افتتاح محمية في الهرمل برعاية وزير الزراعة

0

نظمت بلدية الهرمل، لمناسبة افتتاح مشروع محمية غابة العاصي، احتفالا في قاعة المركز الثقافي برعاية وزير الزراعة الدكتور حسين الحاج حسن وحضور النائب نوار الساحلي، رئيس اتحاد بلديات الهرمل مصطفى طه، مفتي الهرمل الشيخ علي طه، فاعليات بلدية واختيارية وإعلامية وزراعية وحشد من المهتمين.

بعد الإفتتاح بالنشيد الوطني، تحدث رئيس بلدية الهرمل صبحي صقر عن مشروع المحمية الذي سينفذ بالتعاون مع وزارة الزراعة والجيش اللبناني بمساحة حوالى 400 دونم حيث تم غرس حوالى 4500 غرسة من الأشجار الحرجية، داعيا المؤسسات الأهلية والجمعيات الزراعية والبيئية لمزيد من التعاون لإنشاء المحميات وحمايتها والإهتمام بها، منوها بلجنة البيئة البلدية والمهندسة المشرفة على الزراعة وما تبذله من جهد ورعاية لكل غرسة.

الحاج حسن

وأعلن الوزير الحاج حسن ان “المشروع يشمل 60 بلدية و130 الف غرسة بالتعاون مع جمعيات اهلية والجيش اللبناني الذي ساعد في الغرس ووزارة الزراعة التي قدمت الأغراس والنقل”.
وتابع: “130 الف رقم متواضع لإعادة الخضرة الى لبنان الذي يخسر اخضراره حيث نسبة الإخضرار في الستينات كانت تصل الى 33 بالمئة بينما هي اليوم تصل الى 13 بالمئة من مساحة لبنان”.

وعدد ان اسباب الخسارة تعود الى عوامل اخطرها القطع الجائز والتصحر والأمراض الحرجية والتمدد العمراني، محذرا من أخطار انحسار المساحات الحرجية وتراجعها. وتوجه مطالبا بالمزيد من التعاون مع البلديات والهيئات المعنية لتحديد الأصناف المناسبة لكل تربة وكل منطقة للمساهمة في عودة لبنان الأخضر.

بعدها انتقل الحضور لافتتاح المحمية في تلال مشرفة على نهر العاصي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.