وفد من المستقبل في الجنوب عرض مع بلدية صيدا ملف النفايات

0

1443452148_
زار وفد من منسقية تيار “المستقبل” في الجنوب برئاسة المنسق الدكتور ناصر حمود رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي في مكتبه في القصر البلدي، وضم الوفد اعضاء المنسقية: امين الحريري، محيي الدين الجويدي، رمزي مرجان، كرم السكافي، بشير سنجر ومازن صباغ.

بداية، قدم الوفد التهنئة للسعودي لمناسبة عيد الأضحى المبارك، ثم جرى عرض للأوضاع العامة في المدينة ولا سيما القضايا الحياتية والخدماتية الى جانب تقدم سير العمل في المشاريع الانمائية.

وتطرق البحث الى موضوع النفايات، فأكد الوفد دعم المستقبل لموقف رئيس البلدية في ما يتعلق بربط اي مساهمة لصيدا بالحل الوطني الشامل لمشكلة النفايات في لبنان بتأمين مطمر لعوادم المدينة خارجها.

حمود
وتحدث حمود اثر اللقاء، فقال: “كانت الزيارة مناسبة لمتابعة مواضيع سابقة والاطلاع على مواضيع جديدة وخصوصا مواضيع تشغل البلد الآن نعني بها قضية النفايات وخطة الوزير شهيب. نحن في صيدا- و”اسأل مجرب وما تسأل حكيم “- عانينا مشاكل مكب النفايات وعشنا معه حوالي 40 سنة وفي النهاية كان هناك حل وربما آخر سنتين عرف الناس ان هناك جدوى ومعملا جديا وخطة جدية وتحملت خلال بناء المعمل حتى اصبح لدينا معمل ومعالجة للنفايات. ونحن نتمنى لو ان لبنان سار بخطة شبيهة وموازية لحل هذه المشكلة. لا يمكن ان نعتبر ان مشكلة النفايات هي مشكلة بلدية او حي، هذه مشكلة وطن ومشكلة لبنان كله فلذلك نحتاج الى خطة وطنية ومواطنية حتى نتعامل مع هذه المشكلة. برأيي، المشكلة تحل لكنها بحاجة الى صدق وشفافية من الدولة ومن كل الأطراف التي تتعامل مع مشكلة النفايات”.

السعودي
من جهته، قال السعودي: “هو اجتماع دوري بين منسقية تيار المستقبل وبلدية صيدا ونحن حال واحد ومن المعروف ان توجهنا واحد، هو هم البلد وأي مشاريع تخدم البلد نحن معها. بالنسبة للنفايات، نحن في صيدا آسينا ما آسيناه في الماضي من هذا الموضوع، لكن الآن حصدنا ما زرعناه واصبحت صيدا مدينة نظيفة. هناك كلام كثير عن انهم سيحضرون نفايات الى صيدا، وكما نعرف المعمل يستطيع استيعاب 500 طن والآن يأخذ النصف او اقل. ونحن قلنا انه اذا كانت صيدا ستكون جزءا من الحل الشامل للبنان فإننا لن نتأخر لكن على اساس “خذ وأعط”، اي اننا مستعدون لنأخذ نفايات من خارج صيدا شرط تأمين مطمر للعوادم خارج المدينة، ولن نستقبل طنا واحدا ولا كيلوغراما واحدا خلافا لهذا الشرط. نحن مستعدون لاستقبال نفايات جديدة شرط ان يؤمنوا لنا مطمرا للعوادم ونقطة عالسطر”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.