ندوة عن مشاريع تنسيق الحدائق في كفرحتى

0

نظمت بلدية كفرحتى وكلية الزراعة في الجامعة اللبنانية ندوة عرضت فيها نتائج مشاريع تنسيق الحدائق في البلدة، حضرها النائب عبد المجيد صالح، محافظ الجنوب نقولا ابو ضاهر، وفعاليات سياسية واجتماعية وتربوية ورؤساء التعاونيات الزراعية في المنطقة ومزارعين.

زيدان

بعد النشيد الوطني، قدم بسام عساف الخطباء، ثم القت رئيسة قسم تنسيق الحدائق المهندسة نينا زيدان كلمة اشارت فيها الى ان “عمل مهندس تنسيق الحدائق يتعدى التشجير لما هو اوسع لانه يتناول البيئة الحاضنة من مجتمع مدني لتطبيق طوبوغرافية الارض واحترام طبيعتها برؤية موضوعية علمية هندسية”.

حمية

ثم كلمة عميد كلية الزراعة البروفسور تيسير حمية التي اعتبر فيها ان “التعاون الوثيق بين كلية الزراعة المؤسسات والجمعيات الاهلية في المجتمع المدني في لبنان يدل على المستوى الراقي والعالي للتعليم المتميز في كلية الزراعة وبالذات لقسم التنسيق فيها”، معتبرا ان لكلية الزراعة “طول باع في تفعيل هذه العلاقة مع المؤسسات والجمعيات الاهلية كما اظهرته اتفاقيات التعاون مع كثير الجمعيات والمؤسسات والجامعات ومختلف الوزارات كوزارات الزراعة والبيئة والاقتصاد وكل من “الجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين” وجمعية “الثروة الحرجية والتحتية” ومؤسسة “جهاد البناء” و”معهد البحوث الصناعية” و”المركز اللبناني للانتاج الانظف”، اضافة الى الاتفاقيات مع الجامعات الاجنبية الفرنسية والايطالية والاسبانية والعربية”.

ابو ضاهر

من جهته اعتبر ابو ضاهر ان “هذا النشاط هو نشاط جمالي من الناحية البيئية والاجتماعية”، متمنيا على “رؤساء البلديات ان يحذوا حذو بلدية كفرحتى من اجل بلداتهم وقراهم”، مبديا استعداد المحافظة “للتعاون من اجل بيئة نظيفة وتجميلها طبيعيا والمساعدة على نظافة بلداتهم وقراهم بالتعاون مع بعضنا البعض ويدا بيد”.

صالح

ثم عرض فيلم وثائقي عن النشاط الذي اقيم في البلدة، القى بعده صالح كلمة حيا فيها وزير الزراعة على “اتخاذه القرار الشجاع بعدم استيراد السلع الزراعية من الخارج لا سيما بعد التأكد من انها ملوثة ومضرة”.

وقال: “هكذا تكون الشجاعة والهمم من اجل رفع الضرر عن الشعب اللبناني عامة”، آملا ان “يسير رؤساء للبلديات على هذا المنوال لخدمة كل الناس بكل فئاتها حتى تكون مساحة الانماء ومساحة زرع الجمال شراكة للجميع مثل عناق جامع كفرحتى مع كنيسة المجيدل”.

ثم القى رئيس بلدية كفرحتى كلمة عدد فيها انجازات البلدية.

واقيم حفل غداء تكريمي للحضور.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.