جمعية بيروت منارتي: للحفاظ على وحدة بلدية بيروت ورفض تقسيمها

0

عقدت جمعية بيروت منارتي ممثلة برئيسها الاستاذ مروان سلام مؤتمر قمة بيروت وطنية في تمام الساعة العاشرة والنصف في اوتيل الموفنبيك الثلاثاء في 2 آب 2022 وهدف الى الى الحفاظ على وحدة بلدية بيروت ورفض تقسيمها.
حضر المؤتمر وزراء ونواب وفعاليات سياسية واجتماعية منهم الوزير محمد المشنوق ممثلا الرئيس تمام سلام ودولة الرئيس غسان حاصباني والوزير ميشال فرعون ومحافظ بيروت مروان عبود ومحافظ جبل لبنان محمد مكاوي وعدد من نواب بيروت السيد نبيل بدر والنقيب ملحم خلف و والسادة نديم الجميل وعدنان طرابلسي وفيصل الصايغ.

رحب مروان سلام بالحضور مؤكدا على اهمية المؤتمر في سبيل الحفاظ على بيروت ومكانتها داعيا الى الحوار والانفتاح في سبيل هوية بيروت الموحدة.
وألقى المحافظ مروان عبود كلمة في العيش المشترك مؤكدا على ضرورة بقاء بيروت واحدة موحدة . فبيروت علمت الكون قصة التعايش الاسلامي المسيحي .

وألقى الوزير السابق محمد المشنوق كلمة الرئيس تمام سلام الذي نوه بطيب لقاء أهل بيروت قائلا للحاضرين أنهم لا يمثلون بيروت فحسب بل هم حريصون على بقاء بيروت حاضرة فوق كل محاولات العزل عن المناطق وستبقى بلدية بيروت واحدة وستقوم بدورها والمشكلة الحالية القائمة هي العمل البلدي فليكن هناك مراقبة لا معاقبة لأهل بيروت .
ان الجذور البيروتية عميقة ولا وجود لصفة بيروتي دائرة أولى او ثانية وهذا الامر حصل من ترشيحات الاحزاب للبلديات وتدخلها في الشأن البلدي .

وتلاها كلمة الرئيس غسان حاصباني الذي ركز على ضرورة مناقشة أمر أساسي وهو احترام آراء الاخرين مع كون الرأي غير متطرف في النقاش .
بيروت عاصمة لبنان ومدينة عبقة بأهلها وتمثل الوحدة الوطنية والعيش المشترك وستتوسع في مساحتها لتشمل نطاقا اداريا اكثر اتساعا .
وللتأكيد فالوحدة الوطنية لبيروت هي دائما في قلب الحلول , ولا بد من تعزيز الشفافية والمحاسبة ,التركيز على النظام الداخلي للمجلس البلدي ,ودعم وتحسين هيكلية الادارة,واحتمال النظر بطريقة انتخاب أعضاء المجلس البلدي.
ونحن نتبنى الانفتاح على ما يؤدي الى نتائج افضل لبيروت.
فجريمة مرفأ بيروت التي قتلت أهل بيروت ولم يحاسب عليها ولم تنكشف حقيقتها ,وهي جريمة في حق الانسانية .والوحدة ضرورية لرفض تخزين السلاح في ضاحية بيروت لغايات غير واضحة الاهداف وهذا يعرض الوطن للخطر.
علينا جميعا التكاتف لكشف حقيقة انفجار مرفأ بيروت وللعمل على التخفيف من معاناة المتضررين وقد تم التوقيع على عريضة في لجنة حقوق الانسان.
لماذا لم يستجوب وزير المالية حتى الان ولماذا لم يوقع مرسوم القضاء الذي يتابع ملف مرفأ بيروت.

وتابع حاصباني تقدمنا وجهاد بقردوني بمساعدة مالية يتم توزيعها على المتضررين وسيتم مناقشة هذا الامر مع الموازنة .

وتقدم الوزير السابق ميشال فرعون بكلمته قائلا : منذ مئة وخمسين عاما كانت بيروت عاصمة الولاية وتحولت من بعدها الى عاصمة لبنان.
في الوضع ا لراهن لا يوجد اصلاح والهدف من رمي المواضيع اما الصفقات أو الفتنة . ونحن الان أمام وجع بيروتي وهو انفجار الرابع من آب . ولا بد من النظر الى هذا الانفجار كمعركة موحدة .فما المشكلة من التحقيق مع الوزراء؟ فمسؤولية السياسي حماية الناس.

وقدم النائب نديم الجميل كلمته انه كان اول الرافضين للقانون الاورثوذكسي وانه قدم مشروع تقسيم لبنان انتخابيا الى 128دائرة لانها التمثيل الجغرافي الحقيقي لانه يساعد المواطن في الحصول على حوكمة جيدة ويساعده على التواصل مع المرشح ومحاسبته.الدوائر الانتخابية في بيروت تقسمت الى ثلاث دوائر في العام 2009 والى دائرتين في العام 2018
وستبقى بيروت واحدة مهما تقسمت الداوائر الانتخابية ولا بد من الابتعاد عن المقاربة الطائفية في المشاريع المطروحة واعتماد المقاربة التنموية.ضرورة تلبية متطلبات المناطق ودعوة بلدية بيروت الى القيام بواجباتها ممثلة بمحافظها من تشجير الى التزفيت الى صيانة المجاري الصحية وضرورة نشر الحرس البلدي .
ولا بد من تأمين المناصفة في انتخابات بلدية 2023 .

ثم تحدث الوزير امين سلام وهو ابن الباشورة مؤكدا ان بيروت هي شاهد وشهيد وقد دفعت أثمان كبيرة وما زالت عاصمة متألقة.
ووجود نواب بيروت اليوم يدل على حرصهم عليها .
ولابد من اضاءة الشوارع ليلا ,وازالة النفايات والاهتمام باحراج بيروت.
اعادة الحق لمتضرري انفجار الرابع من آب والعدالة للشهداء .اعطاء بيروت حقها وابقائها قدوة تحتذى.

وقدم النائب فيصل الصايغ كلمة عن موقف اللقاء الديمقراطي مؤكدا انه لا حصانة لأحد أمام القضاء وضرورة محاسبة المقصرين في انفجار الرابع من آب وذكر انه قد قدم استقالته من مجلس محاكمة الرؤساء.وأكد على ضرورة تعديل قانون الانتخابات النيابية لانه قانون طائفي .لا بد من تصحيح السياسة الخارجية لا سيما مع الدول العربية وفتح نقاش مع صندوق النقد الدولي والا فالأزمة مستمرة في كل لبنان.

كما قدم النائب ملحم خلف مداخلة شدد فيها على ضرورة استنهاض بيروت لنفسها وضرورة وصول المساعدات الى المتضررين .وأكد على أن الجريمة التي لا يعاقب عليها هي مكافأة لفاعليها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.