الحجل خلال لقاء تشاوري في برقايل – عكار: على رؤساء البلديات التعاون لتطبيق مشروع اللامركزية

0

عقد في بلدة برقايل – عكار لقاء تشاوري مع المدير العام للبلديات والمجالس المحلية في وزارة الداخلية خليل الحجل بدعوة من اتحاد بلديات ساحل ووسط القيطع بعنوان “عمل البلديات ودورها في عملية الانماء والمصاعب التي تواجهها”، في حضور النائب نضال طعمة والنائب السابق وجيه البعريني وقائمقام عكار بالتكليف رلى البايع وعضو المكتب السياسي ل”تيار المستقبل” المحامي محمد المراد ومنسق “التيار الوطني الحر” في عكار وليد الأشقر وعدد من رؤساء الاتحادات البلدية ورؤساء البلديات.

بعد النشيد الوطني، ألقى رئيس بلدية القرقف الشيخ يحيى الرفاعي كلمة رحب فيها بالحجل ونوه ب”جهوده الدائمة الى جانب البلديات”، آملا بان “يكون هذا اللقاء محطة انطلاقة جدية للعمل البلدي في عكار”.

عبود

وأوضح رئيس اتحاد بلديات شفت عكار انطون عبود ان “معاناة ابناء عكار كبيرة وهي تتخطى امكانيات البلديات وقدراتها”، لافتا الى “جملة من التعقيدات المالية والادارية التي تقيد صلاحيات وعمل البلديات ورئيس البلدية على وجه الخصوص”، وقال: “ان دركي في مخفر، مع احترامنا وتقديرنا لدور قوى الامن الداخلي في حفظ الامن، يقرر ويناقش في قانونية توقيع رئيس البلدية”.
وعرض جملة من معاناة البلديات ومطالبها، آملا من الحجل نقلها الى وزير الداخلية والبلديات كإعادة الرسم البلدي على فاتورة الكهرباء وصرف المستحقات البلدية من الاتصالات الخليوية وإنجاز المسح العقاري للحد من الاعتداءات على الاملاك العامة ولتخفيف النزاعات بين الاهالي وإصدار المراسيم التطبيقية لقرار انشاء محافظة عكار وتعيين محافظ وموظفين لدوائر الدولة فيها”.

مخول

بدوره شكر رئيس بلدية القبيات عبدو مخول للحجل حضوره هذا اللقاء، عارضا لأبرز ما تعانيه البلديات على شتى الصعد، مطالبا رئيس الحكومة ووزير الداخلية وكل الوزراء بالتدخل للافراج عن العائدات البلدية وجعلها خارج اطار التجاذبات السياسية. ودعا رؤساء البلديات الى “الابتعاد عن الاصطفافات السياسية والانصراف الى معالجة الشؤون التنموية التي تهم بلداتهم حتى لا يضيع هذا بذاك لان بلدتي تستحق ووطني دائما على حق”.

وناشد المسؤولين المعنيين “وقف دفق الشاحنات الناقلة للبحص من الكسارات والشاحنات التي تنقل التراب الاحمر من جبال واراضي منطقة دريب عكار والتي تعبر بالالاف يوميا فتتصحر الجبال وتتحفر الطرق وتخرب بيئة أبناء هذه المنطقة وصحتهم”.

المير

بعد ذلك شكر رئيس اتحاد بلديات ساحل ووسط القيطع احمد المير “كل الذين تجاوبوا ولبوا الدعوة إلى حضور هذا اللقاء التشاوري مع المدير العام للبلديات خليل الحجل الذي نكن له كل احترام وتقدير لما يقوم به على صعيد مساعدة البلديات”. وقال: “نطمح لان يكون هذا اللقاء انطلاقة لعمل بلديات عكار لما فيه خير هذه المنطقة واهلها”.
وأكد “روح التعاون والمحبة والتفاني في العمل”، وجدد الدعوة الى “تضافر كل الجهود وتنسيق التعاون بين الدولة وهيئات المجتمع المحلي والاهالي للنهوض بعكار، هذه المنطقة المحرومة”.
وناشد الحكومة “العمل على اعداد خطة طوارىء انمائية للمناطق الاشد فقرا في لبنان وعكار في طليعة هذه المناطق”، وقال: “ابناء هذه المنطقة مستعدون الى العمل للمساهمة بعملية النهوض المرجوة، على امل اقرار اللامركزية الادارية وصرف مستحقات البلديات التي من شأنها تحقيق نقلة نوعية في مستوى العمل البلدي ومشاريع البلديات”.

الحجل

أما الحجل فنقل لرؤوساء بلديات ومخاتير عكار “تحيات وزير الداخلية مروان شربل لهذه المنطقة المحرومة من لبنان”، واعدا بنقل كل مطالب رؤوساء البلديات وكل ما شهده خلال جولته من حرمان في هذه المنطقة الى وزير الداخلية للعمل على حلها ضمن الأطر القانونية، مؤكدا أن “وزارة الداخلية ماضية في تطبيق الإنماء المتوازن على مختلف الأراضي من دون تفرقة وتمييز وهي بدأت فعلا الانماء عندما باشرت بالمشاريع الإنمائية والمراسيم التي صدرت عن الأعوام الممتدة من 2006 حتى 2009 والتي بفضلها استطاعت أن تمنح البلديات المتوسطة ويقل عدد سكانها عن أربعة الف أن تقوم بمشاريع إنمائية وهذا يدل على ان وزارة الداخلية قد أضاءت شمعة في مسيرة الانماء المتوازن الذي بدأتها”.

وأوضح أن “وزير الداخلية أعطى تعليماته للابقاء على هذه المراسيم والعمل على تطويرها وتعزيزها بغية المساهمة بشكل أكبر واشمل وأوسع في عملية الإنماء المتوازن”.

وعن عائدات ومستحقات المجالس البلدية المتأخرة لعام 2010 أشار إلى أن “الوزارة الداخلية هي الآن بصدد إعداد المرسوم بالتعاون مع وزارة المالية”. ودعا رؤوساء البلديات والجميع “للتعاون في وضع مشروع اللامركزية الادارية موضع التنفيذ والعمل السريع على إنشاء محافظة في عكار والاستفادة من الدول المانحة والدول الصديقة والمنظمات الدولية المتجهة بهذه الفترة الى عكار ببعض المشاريع والمساعدات.

المراد

وأشار المراد الى أن “منطقة عكار طوال الفترة الماضية عانت الكثير من الحرمان والإهمال وآن الاوان لأن تأخذ هذه المنطقة المحرومة حقها ونصيبها من الانماء المتوازن الذي لطالما سمعنا عنه”، داعيا الى “تطبيق اللامركزية الادراية وفصل البلديات عن وزارة الداخلية واستحداث وزارة تسمى بوزارة البلديات”، شاكرا لحجل حضوره الى منطقة عكار واهتمامه بهذه المنطقة.

الأشقر

وكانت كلمة لأشقر أن “التيار الوطني الحر يقف دائما خلف البلديات وهو الداعم لمطالبها المحقة ولا سيما منها ما يتعلق بمستحقاتها من الصندوق البلدي المستقل”، واعدا رؤساء البلديات “بالعمل لدى وزير الاتصالات لحل مسألة المستحقات البلدية من وزارة الاتصالات”.

بعد ذلك جرى نقاش مع الحجل الذي تسلم ختاما من المير درعا تقديرية لجهوده، كما سلم المير درعا مماثلة الى قائمقام عكار بالتكليف رلى البايع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.