تدشين مشروع الطاقة الشمسية لبئر منطقة السنترال في برجا الممول من مفوضية اللاجئين كوسيغ: يضمن تأمين طاقة مستدامة

0

أقامت بلدية برج برجا، بالتعاون مع مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، احتفالا ظهر اليوم، في قاعة “الديماس”، لمناسبة تدشين مشروع الطاقة الشمسية الذي أنجز لتزويد بئر مياه منطقة السنترال في البلدة بالطاقة لتشغيل محطات ضخ المياه وتزويد مدرسة برجا الديماس الرسمية بالطاقة الكهربائية، الممول من المفوضية.

حضر الاحتفال المدير العام لمؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان المهندس جان جبران، ممثل دار الإفتاء في جبل لبنان القاضي الشيخ محمد هاني الجوزو، ممثلون عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ممثلون عن المنظمة المنفذة للمشروع “انترسوس”، مندوب وزارة الشؤون الاجتماعية في جبل لبنان، امام مسجد الديماس الشيخ الدكتور أحمد سيف الدين، الأمين العام السابق للحزب الشيوعي اللبناني الدكتور خالد حداده، ممثل الحزب الشيوعي في برجا عبد الناصر حداده، ممثل الحزب التقدمي الاشتراكي فادي شبو، ممثل “الجماعة الاسلامية” موسى سيف الدين، ممثل حزب “طليعة لبنان” محمد الغوش واللواء علي الحاج.

كما حضر رئيس بلدية برجا الدكتور ريمون حمية ونائب الرئيس الدكتور كامل الخطيب وعدد من اعضاء المجلس البلدي، رئيس بلدية الوردانية علي بيرم والرئيس السابق نشأت حمية، رئيس دائرة أوقاف جبل لبنان المحامي محمد الخطيب، رئيسة النادي الثقافي الاجتماعي في برجا المحامية إيلان دمج، رئيس نادي “اللواء” حسام الدقدوق، فريق عمل مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان، رئبال الخطيب ممثلا رابطة آل الخطيب في برجا، ومخاتير وشخصيات ووجهاء من برجا.

المعوش

استهل الاحتفال بكلمة ترحيبية لعضو بلدية برجا المحامية خديجة المعوش استهلتها بالآية القرآنية *وجعلنا من الماء كل شيء حي*. وقالت: “رغم الصعاب واشتداد الأزمات، لم يعرف اليأس والإستسلام سبيل عملنا، وفقا لأهداف التنمية المستدامة، حيث تلاقت الجهود وأثمرت نتاجا ساهم في التخفيف من معاناة الأهالي “.

الشمعة

بدوره، أبدى مدير مدرسة الديماس الرسمية مصطفى الشمعة، والتي وضعت ألواح منظومة الطاقة الشمسية على سطح المدرسة، التي تعود ملكية أرضها لأوقاف جبل لبنان، سروره لتنفيذ المشروع، وقال: “كأنه حلم، ولكنه تحقق”.

وشكر “كل القيمين على تمويل وتنفيذ ومتابعة والاشراف على المشروع، وعلى رأسهم المفوضية السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة”.

كما شكر “لوزير التربية موافقته على استخدام المدرسة لتركيب ألواح الطاقة الشمسية”. وشكر ايضا مفتي جبل لبنان الشيخ محمد علي الجوزو وكل من ساهم وسهل المشروع.

الخطيب

والقى المربي حسيب الخطيب كلمة لجنة مياه برجا، وتناول فيها واقع المياه في البلدة والعمل الذي تقوم به لجنة المياه، بالتعاون مع البلدية ومؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان لتأمين حاجات ابناء برجا من المياه، عارضا للإنجازات التي حققتها اللجنة، شاكرا كل القيمين على المشروع، وعلى رأسهم المفوضية السامية للاجئين الممولة للمشروع”.

الجوزو

وأكد الشيخ الجوزو “أهمية هذا المشروع الحيوي كونه يتعلق بحياة الانسان”، وقال: “المياه ليست سلعة، انما هي اساس البناء والوجود، فالله سبحانه يقول *وجعلنا من الماء كل شيء حي*، حيث لا حياة للانسان ولا الحيوان ولا النبات بدون مياه”.

وتطرق الى واقع المياه في اقليم الخروب، قائلا: “إنه يضفو على شرايين المياه، فعندما كان الحديث يجري عن سد بسري، وكيف يمكن أن تصل المياه إلى بيروت والإقليم الذي ستؤخذ منه المياه يضفو على المياه.”

أضاف: “هذا العمل اليوم هو نتاج شراكة فاعلة بين الإنسان- المجتمع وبين الإدارات والمنظمات الدولية التي آن لها أن تنظر إلى هذه المناطق والبلدات نظرة رعاية واهتمام بعد طول حرمان عانته هذه البلدات، وأن يبذلوا المزيد لتغطية كافة المشاريع في برجا لتكون المياه في كل بيت، حتى تستقيم حياتنا في المادة الأساسية للوجود”.

ودعا “الدولة لان تنظر إلى برجا بما تستحقه من رعاية، فبرجا ليست على هامش البلدات، بل هي بلدة رئيسية، تاريخ من التجارة والثقافة والفن والدين المعتدل”، شاكرا لجنة برجا والبلدية وكل من شارك واهتم ورعى، وخصوصا المؤسسات الدولية المانحة.

جبران

أما المدير العام لمؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان فنوه بدور لجنة المياه في برجا في متابعة اوضاع المياه في برجا، مهنئا أهالي برجا بهذا المشروع، شاكرا المفوضية السامية لشؤون اللاجئين الممولة لمشروع الطاقة الشمسية لبئر المياه في برجا، والذي سيساعد في تأمين الطاقة لضخ المياه، لسد حاجات الاهالي بالمياه”.

وقال: “مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان تخدم اكثر من مليوني لبناني، وهي تعاني بفعل الاوضاع الصعبة من عدة مشاكل، اهمها عدم القدرة على تأمين الطاقة، ودفع الرواتب وتأمين قطع الغيار”.

وأكد أن “المؤسسة تناضل اليوم مع موظفيها لتأمين المياه”، داعيا “المواطنين للوقوف الى جانب المؤسسة وتسديد المستحقات العائدة لها عبر الجباية”.

ونوه بدور مفوضية اللاجئين والمنظمات الدولية، معتبرا انها “العنصر الاساسي في استمرارية المؤسسات في لبنان، على أمل ان يتمكن من الخروج من هذه الأزمات”.

وقال: “برجا تشكل نموذجا مصغرا لكل بلدات لبنان، وسوف نستكمل معظم الأنظمة المائية فيها، ومخططنا لكل بلدة هو تأمين مستوى مائي جيد، فهذا الامر يشجع الناس على العودة الى قراهم وارضهم وزراعتهم والعيش بسلام”.

وشكر “كل من ساهم في هذا المشروع”.

كوسيغ

والقى فريدريك كوسيغ كلمة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فأعرب عن سروره لهذا الاحتفال الذي يعبر عن “احترام وتقدير ابناء برجا والمنطقة لهذا العمل والانجاز الهام”، مشددا على “أهمية المشروع في المجتمع اللبناني، والذي يضمن تأمين طاقة مستدامة”، مؤكدا ان “المياه هي الحياة”.

وشدد على “التزام المفوضية بالتعاون مع البلدية”، موضحا ان “مشروع الطاقة الشمسية في لبنان يساهم في الحد من مشاكل البيئة”، شاكرا “الجميع على اهتمامهم وتجاوبهم مع جهود المفوضية”.

حمية

وختاما، أثنى رئيس بلدية برجا على “دور وجهود الجميع في تحقيق هذا المشروع على ارض الواقع في برجا، الذي يخفف من معاناة الاهالي”، شاكرا “كل من ساهم وساعد ومول وتابع وأشرف وحقق المشروع”، مؤكدا “اهميته في تأمين المياه للأهالي والمقيمين، خصوصا في هذه الظروف الصعبة”.

وأكد “متابعة البلدية في تحقيق كل ما يعزز صمود الاهالي وعيشهم الكريم”.

التدشين

بعد ذلك، انتقل الجميع الى مبنى مدرسة الديماس الرسمية، حيث تم قص شريط تدشين مشروع الطاقة الشمسية على سطح المدرسة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.