أميون نجمة الكورة عايشت العهود: حجارتها حفظت ذكريات تاريخها وروايات رجالاتها

1

الوكالة الوطنية للإعلام ـ
تحقيق فاديا دعبول:

أميون بلدة صغيرة بمساحتها، كبيرة برجالاتها وأبنائها ومثقفيها الذين تبعثروا خميرا في كل أنحاء الوطن والمهجر. ومهما امتدت الكلمات فليس بوسعها أن تحصر سيلهم من أدباء ومفكرين وسياسيين ونقابيين وقضاة وأطباء ومبدعين، رجالا ونساء. ضربوا جذورهم أينما حلوا فأزهرت إنجازاتهم وفاح عطر نبوغهم. نجمة سهل الكورة كانت ولا تزال، يتلاقى فيها التاريخ مع نفسه فيستفيق من سباته ليسترجع ذكريات حفظتها الحجارة والخواطر.

الاسم

في دراسة حديثة لنقولا العجيمي، تأكيد على أن أميا هي أميون، وذلك أن المصريين كانوا يمارسون فيها عبادة الإله آمون على أنقاض معبد وثني فينيقي ضخم، وربما يكون المعبد الوثني ذاته الذي بني على أنقاضه كاتدرائية القديس جاورجيوس الدهليز، نظرا لوجود بعض الآثار الفرعونية فيها على تيجان الأعمدة داخل الهيكل، وأن المداميك الأساسية لهذا البناء تعود إلى ما قبل المرحلة الرومانية بأكثر من عشرة قرون. ومن هنا، أضيف إسم أمون إلى أميا وأصبح الإسم Ammiya – Amoun أي حصن أمون أو قلعة أمون الحصينة والمنيعة. ودمج الإسم مع الوقت ليصبح Amya – oun ومنه Amyoun الحالي.

الموقع

أخذت أميون شهرتها التاريخية العظيمة نظرا لموقعها الجغرافي الفريد ولظروف طبيعية وإنسانية أخرى. هي ذات ارتفاع معتدل ( بين 300 – 400 م عن سطح البحر )، تتوسط سهل قضاء الكورة من الجهة الجنوبية الشرقية وتتميز عن باقي قرى القضاء بأنها عبارة عن سلسلتين صخريتين تتجهان من الشرق نحو الغرب، تضاف إليهما خمس تلال صخرية كلسية تؤلف بمجملها الروابي السبع التي تقوم عليها البلدة بمساكنها المختلفة الطراز والتاريخ والبالغ عددها حوالي 1300 وحدة سكنية وكنائسها التي تكاد تناهز العشرة.

المراكز الادارية

تجمع أميون كونها مركز القضاء، جميع الدوائر الرسمية، سرايا، دارا للبلدية، مركزا لقائمقام الكورة، فصيلة درك، مفرزة لقوى الأمن الداخلي، مركزا لمخابرات الجيش اللبناني، محكمة منفردة، دائرة نفوس، دائرة عقارية، سجنا، مركزا للدفاع المدني، مصلحة كهرباء لبنان ( قاديشا )، مصلحة المياه، مركز الضمان الإجتماعي، التنظيم المدني، مكتبا لكاتب العدل، مركزا للهاتف والبريد… وفي أميون أيضا مركز لاتحاد بلديات الكورة، ومركز لرابطة مخاتير الكورة ومركز للمطالعة والتنشيط الثقافي تابع لبلدية أميون وبالتعاون مع وزارة الثقافة، كما تحتضن اميون مراكز حزبية.

الجمعيات الاهلية

وتضم اميون ايضا نادي شباب أميون الرياضي، النادي الثقافي الرياضي، جمعية النهضة الخيرية، الجمعية الخيرية العمرانية -أميون، جمعية بنات السيدة، جمعية القديسة مارينا، حركة الشبيبة الأرثوذكسية ، مجلس إنماء الكورة، تجمع نساء النهضة (تديره أرتيزانا الكورة)، لجنة حقوق المرأة، رابطة خريجي جامعات اليونان .

المؤسسات الطبية والعلمية

وفي أميون مستشفى الدكتور حليم أبي شاهين، مستشفى البرجي، مستوصف الدكتور عبد الله سعادة، مركز للصليب الأحمر اللبناني، خمس صيدليات، عدد كبير من العيادات الخاصة، خمسة مصارف ومجمعات تجارية وعدد من المدارس اهمها: تكميلية اميون الرسمية، ثانوية اميون الرسمية، ثانوية القديس بطرس الارثوذكسية، ثانوية القديسة تريزيا ومهنيتها، مهنية اميون الرسمية.

برج الساعة

انشئ برج الساعة من قبل جمعية النهضة الخيرية العمرانية 1958، وكان الهدف منه مساعدة المزارعين الذين يذهبون الى الحقول باكرا في معرفة الاوقات اثناء عملهم طيلة فترة النهار.

ظلت هذه الساعة تعمل بانتظام ويدق جرسها كل ساعة حتى وقوع الحرب الاهلية اللبنانية 1975حيث سرقت واعيد تشغيلها بعد انتهاء الحرب.

الاشارة الضوئية

تستوقفك عند مفترق الاوتوستراد في اميون، وسط البلدة، الاشارة الضوئية وهي اول اشارة ضوئية تعمل في لبنان بعد الحرب الاهلية اللبنانية، ودخلت الخدمة لاول مرة عام 1995 وأشرف على انجازها ابن اميون المهندس جورج معاني بالتعاون مع جامعة البلمند.

المدرسة الروسية

وبدعم من الجمعية الفلسطينية-الروسية، أنشئت في أميون مدرسة عام 1897، عرفت بالمدرسة الروسية القيصرية. ظلت هذه المدرسة تابعة لروسيا حتى الحرب العالمية الأولى حين سقط الحكم الروسي القيصري في يد البلاشفة السوفيات. إستلمتها الجمعية الخيرية في أميون وهي أقدم الجمعيات وظلت مسؤولة عنها حتى العام 1944 تاريخ تسليمها الى الدولة اللبنانية وعرفت خلال هذه الفترة بمدرسة الجمعية. وقد كانت عبارة عن طابقين يعلوها سقف من القرميد. وعلى إثر إقرار وزارة التربية الوطنية تعميم المدارس الرسمية الإبتدائية في مراكز الأقضية عام 1931، وباعتبار أميون مركزا لقضاء الكورة، طبق عليها القرار وأصبحت مدرسة الجمعية الخيرية مدرسة رسمية تعطي الشهادة الإبتدائية والتكميلية. والجدير بالذكر أن هذه المدرسة، هي اليوم مدرستان تكميليتان: الأولى للصبيان وهي تكميلية في المكان ذاته التي كانت فيه المدرسة الروسية قائمة، والثانية من الجهة الغربية لتكميلية الصبيان تقع ابتدائية البنات.

الكنائس والاديرة

زار أميون العديد من المستشرقين الفرنسيين والألمان، اضافة إلى البعثات الروسية أثناء حكم القياصرة وعلى رأسهم الفرنسي إرنست رينان Ernest Renan، فدرسوا آثارها المختلفة، إذ إنها عايشت كل العهود الوسطى والحديثة ومختلف الأديان الوثنية. ولما ظهرت المسيحية، كانت أميون من رعايا الكنيسة الأولى فحول أهلها المعابد والهياكل إلى كنائس.

الشير الصخري

إن الفتحات الموجودة في الشير الصخري تحت كنيسة النبي القديس يوحنا المعمدان، تمثل نوافذ للغرف المحفورة في الصخر والبالغ عددها 26 نافذة، والتي تشبه إلى حد ما مغارة كنيسة القديسة مارينا – أميون. أما بالنسبة للغرف فبعضها متصل ببعض، وبعضها الآخر منفرد، كما أن عملية التنقل في ما بينها تتم عبر فتحات لا يتعدى قطر بعضها ال 40 سم. في داخل هذه الغرف، تم حديثا اكتشاف نقوش ورسوم ورموز بالألوان على جدران الغرف. بعض تلك الرسوم شبيهة بالرسوم البدائية لدى شعوب ما قبل التاريخ ( أي أقدم من 3000 قبل الميلاد، وربما أكثر بكثير )، وبعض النقوش الأخرى تمثل رؤوسا بشرية تعتمد نمطين فنين مختلفين شبيهين بـ النمط الفرعوني والنمط الرافدي.
كما قام الأستاذ شكرالله النبوت، في بعض دراساته الميدانية للتلة الصخرية الشمالية للبلدة، بإحصاء وتسجيل 13 مغارة طبيعية مع دهاليز عميقة أو مغاور محفورة بالصخر كالتي تظهر على الشير الصخري الشهير تحت الكنيسة، غير أن الأبحاث والدراسات الحالية تدل على أن العدد يفوق الـ 30 مغارة.

أما أهم اكتشاف أثري موجود على هذا الشير الصخري، هو ما قام باكتشافه الفنان التشكيلي نقولا العجيمي أثناء إجرائه تشريحا فنيا وجماليا للواجهة الصخرية مع الفتحات الـ 26 في دراسة حديثة معمقة. هذا الإكتشاف يتمثل ببروز نقوش بشرية وطيور ضخمة يصل ارتفاع بعضها إلى أكثر من ثمانية أمتار. فالأشكال الفنية متنوعة المدارس، إذ يمكن مشاهدة نمط فرعوني أو رافدي أو حتى إغريقي. كما أن ظهور طائر ضخم ذو رقبة طويلة على هذه الصخور، يرجح أنه إحدى أقدم النماذج التصويرية لطائر الفينيق الأسطوري (أو طائر العنقاء) الذي ورد في ملحمة هيرودوتس الشهيرة. وإذا ما تعمقت الدراسات على هذا الموضوع في المستقبل، وأكدت الأبحاث أنها أقدم من المرحلة الإغريقية، قد تكون البلدة هي الملهمة الأولى للفن الكلاسيكي الواقعي الإغريقي ولشعرائهم العظماء.

مغارة القديسة مارينا Sainte Marina :

في الأصل، هي عبارة عن كنيسة صغيرة محفورة في الصخر، ويقال بأن القديسة مارينا عندما كانت هاربة من الاضطهاد أتت إلى هذه المغارة واحتمت فيها. طول المغارة 7.20 م، عرضها 2.90 م، وارتفاعها 1.90 م. يوجد في هذه الكنيسة الشبيهة بالمزار، مذبح من الجهة الشرقية وجرن للمعمودية من الجهة الغربية، إذ كلاهما محفوران أيضا في الصخر. كما تظهر آثار محفورة في الصخر، وقريبة من المذبح، على الأرجح كان يوضع مكانها أيقونات الأيقونسطاس المفقود حاليا. إلا أن هذه الكنيسة الصغيرة لم يبق فيها أي آثار قديمة سوى جدران المغارة. الأيقونات الحالية فيها عبارة عن صور فوتوغرافية.

كاتدرائية القديس جاورجيوس الدهليز

وتتألف الكاتدرائية من ثلاثة كنائس هي: الأولى في الوسط على اسم القديس جاورجيوس، الثانية الشمالية على اسم رئيس الملائكة ميخائيل، والثالثة الجنوبية على اسم النبي إيليا الغيور، إلا أنها تعرف باسم كاتدرائية القديس جاورجيوس كون شفيعها هو القديس جاورجيوس. أما كلمة الدهليز، فقد أضيفت لوجود دهليز كبير يمتد من تحت الكاتدرائية ويصل حتى البرج الموجود بالقرب من كنيسة رقاد السيدة في أميون. وللدخول إلى هذا الدهليز، يوجد فتحة في أرض البناء من الجهة الشمالية أمام المدخل الشمالي، على هيئة بئر ذو عقدين كبيرين قبل الدخول في معبر ضيق ( هو الدهليز ) والمغلق حاليا بفعل العوامل الطبيعية كالزلازل.

تقع الكاتدرائية في القسم الغربي لأميون، وهي مبنية على أنقاض معبد وثني قديم، لا تزال مداميكه القديمة والضخمة موجودة، كما أنها تحتل المساحة ذاتها للهيكل القديم. يمكن ملاحظة العديد من النقوش والزخارف الوثنية على العديد من حجارة هذا البناء، اضافة إلى عدد من الرؤوس البشرية المنحوتة على حجارة الأعمدة الضخمة أو على تيجانها داخل الهيكل. وأيضا، يوجد داخل الكاتدرائية أحد تيجان المعبد الوثني القديم، ذات الطراز الكورنثي، قد حول إلى جرن للمعمودية، وهو حاليا موجود على الجهة الجنوبية للكاتدرائية.

يبلغ طول هذه الكاتدرائية حوالي 24.20 م، بعرض 22.20 م. تتميز بضخامة بنائها وبكنوزها الكثيرة والأثرية.
دير القديس جاورجيوس الكفر

وهو دير مبني على تلة عالية من الجهة الجنوبية الشرقية للبلدة، ويشرف على السهول الشرقية لسهل الكورة والجبال العالية المطلة. كرست كنيسة الدير على اسم القديس جاورجيوس، إلا أن كلمة كفر كما هي معروفة اليوم، هي كنية إضافية للكنيسة التي كانت في السابق تابعة لمنطقة تدعى بـ كفرسن مشهورة بأنها كانت موطن استراحة للمسافرين.

تعتبر كنيسة القديس جاورجيوس الكفر من الكنائس القديمة والفريدة في البلدة. كانت في السابق صغيرة الحجم، مبنية على شكل قبو دون وجود أي نوافذ فيها باستثناء بابين صغيرين واحد من الجهة الشمالية وآخر من الجهة الجنوبية، ومنور صغير في أعلى كل من الحائط الشرقي والحائط الغربي للسماح لنور الشمس بالدخول عند الفجر وعند الغروب. وتوجد في الكنيسة غرف صغيرة، مدخلها الهيكل في الجهة الشرقية ومقفلة على الخارج.

يقول الباحث شكر الله النبوت بأن الكنيسة تعود إلى فترة زمنية سبقت مجيء الصليبيين إلى المنطقة، لوجود آثار كثيرة وقديمة في جوار الدير، تعود للمراحل الرومانية والبيزنطية. كما تم توسيعها بين 1963 و 1965، حيث أضيف إليها تسعة أمتار من الجهة الغربية ونافذتان في كل من الجهة الشمالية والجنوبية.

بلدية أميون

تعد بلدية أميون من أقدم بلديات لبنان عبر التاريخ، فقد تأسست في عهد المتصرفية ابان العهد العثماني في العام 1880، وتبوأت مركزا مهما على الصعيدين السياسي والاقتصادي. وفي عهد المتصرفية 1861 جعلت اميون مركزا لقضاء الكورة.

أول مجلس بلدي في أميون ترأسه الشيخ راجي العازار، وكان عدد سكان البلدة أكثر من خمسة آلاف نسمة وجميعهم من الروم االارثوذكس، وتعاقب بعده على الرئاسة كل من ابراهيم الياس غنطوس، خليل يزبك، الدكتور فؤاد طالب، نخلة نقولا الشماس، الدكتور نصر الله جرجس البرجي، المحامي حنا الياس غنطوس، القاضي فؤاد قسطنطين ضاهر، ابراهيم نقولا سالم، عبد الله ابراهيم عيسى، الدكتور حليم ابي شاهين، المهندس فارس حنا ناصيف، المهندس عبد الله سليم سعادة وحاليا المدير السابق لتكميلية اميون الرسمية جرجي بركات، وقد فازت لائحته كاملة وهي مؤلفة من 15 عضوا.

مخاتير أميون

تقسم اميون اداريا من حيث المخترة الى قسمين: أميون شرقي وأميون غربي. وتعاقب على المخترة في الحي الشرقي نقولا عطية، عبدالله ابراهيم شماس، الياس خزامي، حليم ابراهيم كرم. وبعد الانتخابات البلدية والاختيارية 1998 اصبح لكل حي من اميون مختارين، فانتخب ميخائيل شاكر خزامي مختارا حتى 2004، وانتخب بعده يعقوب ايليا مقداد حتى اليوم، وطالب ابراهيم النبوت حتى 2010 وانتخب مكانه في الانتخابات الاخيرة جورج فؤاد الشماس.

اما في الحي الغربي من أميون، فكان أول من تولى مهمة المختار فيه الشيخ شاهين ضاهر، ثم تبعه سليم حاوي، نجيب عبد الله البدوي، وبعد الانتخابات البلدية والاختيارية 1998 فاز سليم ابراهيم سعادة وسمير نعمة يونس حتى 2010. وفي الانتخابات الاخيرة فاز سليم ابراهيم سعادة وحسيب فهد الدرزي.

في زوايا أميون، وعلى جدرانها الحجرية المعتقة، حفرت أقاصيص وروايات عن بعض رجال التاريخ. فلكل بيت من بيوت الدار قصة وتاريخ. فهذه محكمة أو سرايا بيت العازار لا يزال بعض من جدرانها ينوء تحت ثقل سنين طويلة، وهذا منزل سائس الخيل بربر آغا الذي صار حاكما لولاية طرابلس، وهذه دارة الأمير حيدر الشهابي على مدخل الرامية وهذا المنزول الذي بات فيه الأمير بشير ..وغيرهم كثير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.