ندوة في جبيل اكدت اهمية تمتين التواصل مع السلطات المحلية

0

JbeilNadwa
نظمت “المؤسسة اللبنانية للسلم الاهلي الدائم”، بالتعاون مع بلدية جبيل، ندوة حول “دعم المجتمع الاهلي للعمل البلدي”، في “مجمع بيبلوس بالاس – جبيل”، بعنوان: “المسؤولون والمواطنون سوا بيلاقوا الحل: لنتواصل ونحلا”، شارك فيها رئيس بلدية جبيل زياد الحواط، رئيس المؤسسة ربيع قيس، البروفسور أنطوان مسرة وعدد من هيئات المجتمع المدني وفاعليات.

وتهدف الندوة الى تمتين التواصل بين المواطنين والسلطات المحلية، واطلاق نقاش عام حول القضايا الحياتية اليومية المشتركة، وادراك مجالات العمل المواطني البلدي الذي ينمي ادراك الشأن العام المشترك.

مسرة
بداية كلمة لربيع القيس رحب فيها بالحضور، كانت مداخلة للبروفسور مسرة، حول “المصلحة العامة: تضحية وتعاون”، اعتبر فيها ان “التضحية في سبيل المصلحة العامة أمر ضروري، لاننا في مرحلة إعادة البناء”، مشيرا الى ان “دور شباب لبنان هو اليوم مباشر وملح ولا يحتمل التأجيل”، مؤكدا ان “بناء الدولة ليس فقط بتوزيع الوظائف، بل باعطاء لبنان حيويته وقوته الداخلية التي بدونها المؤسسات فارغة”.

الحواط
واكد الحواط في مداخلته، أن “كل الانجازات والمشاريع التي تحققت في مدينة حبيل كانت بفضل روح التعاون والالفة والمحبة بين كل مكونات المدينة”، مشيرا الى أنه “رغم كل الصعوبات السياسية والامنية، استطعنا تخفيف الانعكاسات السلبية على المدينة والحفاظ على حياة اقتصادية جيدة، بفضل دعم المستثمرين والقطاعات المحلية والاقتصادية والمصرفية”، مشددا على أن “جبيل اليوم، من أفضل المدن السياحية في لبنان وأرقاها في العالم العربي، وما اختيارها كأفضل مدينة سياحية عربية للعام 2013، إلا أكبر دليل على مكانتهاالتاريخية.

وقال: “إن المجتمع الجبيلي لا يستطيع فعل العجائب إذا السياسة لا تملك خطة ورؤية مستقبلية لكيفية تطوير المناطق السياحية الاساسية”، داعيا الدولة الى “أن تعطي مدينة جبيل رعاية خاصة، من ضمن التراث العالمي وأروع مدن مأهولة في العالم”، منتقدا “إهمال الدولة لعدد من المناطق التاريخية وعدم وجود أي خطة بأي وزارة لكيفية تطوير السياحة. فالمواقع الاثرية في جبيل وقلعة جبيل التي هي من أهم القلاع الموجودة في العالم متروكة ومهملة، وتضارب الصلاحية بين وزارة السياحة والبلدية ومديرية الاثار، تعطل أكثر أعمال التأهيل في المواقع الاثرية”.

وطالب ب”اعطاء البلدية الصلاحيات باشراف مديرية الاثار”، مؤكدا ان “على الدولة واجبات حقيقية لتطوير المواقع التاريخية في جبيل”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.