اطلاق مشروع دعم القدرات البلدية

0

أطلقت وزارة الداخلية والبلديات مشروع دعم قدرات البلديات اللبنانية في الإدارة المحلية، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وتنفيذ معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي، وشركة تنمية المعرفة بهدف تطوير قدرات البلديات على إدارة الموارد المحلية للمساهمة في تحسين نوعية الخدمات للمواطنين.

يتناول المشروع مضامين العمل البلدي بدءا بالقانون، فالإدارة المالية ثم التنمية المحلية، ويتوجه إلى رؤساء وأعضاء المجالس البلدية المنتخبين منهم وخصوصا الذين تم إنتخابهم للمرة الأولى خلال العام 2010.

وتم تنظيم 28 ورشة عمل تدريبية من أصل 42 موزعة على المحافظات التالية:
– 12 ورشة تدريبية في محافظة جبل لبنان.
– 10 ورش تدريبية في محافظة الشمال.
– 10 ورش تدريبية في محافظتي الجنوب والنبطية.
– 10 ورش تدريبية في محافظة البقاع

يعتبر هذا المشروع مدخلا أساسيا لتفعيل الحكم الصالح في العمل البلدي، وهو يندرج في إطار الجهود المبذولة من قبل وزارة الداخلية والبلديات لتعزيز اللامركزية الإدارية، وتطوير أداء البلديات وإتحادات البلديات.

كما يلقي هذا المشروع الضوء على أهمية البعد التنموي للعمل البلدي، والذي يربط السلطات المحلية بكافة الشركاء في المجتمع المحلي، ويعزز ثقافة الحوار والالتزام والمشاركة في القرارات والمبادرات الاقتصادية والاجتماعية.

يهدف مشروع دعم قدرات البلديات اللبنانية في الإدارة المحلية إلى نشر ثقافة الحكم الصالح في الإدارات المحلية والتركيز على أهمية القيم المتعلقة بالشفافية والمصداقية والحفاظ على المال العام، تزويد أعضاء المجالس البلدية بأهم المبادئ والإجراءات الإدارية والمالية التي ترعى العمل البلدي، تشجيع الأعضاء على أداء دورهم كقادة محليين وعلى احترام الأبعاد الثقافية والاجتماعية في مجتمعاتهم والالتزام بمبادئ مشاركة المواطنين في مختلف مراحل العمل التنموي.

ويعتمد هذا المشروع على مقاربة وطنية في مفاهيم اللامركزية الإدارية والمواطنية وأخلاقيات العمل، فضلا عن الحفاظ على المال العام واحترام الخصائص المحلية في مختلف المناطق. ويعد المشروع فرصة مميزة أمام المشاركين لتبادل الخبرات وتعزيز العلاقة الايجابية بين الاتحادات والبلديات.

اشارة الى ان وزارة الداخلية والبلديات تحرص على أن يكون المشروع جزءا مكملا للمبادرات الوطنية السابقة والقائمة على تطوير العمل البلدي، وتسعى إلى أن يكون محطة فاعلة في توجيه عمل المديرية العامة للادارات والمجالس المحلية في المبادرات المستقبلية.

وينفذ المشروع عبر عقد ورش عمل تدريبية في مختلف المناطق اللبنانية ويعتمد على الأسلوب التشاركي بحيث يقدم الخبراء عرضا موجزا للموضوع مدعما بأمثلة عملية وحالات ونماذج ثم يخصصون مساحة لتبادل التجارب والنقاش ولتشجيع المشاركين على التواصل والتكامل فيما بينهم.

ويشمل المشروع على ثلاثة محاور أساسية هي: الحكم الرشيد والإطار القانوني للبلديات والبلديات والإدارة المالية والبلديات والتنمية المحلية.

ويعرض المشروع، حيث أمكن، لبعض التجارب البلدية الرائدة ويمكن أن يعدل المحتوى التدريبي بشكل يحترم خصوصيات الفئات المستهدفة وتوقعاتهم ويحثهم على تقديم الأفكار المبتكرة، وذلك وفق توجيهات وزارة الداخلية والبلديات وضمن إطار الدعم الفني المقدم من معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي وشركة تنمية المعرفة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.