات من الرواد من طلاب المدارس والمهتمين.
وأقيمت عدة نشاطات بالمناسبة، واستقبل المركز الدكتورة نجلاء بشور لمناقشة قصتها “القرقف الأزرق” وفي نهاية النشاط تم توزيع الكتاب موقعاً من قبل الكاتبة للأطفال الحاضرين.
كما استقبل المركز الكاتب علي صباغ وذلك لقراءة قصته “أين الشمس” وتم تقديم نسخة من القصة للتلامذة كهدية موّقعة من قبل الكاتب.
وشهد المركز محاضرات عن التلوّث البيئي وكيفية معالجته، وعن الانترنت وإيجابياته وسلبياته،  ومحاضرة عن المقارنة بين التراث اللبناني والحضارة المصرية، ومحاضرة مبسّطة عن النظافة الشخصية والمدرسية والبيئية.
كما شهد المركز قراءات للعديد من القصص من قبل أمينتي المركز فاديا رحال وعبير علامة للتلامذة، ولطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة.
كذلك عُرضت مسرحية البنت النونو، وغيرها من المسرحيات للأطفال الذين شاركوا أيضاً في العديد من النشاطات والمسابقات باللغتين العربية والفرنسية وقُدّمت لهم هدايا رمزية.
وقد شارك في النشاطات مئات الطلاب من مدارس الإخاء اللبناني وحارة حريك الرسمية الأولى وفينيكس والجواد والكوثر وأشبال الساحل.

وهذا عرض مفصل للنشاطات التي أجريت حتى يوم الجمعة 2011/4/15 في المركز
ـ لقاء مع الدكتورة نجلاء بشور لمناقشة قصتها القرقف الازرق مع طلاب مدرستي الاخاء اللبناني وحارة حريك الرسمية الاولى وذلك يوم الجمعة في 2011/4/8 عند الساعة 9 صباحاً لغاية الساعة الحادية عشر وفي نهاية النشاط تم توزيع الكتاب موقعاً من قبل الكاتبة للاطفال
ـ عرض محاضرة عن البيئة مع أمينتي المركز فاديا رحال وعبير علامة حيث تم التحدث عن التلوث البيئي  وكيفية معالجته مع مدرستي الاخاء وفينيكس وذلك يوم الجمعة في 2011/4/8 عند الساعة 11 ونصف لغاية الساعة 12 ونصف.
ـ التقى الكاتب علي صباغ تلامذة من مدرسة الجواد وذلك لقراءة قصته “أين الشمس” وتم تقديم نسخة من القصة للتلامذة كهدية موّقعة من قبل الكاتب وذلك يوم السبت 2011/4/9 عند الساعة 9 لغاية العاشرة صباحاً
ـ يوم السبت في 2011/4/9 عند الساعة 11ونصف لغاية الساعة 12 ونصف  تم عرض مسرحية البنت النونو من قبل أمينتي المركز فاديا رحال وعبير علامة  لتلامذة مدرسة الكوثر والجواد .
ـ تم عرض محاضرة عن الانترنت والاتصالات (سلبياته و ايجابيات الانترنت…) مع أمينتي المركز فاديا رحال وعبير علامة لتلامذة من مدارس الاخاء و الجواد والكوثر وذلك يوم الاثنين  في 11/4/2011 عند الساعة  التاسعة لغاية العاشرة صباحاً
ـ يوم الاثنين في 2011/4/11 عند الساعة 11 لغاية 12 اشترك العديد من طلاب مدرستي الكوثر والاخاء في مسابقة  النص الفرنسي .
ـ يوم الثلاثاء 2011/4/13 تم العرض عن الابجدية الفينيقية مع أمينتي المركز فاديا رحال وعبير علامة لطلاب مدرستي الكوثر وفينيكس عند الساعة 9 لغاية 11 ظهراً.
ـ يوم الثلاثاء 2011/4/13 عند الساعة 11 و نصف لغاية الساعة 1 ونصف أقيم نشاط حروف وأشكال مع فاديا وعبير لطلاب مدرستي الكوثر والاخاء وفينيكس .
ـ يوم الاربعاء الواقع في 13/4/2011 عند الساعة 9 صباحاً لغاية 11 صباحاً قامت أمينتا مركز المطالعة فاديا رحال عبير علامة بعرض محاضرة عن المقارنة بين التراث اللبناني والحضارة المصرية لتلامذة صف السادس أساسي من مدرستي الجواد والكوثر وفي نهاية النشاط قام الطلاب بحل مسابقة (التراث) التي تتضمن اسئلة من المحاضرة.
ـ يوم الاربعاء عند الساعة 11 ونصف لغاية الساعة ظهراً قامت أمينة المركز فاديا رحال بقراءة قصة عن النظافة وبإلقاء محاضرة مبسّطة عن النظافة الشخصية والمدرسية والبيئية بالإضافة الى تفسير معنى النظافة في الاسلام لتلامذة من مدرستي الجواد والكوثر من الصف الاول والثاني ابتدائي بمساعدة أمينة المركز منى عربيد. وفي نهاية النشاط تم توزيع هدية رمزية للتلامذة عبارة عن ( شنطة صغيرة يوجد فيها فرشاة أسنان ومعجون، فرشاة شعر، جل معقم، شامبوا، صابونة ديتول، ليفة صغيرة).
ـ يوم الخميس في 14/4/2011 عند الساعة 9 لغاية 11 ظهراً قام طلاب من صفوف السادس متوسط من مدرستي الاخاء اللبناني والكوثر بحل مسابقة المعلومات العامة التي قامت بوضعها أمينتا المركز فاديا رحال وعبير علامة. وتم توزيع هدايا نقدية للفائزين.
ـ يوم الجمعة في 15/4/2011 عند الساعة 9 لغاية 10 و النصف صباحاً قامت أمينتا مركز المطالعة والتنشيط الثقافي فاديا رحال وعبير علامة بقراءة قصتي بلال وعامر وحكايتين لتلامذة من ذوي الحاجات الخاصة من مدرستي أشبال الساحل و فينكس، من ثم قام التلامذة بنشاط رسم شخصيات القصة.
وعند الساعة 11 لغاية 12 والنصف قامت أمينة المركز فاديا رحال بقراءة قصة أفتح يا سمسم عينيك لتلامذة صف الثاني والثالث من مدرستي الإخاء اللبناني وحارة حريك الأولى الرسمية، من ثم قام التلامذة بنشاط رسم (تحويل الأشكال إلى رسومات) وتم تقديم هدية رمزية عبارة عن قلم باسم المركز  كتاب للتلامذة الذين رسموا أشكال جديدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.