الرئيسية / بلديات لبنانية / اتحاد بلديات الشلال

اتحاد بلديات الشلال

Chalel13
في العام 2007 انشئ اتحاد بلديات الشلال والذي يضم اليه بلديات بوداي – العلاق، فلاوى، السعيدة وانضمت اليه حديثا حوش بردى.
وتبلغ مساحة الاتحاد حوالي ستين كيلومترا مربعا وعدد وحداته السكنية حوالي ثلاثة آلاف وحدة سكنية. وتنتشر في الاتحاد حاليا شبكة من الطرقات التي تربطه بالمنطقة يمكنها أن تساهم في تنشيط السياحة، وخصوصا البيئية.
تنتشر في قرى الاتحاد آثارقديمة تعود لعصور فينيقية وبيزنطية ورومانية ومقابر ونواويس ومعاصر بالاضافة إلى المقامات للأولياء الصالحين في بوداي والسعيدة.
وتمتاز هذه القرى بمناخها الصحي والنقي حيث تنتشر الأشجار الحرجية والمثمرة ما يجعلها موطنا لكثير من الطيور، لتكون أشبه بمحمية طبيعية ومنتجعا لطالبي الراحة والاستجمام.
فاتحاد بلديات الشلال يمتاز بالمساحات الواسعة من الأراضي الزراعية الخصبة والأحراج التي تغطي معظم الجبال الغربية .
وتنتشر في أراضيه زراعات متنوعة أهمها البطاطا والبصل والحبوب والتبغ والأشجار المثمرة بمختلف أصنافها. وحديثاً ازدهرت زراعة أشجار الزيتون التي نظم الاتحاد باسمها مهرجاناً كتأكيد على دعمه لهذه الزراعة، وهي تتركز في فلاوى وبوداي للجهة الشمالية حيث يمكن توفير المياه، وحيث تتوافر مساحات شاسعة صالحة لزراعة الاشجار إذا ما توافرت لها المياه التي تذهب هدراً طيلة خمسة أشهر وتقدر بمليون متر مكعب.
هذه المياه يمكن الاستفادة منها بتجميعها ببرك صناعية وتحويل المنطقة إلى جنة خضراء، وقد أدرك الاتحاد أهمية هذا الأمر وباشر العمل بتلزيم أولى هذه البرك في منطقة بوداي على أن يباشر بأخرى في فلاوى ما أن تتوافر الإمكانات.
ولأن البناء لا يستقيم إلا على أساس صلب، كان لا بد من التخطيط لمباشرة تنفيذ المشاريع على أسس ثابتة، فكانت المرحلة الأولى هي مرحلة إعداد وتخطيط وتنفيذ بعض المشاريع ومن أهمها:
1- تجهيز مكتب للاتحاد في القصر البلدي في بوداي يحتوي على كل ما يحتاجه.
2- – التعاقد مع أمينة سر ومساعد مياومين
3- – تأمين سيارة للاتحاد لتسهيل الحركة والمتابعة .
4- ولان البيئة أساس في استمرار الحياة وعنوانها الشجرة ومساهمة في إعادة الغطاء الأخضر إلى المنطقة عمل الاتحاد على مشروع تشجير على مدى ثلاث سنوات لجوانب الطرق الرئيسية والفرعية في الاتحاد بما يقارب من خمسين مليون ليرة بالتعاون مع البلديات التي تتولى الغرس والعناية. وتم المشروع بنسبة نجاح حوالي 70%
5- – عمل الاتحاد على المساهمة في انشاء حديقة عامة في بلدة السعيدة بمساحة خمسة عشر دونما بتصوينة وسور حديدي وبوابات وأشجار ومرافق وهي قيد الانجاز بانتظار توافر الامكانات.
6- ولأن للمتقاعدين حقاً في الحياة والاستمرار قام الاتحاد بشراء أرض بمبلغ مئة مليون ليرة وبمساحة ستة آلاف متر مربع في بلدة بوداي لإنشاء ناد للمتقاعدين، ويعمل الاتحاد على استصدار رخصة هي في مراحلها النهائية، وقد تمت صيانة الأرض بإنشاء تصوينة لها.

Chalel1

Chalel2

Chalel3

Chalel4

Chalel5

Chalel6

Chalel7

Chalel8

Chalel9

Chalel10

Chalel11

Chalel12

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *