انطلاق المهرجان السنوي لطاولة الزهر في عاليه

0

AlyehMehrajen
افتتح في صالة “Crepe Coffee” في الشارع السياحي في عاليه المهرجان السنوي الحادي عشر لطاولة الزهر (المحبوسة) برعاية رئيس بلدية عاليه وجدي مراد ممثلا بنائبه سمير خوري ومشاركة رؤساء وممثلي بلديات القضاء وحضور رئيس “جمعية تجار عاليه” سمير شهيب وحشد من المشاركين من مختلف المناطق.

بعد النشيد الوطني وترحيب من الزميل أنور عقل ضو، ألقى معد ومنظم المهرجان الفنان فؤاد الحكيم كلمة، اشار فيها إلى أن “التصميم هو الأساس للوصول الى الهدف، نحن على الأرض نتابع ونتابع بإقامة هذا النشاط للرياضة الفكرية في طاولة الزهر، والتي لم يكن اسمها بالأساس طاولة الزهر، لا بل جاءت ردا على لعبة الشطرنج ونسبت يومها الى الملك الفارسي نرد شيك بابك لذا سميت يومها بلعبة النرد، بمحورها تناجي النجوم والفلك ولو اتينا بأرض الطاولة لوجدنا فيها ست خانات وتعني ستة ايام عمل بالأسبوع و6 خانات مقابلة وجمعناها فكرست 12 شهرا بالسنة واذا جمعنا شقي الطاولة فكانت 24 ساعة باليوم، اما عن الأحجار فهناك 15 حجر ابيض ويساوي 15 نهار و15 حجر اسود ويساوي 15 ليل وهنا يكتمل النهار”.

وقال: “البعض يعتبر لعبة طاولة الزهر هي لقتل الوقت، أما نحن فإعتمدناها لتكريس العيش المشترك والتعارف واكبر دليل على ذلك هو وجودنا نحن واياكم هنا في هذا المكان وبرعاية رئيس بلدية عاليه وجدي مراد، الذي لم يتأخر يوما على دعم هذا النشاط، ونحن نشكره دائما هو وأعضاء المجلس البلدي في عاليه السابقين الحاليين. كما نشكر كل رؤساء بلديات قضاء عاليه الذين رحبوا بالفكرة لهذا العام والمهرجان الحادي عشر الذي سينتقل في كل قرية من قرى القضاء حيث سيكون لنا لقاء، بمباراة لليلة واحدة ينتج عنها كأس اول يحمل اسم بلدية القرية وكأس ثان يحمل اسم نادي او جمعية. وفي نهاية المطاف اي نهاية شهر ايلول سيكون لدينا 64 فائز بالمركز التأهيلي الأول، ويكون لهم مباراة نهائية في مدينة عاليه وبرعاية البلدية على كأس الكؤوس مرتبة ثانية اضافة الى جائزة مادية ومن النهائيات الأولى والثانية هناك كأس الكؤوس مرتبة ثالثة لإحدى الأندية أو الجمعيات في المنطقة وعلى الأغلب ستكون لجمعية التجار في منطقة عاليه والتي يترأسها الأستاذ سمير شهيب”.

خوري
ورأى خوري أن “أهمية هذا المهرجان تتمثل في استمراريته على مدى احد عشر عاما وفي جمع اللبنانيين من مختلف المناطق وهذا يؤكد أن هذه اللعبة (المحبوسة) قادرة على تكريس فسحة من التلاقي بين اللبنانيين جميعا”.

وأكد أن “لقاءنا اليوم هو تحد للظروف الصعبة التي يمر بها لبنان”.

وقال خوري: “إن عاليه المدينة ستظل حاضنة لجميع اللبنانيين في موسم سياحي لا يرقى الى ما نطمح اليه، لكنه أضفى بعضا من حيوية وحركة، بالرغم من أن عاليه تخطت منذ سنوات عدة السياحة الموسمية وكرست عبر موقعها المتميز السياحة المستدامة”.

وإذ رحب برؤساء البلديات في القضاء وبجهود الفنان فؤاد الحكيم، أشار خوري إلى أن “هناك الكثير من الأنشطة ستشهدها عاليه هذا الصيف على جاري عادتها”.

بعدها رمى رؤساء البلديات وخوري والحكيم الزهر معلنين انطلاق المهرجان وأقيم حفل كوكتيل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.