بلدية طرابلس واليونيسف وفرقة خيال: مسرح تفاعلي لإيصال رسائل توعوية حقوقية

0

نظمت بلدية طرابلس “اللجنة الاجتماعية وذوي الاعاقة” بالشراكة مع منظمة اليونيس عرضا مسرحيا ثانيا، تنفيذا لمشروع “قدوة” مع فرقة “خيال” من إخراج الفنان الدكتور كريم دكروب على مسرح مركز الصفدي الثقافي في المدينة.

حضر العرض الثاني 3 مجموعات كل مجموعة تمثل شريحة من المجتمع، واحدة تمثل أمهات من منطقة التبانة من جمعية “سعاة للتنمية الإجتماعية”، وأخرى تمثل أشخاصا من ذوي الإعاقة من “المنتدى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة”، والمجموعة الثالثة تمثلت بشباب جامعيين من جمعية “رواد التنمية”، كما حضره عضو المجلس البلدي رشا سنكري ويوسف يمين من قطاع حماية الطفل في اليونيسف – طرابلس.

تمحور العرض حول “الحد من العنف المنزلي وتاثيره على المعنفة والابناء”، تلاه نقاش شاركت فيه المجموعات الثلاثة بإدارة المخرج دكروب، حيث تفاعل الحضور مع الفقرة المسرحية والقضية المطروحة، وكان الرفض التام لأي عنف جسدي وحتى لفظي، وعدم صمت المرأة عن حقها بأن تعيش حياة زوجية كريمة، وعبرت المجموعات عن ردود أفعالها تجاه العنف الممارس في المنازل، وقاموا بالمشاركة تمثيليا على خشبة المسرح معبرين عن مواقفهم تجاه ما يمارس ضمن الأسر من إنتهاكات عنفية، ورفض التنمر المصنف كعنف معنوي تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة.

‏‎سنكري

وذكرت سنكري أن “بلدية طرابلس عبر اللجنة الاجتماعية وذوي الاعاقة بالتعاون مع اليونيسف نظمتا مع الدكتور دكروب لمرتين نشاطا مسرحيا تفاعليا مع أمهات وشباب وذوي إعاقة، وأهميته أن نسمع بعضا ونتحاور ونلتقي، وهذا التنوع هو غنى للحوار الذي أظهر وعيا لدى الحضور حول حماية الحق بالعيش بكرامة ضمن إطار إنساني حقوقي”.

وحول العرض والنقاش، شكر سنكري لليونيسف “دعمها الدائم لنشاطات تعنى بالإنسان وحماية حقوقه”، وأثنت على عمل المخرج دكروب الذي تمكن من إيصال رسائل توعوية بواسطة المسرح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.