ندوة لبلديات الفيحاء عن ادارة النفايات: لمعالجة النفايات وفقا لاحدث التقنيات

0

نظم اتحاد بلديات الفيحاء ندوة للاطلاع على انجازات المشروع الدولي “الادارة المثلى للنفايات في حوض المتوسط GODEM ” والتي تتشارك فيه مدن الفيحاء (طرابلس والميناء والبداوي) مع مدن شقيقة في بلجيكا والمغرب وتونس واسبانيا وايطاليا وفرنسا والذي ينفذ بدعم مالي من الاتحاد الاوروبي، وذلك في فندق الكواليتي – ان في طرابلس، في حضور رئيس اتحاد بلديات الفيحاء رئيس بلدية طرابلس نادر الغزال، رئيس بلدية الميناء السفير محمد عيسى أعضاء المجالس البلدية وحشد من رؤساء الجمعيات.

الغزال

بداية تحدث الغزال فذكر بان “موضوع ادارة النفايات المنزلية هو تحد كبير يقض مضجع المسؤولين عن ادارة المدن، ونحن في بلديات الفيحاء نتطلع الى ان تكون مدننا نظيفة على مدار الساعة وان تعالج النفايات وفقا لاحدث التقنيات العلمية الحديثة حفاظا على البيئة والصحة العامة”. واكد ان “خطة الاتحاد تهدف لجعل مدنه نظيفة، وانه سوف نقوم قريبا بتلزيم مشروع كنس وجمع نفايات مدن الفيحاء بعد ان ادخلنا تعديلات على دفتر الشروط تأخذ بعين الاعتبار تجربة السنوات الماضية”.

ثم كانت كلمة جان جاك Dohogne رئيس رابطة المدن والمناطق لإعادة التدوير وإدارة الموارد “ACR ” ، المدير العام لIBGE،ابدى فيها سعادته لوجوده في طرابلس، وقدم شرحا مفصلا عن المشاريع الدولية التي يقوم بتمويلها الاتحاد الاوروبي في حوض المتوسط والتي تهدف الى نقل التكنولوجيا الحديثة من دول الشمال الى دول الجنوب.

الحمصي

وعرضت المهندسة ديما الحمصي من اتحاد بلديات الفيحاء ما تم انجازه في مجال ادارة النفايات ضمن المشروع ومن اهمها البدء بانشاء معمل فرز النفايات الذي يشيد حاليا والذي من المنتظر ان يبدأ العمل به العام القادم، ومد عمر المكب الحالي لنهاية 2012.

الهوز

وقدمت الاستشارية الدكتورة ميرفت الهوز عرضا لدراسة الجدوى لمشروع معمل التسبيغ Compost الذي سيشيد بجانب معمل الفرز.
وقدم السيد خوان PARPAL من مقاطعة برشلونة فكرة عن مركز الشكاوى المتعلقة بالنفايات الصلبة الذي سيرى النور قريبا في مدن الاتحاد والذي يهدف الى اشراك المواطنين في تحسين إدارة وجمع النفايات وتنظيف الشوارع.

ثم قام ممثلو مدن الرباط وسالا (المغرب) وسوسة وجربا والمهدية (تونس) بعرض الخطوات التي تحققت في إطار مشروع Godem في مدنهم.

الهراوي

وفي محور ادارة النفايات في لبنان قدم جورج الهراوي لمحة عن إدارة النفايات الصلبة في بلدية زحلة – المعلقة وبخاصة المتعلقة بادارة المكب الذي يعد حاليا الوحيد في لبنان المطابق للمواصفات البيئية.

المرعبي

ثم تحدث المهندس فاروق المرعبي من مكتب وزير التنمية الادارية OMSAR عن تمويل المشاريع الاستثمارية البلدية في مجال إدارة النفايات الصلبة ، وشرح باسهاب مشروع معمل فرز طرابلس.

حلواني

وعرض عضو المجلس البلدي لطرابلس جلال حلواني مشروعا نموذجيا يشمل إدارة النفايات الصلبة في منطقة نهر ابوعلي، المقترح ضمن اطار مشروع ” طرابلس مدينة صحية” والذي يشمل الاحياء من قلعة طرابلس الى مصب النهر ويشمل المساكن والمحال والاسواق في مناطق الحديد، السويقة، التبانة. ويهدف المشروع الى ادارة سليمة للنفايات المنزلية واشراك المجتمع المحلي في عملية التخلص من النفايات كما يهدف المشروع الى منع رمي نفايات الخضار في مجرى نهر ابو علي من قبل الباعة المتجولون والبقاء عليه نظيفا بشكل دائم.

وفي الختام قدم المهندس بسام صباغ من وزارة البيئة لمحة عن استراتيجية إدارة النفايات الصلبة في لبنان متمنيا التنسيق بين كل المعنيين في هذا الموضوع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.