ابساد جالت في زحلة.. والسفيرة البريطانية التقت المجلس البلدي

0

زار وفد من جمعية حماية المواقع التراثية الطبيعية والابنية القديمة ابساد مدينة زحلة حيث جال على عدد كبير من الابنية التراثية القديمة وابرزها مطرانية زحلة للروم الكاثوليك ودير ما الياس الطوق.

كما زار الوفد السرايا القديمة التي تعتبر من ابرز الابنية التراثية وهي مقر بلدية زحلة حيث استقبلهم رئيس بلدية زحلة – المعلقة جوزف دياب المعلوف في حضور اعضاء المجلس البلدي.

ونوه المعلوف بجمعية ابساد واهتماماتها، مشددا على وجوب الحفاظ على المواقع الاثرية والتراثية وصونها لانها جزء من التاريخ الوطني والانساني والاجتماعي.

واضاف: نحن كمجلس بلدي نحاول قدر ما يسمح القانون بان نحافظ على الابنية التراثية المتبقية في المدينة، ونشجع على تأهيلها وصيانتها. وقد باشرنا مع بداية العام بتأهيل مبنى القصر البلدي والذي يعود تاريخ انشائه الى عهد المتصرفية عام 1885 وذلك بعد نقل السجن من الطبقة الارضية الى موقعه الجديد على اطراف المدينة، ونأمل ان يكون عند إنجازه رمزا تراثيا لذاكرة زحلة منذ عهد المتصرفية ولتاريخه.

واكد ضرورة اكمال مشروع الجرد العام للابنية التراثية والذي سبق للمجلس السابق ان باشر به وإكماله لما يعود بالفائدة على المدينة وعلى تاريخها الماضي والمعاصر.

 

غاي زارت بلدية زحلة: تشكيل الحكومة شأن لبناني

زارت سفيرة بريطانيا في لبنان فرانسين غاي اليوم بلدية زحلة في مركزها في السرايا القديمة وعقدت اجتماعا مع رئيس بلدية زحلة – معلقة جوزف دياب المعلوف واعضاء المجلس البلدي.

ورحب معلوف بالسفيرة غاي في زحلة، واصفا اوضاع المدينة والمشاريع التي تنوي البلدية القيام بها على كافة الصعد، ومتمنيا تثمير التعاون مع بريطانيا وخصوصا للتعارف والتعاون مع مؤسسات اهلية بريطانية.

غاي

ثم تكلمت السفيرة غاي فابدت اهتمامها للتعرف لاهتمامات مدينة زحلة عبر عمل بلديتها واستمعت من رئيس البلدية الى برنامج عمل البلدية للمرحلة القادمة.واشارت الى التواصل بين السفارة البريطانية وبلدية زحلة لكي يؤدي لخدمة زحلة وبريطانيا.
وردا على سؤال عن تأخير تأليف الحكومة الجديدة، قالت: هذا الموضوع لا نبدي راينا فيه لانه شأن لبناني داخلي، وهم ادرى بقضاياهم ومصالحهم ويقررون بما يعنيهم في ادارة بلدهم.
وعن الوضع السوري قالت : نكرر دعوتنا، وموقف بريطانيا للرئيس الاسد، هو لايقاف اسلوب استعمال القوة لمنع الشعب السوري من التعبير الديموقراطي، وهذا ايضا هو موقفنا من جميع الثورات العربية لاننا ندعم تطلعات هذه الشعوب في الديمقراطية والتطور الاقتصادي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.