ياسين شارك في حملة تحريج في القرعون: أهمية العمل البيئي أننا نؤسس الآن ونتائجه للأجيال القادمة

0

تمّ امس في القرعون في البقاع الغربي غرس المئات من اشجار الخروب والصنوبر تحت عنوان “إزرعها ما تقطعها”، برعاية وزير البيئة ناصر ياسين ومشاركته وبالتعاون مع بلدية القرعون ممثلة برئيسها رئيس اتحاد بلديات البحيرة المهندس يحي ضاهر واعضاء من المجلس البلدي وجمعية التحريج في لبنان ممثلة بمديرة الجمعية الدكتورة مايا نعمة ومدير مكتب البقاع الناشط البيئي مجد خشان وفريق عمل الجمعية، وفي بحضور السفير التركي في لبنان علي بارش أولوصوي، وبدعم من شركة ويلكو والمكتب العربي للريادة الزراعية التابع للمنظمة العربية للتنمية الزراعية في لبنان.

ضاهر

رئيس اتحاد بلديات البحيرة رئيس بلدية القرعون المهندس يحي ضاهر قال: “هذا المشروع يضاف الى المشاريع البيئية الخضراء التي تنفذ في بلدة القرعون حيث شجرنا ما يزيد على مائتي دنما بالتعاون مع جمعية التحريج والجمعيات البيئية ووزارتي البيئة والزراعة ونسعى مع الجمعيات في القرعون الى حماية هذه الاحراج كي نعيد الطبيعة الخضراء الى القرعون وجبالها، منوها بمشروع زراعة الخروب الذي يعد الأول في البقاع واعدا ان يكون المشروع نموذجا لباقي المشاريع.

نعمة

مديرة جمعية التحريج في لبنان الدكتورة مايا نعمة أشارت الى ان الحملة اليوم في القرعون من ضمن حملات التشجير التي نقوم بها مع وزارتي البيئة والزراعة والجمعيات التي تهتم بهذا الشأن والتي من شأنها توسيع المساحات الخضر في لبنان وحماية المساحات المزروعة والحد من عمليات القطع العشوائي للاشجار والتركيز على التشحيل”. واعربت عن شكرها باسم الجمعية للدكتور ناصر ياسين على جهوده واهتمامه، مشيرة الى نجاح كبير في تخفيف مستوى الحرائق في لبنان. وشكرت شركة wilco والمكتب العربي لريادة الاعمال الزراعية التابع لجامعة الدول العربية على تقديم شتول الخروب وغيرها ورحبت بالسفير التركي ونوهت بجهود رئيس بلدية القرعون وفريق عمله.

ياسين

وكانت كلمة للوزير ياسين قال فيها: “لا شيء مستحيلا. السنة الماضية عانينا كثيرا في موضوع الحرائق من عيتنيت الى عكار الى الشوف الى غالبية المناطق اللبنانية وكنا أمام تحد كبير، واستطعنا ان نقلص الحرائق الى 91% ، وهذا هو التحدي الكبير ان ننجح وتنجح غابة الخروب من خلال الاستفادة منها بعد سنوات، والمعادلة سهلة ان نعمل مع من يشبهنا من بلديات وجمعيات. وفي هذا المشروع قدمت بلدية القرعون واهالي البلدة الارض وشركة ويلكو قدمت اشجار الخروب وايضا مكتب ريادة الاعمال التابع لجامعة الدول العربية امن الاشجار ايضا. والركيزة الاساس للعمل على الارض جمعية التحريج في لبنان. وهم شركاء دائمون اضافة الى حركة البيئين والجمعيات والمنظمات الدولية نستطيع ان ننجح. فأهمية العمل البيئي اننا نؤسس الان ونتائجه لأولادنا وللاجيال القادمة”.

وأوضح “أن غابة الخروب في القرعون ستكون أول تجربة في المنطقة وستتم متابعة نجاحها، وستُزرع هذه الشجرة المميزة في عدة مناطق ساحلية وجبلية بالتعاون مع البلديات والجمعيات البيئية”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.