شهيب استقبل وفدين من عكار العتيقة ومصدري الفاكهة: هم الوزارة الاساس صحة المستهلك والمستورد للمنتجات الزراعية

0

1399988952_

استقبل وزير الزراعة أكرم شهيب في مكتبه في الوزارة وفدا من منطقة عكار العتيقة ضم اتحاد مخاتير الجومة عكار وبلدية عكار العتيقة والجمعيات الاهلية والبيئية والتعاونيات الزراعية اضافة إلى هيئات تربوية.

وعرض رئيس بلدية عكار العتيقة خالد بحري للمشكلات البيئية والزراعية للمنطقة وأكد أن الوفد “جاء اليوم للدفاع عن أملاك الدولة ومشاعاتها وبيئتها والغابات التي تضم اشجارا نادرة ومعمرة والعمل على حماية غابات القموعة ومساعدة المنطقة بيئيا وزراعيا”، ولفت الى “التعديات التي تطال الاحراج في المنطقة من عندقت إلى حرار وهي في معظمها تطال الأشجار المعمرة”.

يحيى
بدوره اوضح رئيس لجنة البيئة في عكار العتيقة حسن يحيى “وضع المشكلات العقارية الناتجة عن سعي البعض إلى وضع اليد على الأملاك العامة ومحاولة تسجيلها كاملاك خاصة بطرق مختلفة”. وأكد “استعداد عكار العتيقة بكامل سكانها والملاكين فيها للتخلي عن أملاكهم الخاصة في منطقة القموعة التي لا تتعدى نسبتها 0,01% من مجمل المساحة التي تبلغ 15 مليون متر مربع لتحويلها الى محمية طبيعية”.

عباس
وأثار رئيس التعاونية الزراعية شحادة عباس موضوع مركز الاحراج في القموعة المتوقف عن العمل وشدد على “ضرورة تفعيله ليتولى الرقابة والحماية في المنطقة”.

شهيب
واكد شهيب أن “أولوية وزارة الزراعة وفريق عملها هو حماية الأخضر المنتج والأخضر الحرجي وأنه مع هذا التوجه الوطني المسؤول والجامع في عكار العتيقة”، وأعلن أنه سينقل مطالبهم إلى مجلس الوزراء، مؤكدا “تضامنه معهم ومشاركتهم في رفع الصوت عاليا والعمل بجهد للدفاع عن الأملاك العامة والأحراج التي تشكل ثروة وطنية لكل اللبنانيين”.

ووعد ب”إرسال فريق من أصحاب الاختصاص في الوزارة لوضع تقرير أولي تمهيدا لإعداد خطة عمل تهدف إلى حماية الغابات بالتوازي مع التشدد في تنفيذ قرارات وزارة الزراعة وقانون حماية الغابات والسعي المشترك مع وزارة البيئة والبلدة ومحيطها لتحويل القموعة إلى محمية طبيعية”.

وتم تشكيل لجنة مشتركة تضم مندوبين يمثلون عكار العتيقة والوزارة لمتابعة مختلف الملفات لتحقيق الأهداف المرجوة.

نقابة مصدري الخضار
وترأس شهيب اجتماعا ضم فريقا متخصصا من الوزارة ونقابة مصدري الخضار والفاكهة برئاسة النقيب صالح خليل وتمحور البحث حول “حماية سلامة المنتجات الزراعية اللبنانية والشروط المفروضة لاستهلاكها وتصديرها خصوصا لجهة خلوها من ترسبات المبيدات”.

وشدد على أن “الهم الأساس للوزارة هو صحة المواطن المستهلك للمنتجات الزراعية اللبنانية كما صحة المواطن في البلد الذي يستورد هذا الانتاج بالإضافة إلى نجاح المزارع في تسويق انتاجه محليا وخارجيا”.

كما تم التداول في “آلية إجراء الفحوصات اللازمة على المنتجات الزراعية وكيفية تسريع العمل بما يضمن سلامة المنتج اللبناني”.

منع شركة عن العمل
وكان شهيب أصدر قرارا منع فيه احدى الشركات المتخصصة بالتعقيم البخاري الحراري لبعض أنواع الثمار المستوردة عن العمل بعد أن بين الكشف الفني عليها عدم التزامها بالشروط الفنية المطلوبة وعدم قيامها بتصحيح أوضاعها اثر الانذار الذي وجه اليها سابقا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.