ورشة في صور عن ادارة النفايات العضوية

0

أقيمت في استراحة صور السياحية ورشة عمل عن ادارة النفايات العضوية وتحويلها الى سماد صالح للاستهلاك الزراعي ربطا بمفهوم الوظائف الخضر، بدعوة من منظمة العمل الدولية (ilo) واتحاد بلديات قضاء صور، في حضور مدير مكتب منظمة العمل الدولية في الجنوب المهندس اسعد الدر ورئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني وممثلين لجمعيات زراعية وخبراء ومؤسسات تعنى بالشأن البيئي.

بعد النشيد الوطني، ألقى الحسيني كلمة أثنى فيها على “انجازات منظمة العمل الدولية على كل المستويات”، معتبرا ان “وجودها بعد حرب تموز 2006 كان له الاثر الايجابي على الجمعيات والاتحادات التعاونية والبلديات من خلال الدورات التدريبة التي اقامتها، اضافة الى تقديم المساعدات الى الجمعيات والتعاونيات الزراعية العاملة في الجنوب”، املا من المنظمة ان “تستمر في عملها في جنوب لبنان”.

ثم القى الدر كلمة نوه فيها بالمؤسسات والجمعيات المشاركة في الورشة التي “تهدف الى ايجاد وظائف خضر جديدة وعمل لائق من خلال تدريب وتوعية ونشر ثقافة هذه المشاريع التي ستؤدي الى بيئة نظيفة”.

واكد ان “المنظمة قامت بمشاريع كهذه في بلدان عدة من العالم، وهي تسعى جادة اليوم الى القيام بهذه المشاريع في المناطق اللبنانية كافة”.

وتوقف عند “التعاون بين منظمة العمل الدولية واتحاد بلديات قضاء صور الذي يعنى بشكل مباشر بهذا المشروع وكل الشركاء الاخرين في هذا المجال”، وقال: “ان المشروع سيطلق في القريب عندما يتامن التمويل اللازم وهذا ما تسعى اليه المنظمة”.

بعدها جرى نقاش بين الحضور عن تجربة المؤسسات والجمعيات المشاركة واقتراحاتها لايجاد حل للمشاكل البيئية الناتجة من النفايات وكيفية معالجتها.
وعرضت الورشة “المراحل اللازمة لإنتاج سماد عضوي جيد وصالح للزراعات العضوية بحسب انواعها”. واضاءت على “نقاط القوة والضعف التي تساهم او تمنع الوصول الى النتيجة المطلوبة. البداية مع جمع النفايات العضوية المنزلية وضرورة فرزها لكي لا تختلط مكوناتها. الامر الذي يتطلب نشر الوعي والارشاد حول الفرز من المصدر والتعامل مع النفايات على انها ثروة متجددة، بدلا من اللجوء الى التخلص منها بالحرق العشوائي. المرحلة الثانية تشمل معالجة النفايات في معامل خاصة تحظى بإدارة سليمة لانتاج سماد خال من الشوائب ومخمر بدرجة عالية وموضب ومخزن ومحمي من اشعة الشمس والهواء”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.