أرشيف بلدية زغرتا – اهدن من النسخة الورقية إلى الالكترونية

0

عرض رئيس اللجنة الثقافية في بلدية زغرتا – إهدن جورج دحدح على رئيس بلدية زغرتا – إهدن انطونيو فرنجية، البدء بتطبيق البروتوكول الموقع بين البلدية وجمعية ذاكرة زغرتا وجمعية فينيكس وجامعة الروح القدس الكسليك، لحفظ أرشيف البلدية من التلف والرطوبة والباكتريا واهتراء الورق.

ولفت دحدح إلى أن “رئيس البلدية أظهر حماسة كبيرة لوضع آلية نستطيع عبرها نقل الوثائق من الورق الى الميكروفيلم بالدرجة الاولى. وبعد التواصل مع الاب جوزاف مكرزل في جامعة الروح القدس الكسليك الذي كان من أشد المرحبين، سحب ٢١ مجلداً من الغرفة المخصصة لهم في الطابق السفلي وهي تحوي على محاضر جلسات تاريخية. الأمر أخذ بعض الوقت، ومنذ ستة أشهر نقل الاستاذ كارلوس يونس هذه المجلدات وبدأت عملية تنظيفها وتطهيرها وتنقيتها من العت، ثم نسخت الكترونيا بطريقة علمية يشهد لها”.

وأشار إلى أن “يونس المسؤول عن هذا العمل والمواكب تحقيقه، زار مبنى بلدية زغرتا- اهدن واستقبلناه مع المسؤولة عن الارشيف إيزابيل دحدح وسلمنا اسطوانة مدمجة تحتوي على مضامين المجلدات التي إعادها الينا كاملة، ناصحا قسم التوثيق في البلدية أن مناخ غرفة الارشيف غير صالح ومؤهل لحفظ هذا التراث”.

وأوضح أن “الاسطوانة المدمجة لا تكفي لتشكل مرجعا لهذا الارشيف، وسنبحث مع رئيس البلدية نقل محتوياتها بشكل يتناسب مع لغة التكنولوجيا العصرية والمتشعبة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.