وفد من رؤساء البلديات اللبنانية زار فرنسا وأجرى محادثات تناولت التعاون والتنسيق بين بلديات البلدين

0

لبت لجنة رؤساء البلديات اللبنانية، برئاسة رئيس المجلس البلدي لمدينة بيروت، بلال حمد الدعوة لزيارة باريس ولقاء المسؤولين في فرنسا في اطار التنسيق الذي قام به المسؤول عن مكتب منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الدكتور بشير عضيمي والوزير السابق الدكتور سامي منقاره مستشار المنظمة.

وضم الوفد الى حمد رئيس بلدية جبيل زياد حواط، رئيس بلدية طرابلس نادر غزال، رئيس بلدية زحلة جوزف المعلوف ونائب رئيس الغبيري عبد السلام الخليل.

وزار الوفد بلدية باريس حيث جرى نقاش موسع حول اللامركزية الادارية في لبنان، وعرض لخطوات السلطات الفرنسية في عملية الاصلاح الاقليمي في فرنسا وكيفية استفادة البلديات اللبنانية من خبرات نظيراتها الفرنسية، وتلا ذلك مباشرة اجتماع خاص بين حمد ورئيس بلدية باريس برتراند دي لانويه جرى خلاله التطرق الى مسألة التعاون والتنسيق بين البلديتين وعرض الامم المشاريع المقترحة.

وأبدى دي لانويه الاهتمام الكافي والالتزام الجدي بكل المشاريع التي من شأنها ان تحسن وضع العاصمة اللبنانية.

بعد ذلك جرى اجتماع في مجلس الشيوخ الفرنسي وتم البحث في مسألة التعاون مع البلديات اللبنانية، ودور لجنة الصداقة الفرنسية خصوصا على ضوء المتغيرات التي حدثت في مجلس الشيوخ لناحية وصول اليسار الفرنسي الى رئاسة مجلس الشيوخ، وتم التأكيد “ان اي تغيير يحدث لا يمكن ان يؤثر بأي شكل على علاقات التعاون بين مجلس الشيوخ الفرنسي والبلديات اللبنانية”.

وقد نظمت السفارة اللبنانية في باريس إستقبالا للوفد اللبناني حيث القى السفير بطرس عساكر كلمة ترحيبية بالوفد، وجرى بعد ذلك عرض لغايات واهداف الزيارة.

وإختتم اليوم الاول من الزيارة بلقاء في المركز الفرنسي لمنطقة ايل دو فرانس حيث تحدث رئيس المركز جانبول هوشون فأكد اهمية مشاريع التعاون التي جرى التوصل اليها خلال زيارة وفد منطقة ابل دو فرانس الى بيروت بتاريخ ايلول الماضي والتي استمرت ثلاثة ايام.

كما تحدث حمد عن اللامركزية الادارية والتعاون في اطار المشاريع المقترحة من قبل منطقة ايل دو فرانس لصالح مدينة بيروت.

وإستهل الوفد البلدي اللبناني يومه الثاني بلقاء في وزارة الخارجية الفرنسية حيث جرى الحوار حول محورين الاول حول اللامركزية الادارية والمشروع المشترك، والثاني يتعلق بتحديد مواضيع التعاون والتوافق حول تنظيم ورشتي عمل الاولى في اواخر اذار 2012 ومواضيعها تتناول النقل العام، النقابات، الصرف الصحي والبيئة، والثانية تعقد اواخر حزيران 2012 وتتناول تنظيم العمل البلدي، الخدمات الاجتماعية والتنمية الاقتصادية، كما تم التوافق على تحضير مؤتمر التعاون اللامركزي اللبناني – الفرنسي الذي سيعقد في ايلول 2012.

بعد ذلك كان لقاء مع رئيس المركز الطبي لتدريب الكوادر البلدية، وإختتمت اعمال اليوم الثاني بلقاء في ال “بافيون دولارسونال” حيث كانت كلمة لممثل بلدية باريس بيار شابيرا وكلمة لرئيس مجلس بلدية بيروت، وتلا ذلك عرض لمشروع بيت بيروت “البيت الاصفر” في حضور حشد لبناني وفرنسي كبيرين.

وتهدف هذه النشاطات كلها، اضافة الى تفعيل التعاون المباشر بين بلديتين الى دعم البلديات اللبنانية بشكل عام عبر مساهمة البلديات الفرنسية في المؤتمرات والندوات والتدريب، واطلاق مشاريع ثنائية مع البلديات اللبنانية عبر آليات اتفق عليها في اجتماعات الوفد اللبناني في باريس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.