وفد بلدي كويتي زار القلعة – بعبدا: تأكيد على التعاون

0

زار رئيس المجلس البلدي الكويتي زيد عايش العازمي يرافقه عضوا المجلس فرز المطيري وأحمد الرشيدي، وعضوا امانة المجلس حسين الرشيدي ومبارك المطيري، بلدية القلعة – قضاء بعبدا، في إطار التنسيق والتعاون بين البلديتين.

وكان في استقبال الوفد، رئيس بلدية القلعة العميد المتقاعد رياض الاعور واعضاء المجلس وعدد من الفاعليات.

وعقد الجانبان اجتماع عمل تم في خلاله البحث في قضايا تنموية عامة، فضلا عن واقع بلدة القلعة التي شهدت تنفيذ العديد من المشاريع التنموية من قبل صندوق التنمية الكويتي، بخاصة وان القلعة تعتبر مصيف شريحة كبيرة من الكويتيين الذين يملكون أكثر من 400 وحدة سكنية فيها.

العازمي

وتحدث العازمي، فقال: في البداية نشكر الاخ العميد الاعور على هذه الدعوة الطيبة في بلدنا الثاني، وهي ليست غريبة على اللبنانيين، لان الكويتيين واللبنانيين يمثلان بلدا واحدا، فنحن لا نعتبرها زيارة ذلك اننا انتقلنا من بيت الى بيت، وبلدية الكويت تأمل دائما في لقاء اخوانها في الدول العربية لتبادل الخبرات في بعض القضايا من المياه وأزمة الاسكان وغيرها من هذه المواضيع، وطبعا هناك صندوق التنمية الكويتي، ونحاول تفعيل بعض الامور، لا سيما في الدول العربية التي تعاني نقصا في مجال البنى التحتية، وطبعا هذا هو الهدف الرئيسي لهذه الزيارة.

وأكد أنه سيكون هناك تعاون بين البلدتين، وباذن الله هناك مشاريع من شأنها ان تخدم البلدين.

وعن تعزيز القطاع السياحي وتشجيع الكويتيين ليكونوا حاضرين بقوة في القلعة والمتن الاعلى، قال العازمي: كما ذكرت قلت اننا انتقلنا من بيتنا الى بيتنا الثاني، واقول ان نصف او ثلاثة ارباع الكويتيين هم في هذا البلد، ونحمد الله ننعم بعلاقات طيبة بين اللبنانيين والكويتين، وبالتأكيد اذا خدمنا في لبنان فكأننا خدمنا في الكويت.

وأثنى على مبادرة المجلس البلدي برئاسة العميد رياض الاعور لجهة اطلاق اسم الكويت على احد شوارع البلدة فضلا عن شارع اطلق عليه اسم الاخت الكويتية بدرية الدبوس، ورأى أن هذا يرمز الى ان مكانة الكويت غالية عند اللبنانيين، ونحن بدورنا سنطلق اسم القلعة على بعض الشوارع في الكويت، مؤكدا اننا طرحنا مشاريع مهمة على مستوى الدولتين.

الاعور

بدوره قال الاعور: الهدف من هذا اللقاء هو تقوية وتعزيز اواصر المحبة والصداقة والتعاون والتنسيق بما يخدم الشعبين الكويتي واللبناني، اضافة الى مجلسي بلديتي الكويت والقلعة، وهنا يهمنا التأكيد ان صندوق التنمية الكويتي ناشط في بلدة القلعة على غرار ما هو قائم في سائر قرى وبلدات الاصطياف ويقوم بتنفيذ مشاريع فضلا عن مشاريع واعدة وكبيرة من شأنها تفعيل التنمية.

وأضاف: نحن لا نقوم مقام الحكومة، ولكن البلديات يجب ان تقوم باعمالها، ونحن بالتنسيق مع فخامة الرئيس العماد ميشال سليمان نسعى لتفعيل العمل، لاسيما لجهة دعم العلاقات بين البلديات اللبنانية والعربية، وكل شيء يتم بموافقة الدولة وتحت رعاية فخامة الرئيس بخاصة.

وأشار الاعور الى ان برنامج زيارة وفد مجلس بلدية الكويت سيشمل زيارة الرئيس العماد ميشال سليمان ووزير الداخلية والنائب وليد جنبلاط ووضعهم في اجواء هذا التعاون ليكون تعاونا مثمرا وعلى مستوى طموحاتنا المشتركة.

بعد جلسة العمل، اقامت بلدية القلعة حفل غداء على شرف الوفد، ومن ثم كانت جولة ميدانية على المعالم السياحية والطبيعية في القلعة ومنطقة المتن الاعلى.

ويلتقي الوفد غدا الاثنين رئيس الجمهورية في القصر الجمهوري، وسيعقد لقاء في المركز الإجتماعي في القلعة مع أهالي وفاعليات البلدة، السادسة مساء يتخلله عرض فيلم وثائقي عن البلدة.

ويلتقي الثلاثاء النائب جنبلاط في بيروت، ويقام له حفل غداء تكريمي في منتجع باين لاند السياحي في المتن الاعلى، ويوم الاربعاء يعقد الوفد جلسة عمل مع بلدية القلعة يعقبها زيارة سياحية الى قصر بيت الدين، وتختتم الزيارة يوم الخميس بجولة سياحية في بيروت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.