الحاج حسن رعى توقيع اتفاقية تعاون بين الجمعية الوطنية للبلديات في روما وبعلبك

0

رعى وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال حسين الحاج حسن توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين الجمعية الوطنية للبلديات الايطالية في لاتسيو روما واتحاد بلديات غربي بعلبك في مجال البيئة والسياحة والزراعة في حضور مدير مكتب التعاون الايطالي في لبنان غويدو بني فنتو و رؤساء بلديات ومزارعين .

والقى الحاج حسن كلمة نوه فيها بالاتفاقية التي تم توقيعها بين اتحاد بلديات لاتسيو والتي تضم 5 محافظات واتحاد بلديات غربي بعلبك، داعيا الى توسيع زراعة الكرز في بعض المناطق اللبنانية العالية الجودة وهو من الزراعات المطلوبة وهذه من الزراعات التي يمكننا التوسع بها. فالحكومة الايطالية تساعدنا بمشروع زراعة البطاطا واللوزيات وعدد من المشاريع التي لا تمر عبر وزارة الزراعة مثل هذه المشاريع التي توقع مع بلديات والحكومة الايطالية وهي بالعشرات .

واضاف: لقد ساعدتنا ايطاليا بعدد من المشاريع ومنها مشاريع بحدود المليون ومائتي الف يورو لبلدية بعلبك في مجال الري والسياحة والبيئة والزراعة ومن ضمنها معمل للنفايات، ونتقدم بالشكر لايطاليا على تقديمها للامكانيات بما فيها المساعدات في مجالات الدعم في قوات الطوارىء الدولية (اليونيفيل) والذي ناسف للحادث الاثم الذي تعرض له جنودها والاعتداء الذي حصل.

واشار الى ان المشروع الاخضر كان محروما من الاموال ولم نكن نستطيع انشاء برك او طرقات وقمنا بتلزيم 3 برك على شكل منح من الدولة الاسبانية و10 برك من اكساد ومنذ 15يوما زارنا وفد وجال على 15 موقعا لتحديد مواقع البرك ونطلب من اتحادات البلديات التعاون مع اكساد للكشف على مواقع البرك والتنسيق في هذا المجال .

واضاف : المنطقة تحتاج الى سدود وقد حاول الوزير جبران باسيل الحصول على موازنة من اجل ذلك في 2010 – 2011 لكن تم تعطيل ذلك بقرار سياسي وهذا خطأ سياسي واقتصادي وتنموي واستراتيجي .

وتابع: هناك قرض من ايفاد والصندوق الاوروبي للتنمية، باشرنا باجراءات تنفيذه وخلال خمس سنوات سنقوم بتأسيس وانشاء 200 بركة موزعة على كامل الاراضي اللبنانية يمكنها تخزين مابين 15 الى 20 مليون متر مكعب .

وسأل الحاج حسن عن مساعدات الاغاثة لكروم العنب والتعويض، وقال كان من حسن حظنا اننا كنا قد اجرينا مناقصة للاسمدة قمنا بتوزيعها على المزارعين والحكومة الحالية عملت، وعلى الحكومة المقبلة توسيع طاقاتها واستكمال جهودها لاعادة اطلاق الزراعة، وعلى المزارعين التكيف مع متطلبات العصر بالسرعة المناسبة .

الزين

والقى رئيس اتحاد بلديات غربي بعلبك زاهي الزين كلمة اشاد فيها بالاتفاقية مهنئا الجهمهورية الايطالية بعيدها الوطني الذي صادف في الثاني من حزيران متمنيا للشعب الايطالي الرفاه والتقدم .

فنتو

والقى بني فنتو كلمة اكد فيها دعمه للارض اللبنانية المباركة ان يعطي اكثر واكثر من الشعب الايطالي من اجل مساعدة الشعب اللبناني لهذه الارض القديمة الرومانية المعطاءة ومن اجل اعادة هذه الارض الى جذورها التاريخية فيما يتعلق بالزراعة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.