خطة بلدية طرابلس واليونيسف لخفض نسبة عمل الأطفال في طرابلس: عرض الإنجازات والصعوبات والمحاور الجديدة والتوصيات

0

عقدت لجنة مصغرة عن الفريق التقني لخطة تخفيض نسبة عمل الأطفال في مدينة طرابلس بين بلدية طرابلس واليونيسف، اجتماعا موسعا في مركز رشيد كرامي الثقافي نوفل، حضره إلى رئيس بلدية طرابلس المهندس احمد قمر الدين، أعضاء المجلس البلدي رشا سنكري، عبدالحميد كريمة، نور الأيوبي وباسل الحاج، قائد شرطة بلدية طرابلس ربيع الحافظ، ممثلة مكتب التنمية في البلدية جويل حنا، وأعضاء من لجنة الدعم التقني المؤلفة من: منظمة اليونيسف – لجنة الانقاذ الدولية IRC- وزارة الشؤون الاجتماعية – مؤسسة رنيه معوض- plan international- الحركة الاجتماعية- intersos.

وعرض اللقاء لأهم ما تم إنجازه ضمن الخطة خلال السنتين الماضيتين، ثم تمت مشاركة آخر المعطيات الاجتماعية التي يتم حاليا رصدها ضمن مدينة طرابلس والتي تؤثر سلبا على الأطفال والعائلات كالوضع الاقتصادي المتردي الذي يؤدي إلى ازدياد عمل الأطفال وعدد الأطفال العاملين في الشارع، التغيير الدراماتيكي بكمية ونوعية الغذاء اليومي، التسرب المدرسي والعنف داخل الأسرة وخارجها.

محاور الخطة 2023-2025

بناء على هذا النقاش، تم عرض خطة العمل الجديدة التي تمتد من 2023 حتى نهاية 2025، وتتمحور حول 3 محاور أساسية:

1) تقديم الدعم التقني لبلدية طرابلس حتى تكون قادرة على تنفيذ الخطة.

2) نشر الوعي المجتمعي حول عمل الأطفال وتحريك المجتمع من أجل رفض هذه الظاهرة، إضافة للتنسيق مع باقي القطاعات التي تعتبر مكملة.

3) تقديم خدمات الحماية والاستجابة للأطفال العاملين وأهلهم.

وشددت المداخلات على “أهمية دور شرطة بلدية طرابلس في هذه الخطة وعلى ضرورة التعاون والتنسيق، إضافة إلى ضرورة الإضاءة على إنجازات هذه الخطة من خلال دراسات مقارنة وعرض بالأرقام للتقدم المحرز”.

التوصيات

وفي ختام اللقاء، رفع الفريق التقني مجموعة من التوصيات إلى رئيس البلدية وأعضاء المجلس، جاء فيها:

“1- استمرار الدعم البلدي للخطة على فترة السنوات الثلاث المقبلة وإشراك كافة أعضاء المجلس البلدي في دعمها.

2- تدعيم دور مكتب التنمية الاجتماعية من أجل أن يكون قادرا على قيادة هذه الخطة للمدى البعيد.

3- تفعيل دور شرطة البلدية في الخطة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.