بلدية قرنة شهوان كرمت الكاتب والمخرج ريمون جبارة

0

كرمت بلدية قرنة شهوان – عين عار – بيت الككو والحبوس والنادي اللبناني للكتاب الكاتب والمخرج المسرحي ريمون جبارة في احتفال أقيم على مسرح مدرسة مار يوسف في قرنة شهوان، في حضور ممثل رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان المدير العام لوزارة التربية فادي يرق، ممثل الرئيس امين الجميل رفيق غانم، النائب ابراهيم كنعان، الوزير السابق ابراهام دده يان، النائبين السابقين انطوان حداد وغسان الاشقر، راعي ابرشية انطلياس المارونية المطران يوسف بشارة، قائمقام المتن مارلين حداد، رئيسة اتحاد بلديات المتن ميرنا المر ابو شرف، المسؤول عن “القوات اللبنانية” في المتن ادي ابي اللمع، رئيس رابطة “كاريتاس لبنان” الاب سيمون فضول، سركيس سركيس، رؤساء بلديات المنطقة ومخاتيرها وحشد من الفنانين واهل الفكر والثقافة وأصدقاء المكرم ومحبيه.

معيكي

افتتاحا النشيد الوطني، ثم ألقى رئيس النادي اللبناني للكتاب ميشال معيكي كلمة فقال: “هذه العشية هي لريمون جبارة الانسان، الممثل، الكاتب، المخرج، وللسخرية السوداء في نظرتها العبثية الضاحكة حتى حدود الدمع.
نتحلق الليلة حول ريمون جبارة بصداقة وحب واكبار لعطاءاته الرائعة على الخشبة من اول الدرب في “لتمت دسنمونة” عام 1970 حتى الامس القريب في “مقتل ان واخواتها” و”عسى ما قد يلي”.

واعتبر “ان مسرح ريمون جبارة هو كل حياته وقد احال يومياته على الخشبة ونقل اليها خوفه والقلق ونقمته على الظالم واقعا وما بعده وكل الاحلام المستحيلة ومشروع الانسان مع وقف التنفيذ”.

وتابع: “ظل ابتسامة سوداء ساخرة على كرسي الدواليب يجلس اليوم رجلا متكوما تحت دخان سيجارة العمر، هازئا من الدنيا، يكمش أحلاما مستحيلة هاربة ويتذكر. ثائر على مزاجه، عتبي ساخر، واقف على شرفة الدنيا يعرض الايام”.

جان بيار جبارة

ثم القى رئيس بلدية قرنة شهوان – عين عار – بيت الككو والحبوس جان بيار جبارة كلمة فيها: “عندما تكرم بلدة ابنا لها تألق في مجال الفكر والفن والكلمة مثل ريمون جبارة انما تكرم هذه البلدة نفسها”.

وسأل: “لماذا نكرم نحن ابناء قرنة شهوان ريمون جبارة؟ لأنه عاش ويعيش بيننا مثالا في الحياة وحب الناس وأهله وفي جمع محبيه”.

واضاف: “لقد جاء هذا التكريم امرا محتما لأنه في ما تبقى لريمون من وقت بين التلفون والقلم وانشغاله بأهله وبصحته كان مستمرا في الكتابة والاخراج المسرحيين ليتحفنا ب”مقتل ان واخواتها” آخر عمل مسرحي له. هذا الرجل الكبير بين الرجال وبين كبار بلدتنا لا يزال كبيرا في العطاء، لذلك اردنا ان نكرمه لما لهذا المكان من رمزية وكأن المسرح يكرم ريمون”.

المكرم جبارة

وفي الختام، كانت كلمة شكر للمحتفى به ريمون جبارة، مناشدا وزارة التربية “ادراج مادة المسرح في المناهج التعليمية”، معتبرا ان “المسرح وحده يرقي الشعوب ويربي الاجيال على الحب ويبعدها عن الحقد والكراهية”.

شهادات

وتخلل الاحتفال شهادات بجبارة لكل من المخرج روجيه عساف والممثلين: رفعت طربيه، جوليا قصار وغابي يمين وعرض لمقتطفات من مسرحياته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.